القائمة الرئيسية

الصفحات

جرعة الإسبيرسو السنقل مقابل الدبل : ماهو الفرق

 

معظم الناس ليس لديهم فكرة عن الاختلافات الحقيقية بين جرعة الإسبيرسو السنقل والدبل . الحقيقة أنه ليس أمر سهل كما قد تتخيل ، لا سيما بأن المقاهي لا تساعدك على اكتشاف الفرق بينهم . عندما كنت أعمل في وقت فراغي في أحد المقاهي المختصه في بريطانيا ، كان من المهم بالنسبة لي إيضاح الفرق بينهم لزملائي في العمل ، كنت أرغب في مساعدتهم ليصبحو ماهرين في عملهم . لذلك كان علي أن أوضح الاختلافات بالتفصيل . وقد ذهلت بصراحة من مدى تعقيد الأمر . لكن لا أقول هذا الكلام لتعقيد الأمر عليك ، لا لا تخف سوف تتعلم سريعا مثل معظم الناس لأنني سأشرح الجرعة السنقل مقابل الدبل بطريقتين :




- الطريقة السهلة والمبسطة .

- الطريقة المعقدة والصعبة .


١- الجرعة السنقل مقابل الجرعة الدبل : شرح مبسط :

ما أنا على وشك قوله هو نوع من الشكل المبسط ، لكنه مقبول لمعظم عشاق القهوة على المستوى العملي . حرفيا ، جرعة واحدة (سنقل) من الإسبيرسو تأخذ 7 جرام من البن لكي تنتج حوالي 30 مل من الإسبريسو . بينما الجرعة الدبل من الإسبيرسو فقد انتجتها ستاربكس في أمريكا في التسعينيات ، حيث شاع لديهم إستخدام الدبل وبالتالي كانو يأخذون 14 جرامًا من البن لكي تنتج حوالي 60 مل من الإسبرسو . تعتبر الجرعة الدبل الآن هي المعيار في أمريكا والعديد من الأماكن حول العالم .أما من حيث نكهة القهوة ، لايوجد فرق بينهم وليس هناك الكثير من التغييرات الملاحظة سوا كمية البن الموجوده في الباسكت .  


الأن ، هذا يتعلق بالشرح المبسط . وبصراحة ، سيكون هذا كافياً لمعظم الناس . ولكن إذا كان لديك فضول لمعرفة الموضوع بشكل أكبر كما تعمل المقاهي المختصه  ، فتابع معي القراءة .


سوف أطرح سؤال مبدئي ، ماذا يحدث عندما نستخدم 20 جرامًا من القهوة للحصول على جرعة إسبيرسو ؟ هل هي جرعة ثلاثية ؟

ممكن ، أو ممكن لا .


٢- الجرعة السنقل مقابل الدبل : شرح معقد نسبيا :

في صناعة القهوة المختصة ، تصبح نسب الإسبريسو مضحكة بعض الشيء .  إلا أن المعدات عالية الجودة تتيح لنا أن نكون أكثر إبداعًا في كيفية تحضير جرعات الإسبيرسو . على سبيل المثال ، الجرعة الدبل التقليدية تكون 14 جرامًا من القهوة وتنتج حوالي 60 مل من الإسبريسو . يبدو الأمر بسيطًا ، لكننا لا نرغب في استخدام الحجم بعد الآن لقياس جرعاتنا ، بينما سوف نستخدم الكتلة (الوزن) بدلا منها . دعني اوضح أكثر، يحتوي 60 مل من الإسبريسو على الكثير من الكريما ، وهي طبقة من الرغوة ذات اللون البني الفاتح أو الذهبي . لكن عندما نترك الكريما وننظر إلى السائل نفسه ، نجدة تقريبا 40-50 مل من الإسبريسو فقط . هذا التناقض والإختلاف هو سبب استخدامنا للميزان لقياس الجرعات . نود أن نكون أكثر دقة ، وبالتالي تلك الجرعة المقدرة ب 60 مل من دبل الاسبريسو ؟ ربما يزن وزنها في الميزان 28 جرام .


دعنا نعيدها حتى تفهم أكثر :

- 14 جرام من القهوة تنتج 60 مل من الإسبريسو - قياس الحجم . > دبل

- 14 جرام من القهوة تنتج 28 جرام من الإسبرسو - قياس الوزن . > دبل

- 7 جرام من القهوة تنتج 30 مل من الإسبيرسو - قياس الحجم . > سنقل

- 7 جرام من القهوة تنتج ١٤ جرام من الإسبيرسو - قياس الوزن . > سنقل


هنا نشوف أن جميع العبارات صحيحة ، لكن يصعب إيصال المعلومة بسبب التشتت بين طريقة القياس التقليدية (الحجم)  والطريقة الحديثة الأكثر دقة بإستخدان الوزن ( الميزان ) .


- ٣ كافيهات ٣ جرعات :

- الكافيه رقم (١) أستعمل 16 جرام من القهوة المطحونة ، ونتج منها 32 جرام (حوالي 60 مل).

هذه نسبة 1: 2 (16 جرام قهوة ، 32 جرام القهوة المستخلصة)

- الكافيه رقم (٢) أستعمل 20 جرام من القهوة المطحونة ، ونتج 40 جرام (حوالي 70 مل).

هذه نسبة 1: 2 (20 جرام قهوة ، 40 جرام القهوة المستخلصة)

- الكافيه رقم (٣) أستعمل 20 جرام من القهوة المطحونة ، ونتج 28 جرام (حوالي 30 مل).

نسبة 1: 1.4 (20 جرام من القهوة ، 28 جرام القهوة المستخلصة)


إذن السؤال: ماهو الكافيه الي أستخلص جرعة (دبل) ؟ 


سوف يكون سؤال مخادع لك إذا كنت تستخدم الطريقة التقليدية لحساب نسبة الإسبيرسو ( بالحجم ) .  لكن عموما الإجابة الصحية جميعها تعتبر جرعات (دبل) . 


- المصطلحات الحديثة :

يوجد تشتت لديك ؟ نعم ، هو أمر محير . لكننا على وشك الانتهاء . المقاهي المختصة هذه الأيام لديها القدرة على سحب كل أنواع الجرعات الغريبة . كما قلت سابقًا ، تجعلنا التكنولوجيا الجديدة في المقاييس والطحن وآلات الإسبريسو أكثر دقة وتمنحنا مزيدًا من المرونة في كيفية سحب الجرعة . وبالتالي لم يعد هناك معيار ثابت نستخلص به الجرعات الفردية أو الدبل بعد الآن . بعض الكافيهات يقولون أن جرعاتهم عبارة عن جرعات دبل لأنهم يستخدمون أكثر من 14 جرامًا من القهوة . والبعض الآخر يقول إنهم يستخلصون جرعات دبل لأنهم ينتجون ما يكفي من القهوة المستخصلة وبالتالي يقسمون الجرعة إلى قسمين باستخدام فلتر قهوة مزدوج المخارج . وبالتالي كما نلاحظ التعاريف والنهج مختلف دائما وهو شي صحي من وجهة نظري .سوف يكون لديك هذا التنوع الكبير في كيفية إستخلاص جرعات الإسبيرسو دون فقدان جودة الكوب . 




كيف نقيس الكافيين؟

بشكل عام ، يخرج الكافيين في وقت مبكر جدًا من الجرعة . هذا يعني أن العائد الكلي يلعب دورًا صغيرا من إجمالي الكافيين داخل جرعة القهوة . لكن  الأكثر أهمية هو كمية القهوة داخل فلتر القهوة (portafilter) . لذا ، إذا كانت الجرعة الدبل التقليدية تحتوي على ما بين 60 و 100 ملجم من الكافيين ، فمن المحتمل أن الجرعة الدبل الحديثة التي تحتوي على المزيد من القهوة المطحونة ستحتوي على كمية أكبر من الكافيين ، نظرًا لأن معظم المقاهي المختصة تستخدم 16-20 جرامًا من القهوة ذات الجرعة الدبل . إذا كنت من عشاق صناعة قهوة الإسبريسو المنزلية ، فإنني أقترح أن تتلاعب بالقهوة ، مثل  نسبة الماء والقهوة (ratios) وحجم الطحنة . ستندهش من مدى الاختلاف الذي ستلاحظه عند إستخلاص القهوة . ولكن ، إذا كنت تستخدم قهوة ذات درجة منخفضة أو قديمة ، فلن يكون لديك أي متعة في استكشاف فنجان قهوتك لأنه لن يكون هناك أي نكهات أو إيحاءات لملاحظتها.


آنتهى، شكرا لكم.



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

أكتب تعليقك اذا كان لديك اي استفسار عن الموضوع وسنوافيك بالرد فور مشاهدة تعليقك