القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم مراحل تذوق إستخلاص الإسبريسو

 

إن استكشاف عالم الإسبريسو أمر رائع ومحبط في نفس الوقت . هي مثل الرحلة الشاقه التي تواجه فيها بعض المصاعب لكن سرعان ما تتغلب عليها بالممارسه والتعلم . اليوم لدي إستراتيجية جميله سوف تساعدك على فهم مراحل إستخلاص الإسبريسو . وبشكل أكثر تحديدًا ، كيفية تذوق المراحل و بإستعمال تلك الإستراتيجيه سوف تساعدك للحصول على جرعات أفضل في المستقبل  .وبالتالي إذا كنت تريد أن تبقى في حيرة من أمرك حول كيفية جعل مذاق الإسبريسو أفضل ، فتخط هذه المقالة . أما إذا كنت تريد أن تجعل الإسبريسو تحت يديك ، فاستمر معي في القراءة .




- الإستراتيجية :

ابدأ عملك في تحضير قهوة الإسبريسو كالمعتاد . ستسحب جرعة عادية لكن مع اختلاف واحد وهو تقسيمها في عدة أكواب مختلفة . ( عدد ٧ أكواب ) . 

١ - قم بالطحن وابدأ إستخلاص الجرعة .

٢ - ابدأ تشغيل المؤقت وضع الكوب الأول أسفل فلتر القهوة .

٣ - في ال (١٠)  ثواني ، قم بالتبديل سريعًا إلى الكوب الثاني .

٤ - بعد (١٥) ثانية ، قم بالتبديل بالكوب الثالث .

٥ - بعد (٢٠)  ثانية ، قم بالتبديل بالكوب الرابع .

٦ - بعد (٢٥) ثانية ، قم بالتبديل بالكوب الخامس .

٧ - في (٣٠) ثانية ، قم بالتبديل بالكوب السادس .

٨ - في (٣٥) ثانية ، قم بالتبديل بالكوب السابع .

٩ - بعد ذلك أوقف الجرعة في الدقيقة (٤٠) ثانية .


يجب أن يكون لديك الآن (٧) أكواب مختلفة أمامك ، كل منها يحتوي على مرحلة مختلفة من جرعة الإسبريسو . لا تخلط بينهم ! احتفظ بها في نفس الترتيب .


تذوق مراحل استخلاص الإسبيرسو :





في البداية تذوق الكوب رقم (٧) ، الذي يحتوي على آخر جزء من جرعة الإسبريسو . إستنشقها ، تذوقها ، فكر فيها . اكتب ما تواجهه . هل الطعم مر ، حامض ، ضعيف ، لاذع  ، لذيذ ؟ ثم ، خذ رشفة من الماء وقم بتنقية فمك من الطعم . بعدها سجل ملاحظاتك لكل كوب بنفس الطريقة،  . ماذا تلاحظ؟ كيف يتغير كل كوب عن الأخر ؟. 


على إفتراض أنك حصلت على جرعة لا بأس بها من الإسبيرسو ، لا بد أنك لاحظت شيئًا فيها : راح أعطيك بعض الأمثله /

الكوب رقم 7 - ضعيف ، ممل ، وفاقد للحياة . ضعيف المرارة مع عدم وجود الكثير من النكهة .

الكوب رقم 6 - بدأت النكهة في الظهور ، لكنها لا تزال متواضعة النكهات مع المرارة قليلا .

الكوب رقم 5 - بدأت النكهات المنخفضة تصبح أكثر وضوحا .

الكوب رقم 4 - قوة متوسطة مع ظهور إيحاءات متوسطة . 

الكوب رقم 3 - الكثير من النكهات الزاهية والحلوة ، ولكن لا تزال القهوة لادعة .

الكوب رقم 2 - النكهة جميلة ومشرقة ، لكنها قوية جدًا .

الكوب رقم 1 - شديد الحموضة وذو كثافة عالية .


دعني أشرح ما حدث :

في بداية عملية الإستخلاص يتم إستخراج عناصر كثيرة مع الماء الساخن ، لذا فإن كل قطرة في الإسبيرسو تكون غنية بالنكهة . أول حاجه يتم إستخلاصها هي الأحماض ، وهذا هو السبب عند تذوق الكوب رقم (١) يكون غالبا شديد الحموضة . لذا إذا كنت ستوقف جرعتك عند هذا الحد ، سوف تكون جرعة الإسبيرسو فيها نقص في الإستخلاص . 


مع تقدم الجرعة ، تتوقف الأحماض من الخروج وتبدأ عملية إستخلاص الزيوت والمواد الصلبة الذائبة في الماء ، هذا الحد من الجرعة يضيف الكثير من العمق والتعقيد في النكهة ، إلى جانب بعض الحلاوة والروائح العطره . يتباطأ معدل الإستخلاص في هذه المرحلة ، وبالتالي كل قطرة من الإسبرسو من الناحية العملية تكون أقل تركيزًا مع مرور الوقت .


بعد ذلك تأتي النقطة الي تضيف الحلاوة في الإسبيرسو (عادة عند ٢٥-٣٠ ثانية ،في  الكوب رقم 5). وهنا يتم موازنة الأحماض بالسكريات والزيوت والمواد الصلبة الذائبة في الماء . حدة النكهات تتساوى و تبدأ الإيحاءات أو النكهات الخافته في الظهور وتحقق التوازن في الكوب .


الكوب رقم (٦) هو الوقت الذي تصبح فيه العناصر المستخلصة أكثر من اللازم . بسبب تجاوزك الجرعة المتوازنه في النكهات ، وبالتالي الإسبريسو القادم من فلتر القهوة سوف يستخلص الكثير من بن القهوة ، و هنا تبدو الجرعة مريره .


من المؤكد أن الكوب رقم (٧) لن يكون طعمه مقبول ، ولكن تذوقه من أجل التعلم يضيف لك الكثير . من خلال هذا الكوب ، سوف تلاحظ استخراج الكثير من العناصر الغير مرغوبه . كل ما يستخلص الآن هو حمض (التانينات) المرير ،  وبسببه سوف تختفي جميع النكهات الجميله من الكوب . 


كيف يساعدك فهم ذلك على تحضير إسبرسو أفضل :

الآن بعد أن اختبرت وتذوقت مراحل استخلاص الإسبريسو ، دعني أوضح لك كيف يمكنك استخدامه على مستوى عملي يوميًا .

تخيل في اليوم الآخر . أنك تحضر إسبريسو كالعادة ، وبالتالي سوف تستخلص جرعة إسبيرسو بعائد (٣٠) جرام في (٣٠) ثانية .  وبعد ذلك قم بتذوقه وفكر في طعم الكوب ، هل هو شديد المراره أو غير متزن ؟. إذن أعد قراءة هذه الإستراتيجيه وتذكر أن المرارة غير السارة ناتجة عن الإستخلاص الزائد . وهذا يعني أنك تجاوزت النقطة المناسبة الي تضيف الحلاوه و الإنسجام و النكهة في الكوب . في المرة القادمة ، أوقف الجرعة بعائد (٢٨) جرام في (٢٩)  ثانية ، لكي تقلل من إجمالي الإستخلاص . تذوق الإسبريسو وفكر مره أخرى، هل هو مناسب و متوازن ؟ وهكذا . هذه الإستراتيجية بمثابة إطار مرجعي محدد تساعدك في إكتشاف مشاكل الإسبريسو الخاصة بك وإجراء تغييرات بسيطة لتحسينها .



آنتهى، شكرا لكم.

 


















author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات