القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لتحضير القهوة التركية

 

القهوة التركية لا تتبع أسلوب أو طريقة معينه للتحضير مثل القهوة العاديه . هي قهوة غنيه بالتاريخ والثقافة ولا تعتبر قهوة ذو جوده عاليه . 


ولكن أعزائي هناك طريقة لتحضير قهوة تركية ممتازة تواكب موجة القهوة المختصه - وأريد أن أعرضها لكم .


ابتداءً من عام 2016 ، استضافت World Coffee Events مسابقة الأبريق أو (Cerves / Ibrik ) . تتجنب هذه المسابقة كلمة "تركي أو التركيه" لتجنب الإساءة إلى الدول الأخرى التي تستخدم نفس الأداة (يُطلق على الإناء في الواقع اسم cerves أو ibrik) ، وهو دليل على أن عالم القهوة المختصة واسع ويحاول أن يجد قيمة ممتازه في القهوة التركية .


دعونا نكتشف كيفية تحضير القهوة المميزة بالطريقة التركية .


ما هي القهوة التركية ؟

يعد تحضير القهوة التركية أحد أقدم أشكال تحضير القهوة . تاريخها يمتد منذ أوائل القرن الخامس عشر الميلادي . هناك عدة قصص وروايات اكتشاف لهذه الطريقة ، لكن لا يمكنني التأكد من صحة أي منهما .


القصة أ: الحاكم العثماني في اليمن شاهد الأداة في أحد موانئ المنطقه . وبدوره شارك القهوة مع السلطان ، الذي منحه صلاحية نشرها في جميع أنحاء الإمبراطورية في ذلك الوقت .


القصة ب: وصول تاجران سوريان إلى اسطنبول حاملين القهوة وطريقة التحضير وفتحوا متاجر في جميع أنحاء المدينة على غرار المقاهي اليمنية المعروفه قديما . زار السلطان العثماني أحد هذه المحلات وحب القهوة وصادق عليها لكي تنتشر وتزدهر .


بغض النظر عن صحة القصص والأقاويل ، فنحن نعرف بعض الأشياء على وجه اليقين :


القهوة التركية أتت إلى تركيا من شبه الجزيرة العربية (اليمن) .  بعد ذلك أحب السلطان العثماني القهوة  وشجع على إنتشارها على نطاق واسع . ثم تم افتتاح المقهى الأول في اسطنبول حوالي عام 1470 وتم تصميمه على غرار المقاهي اليمنية . 


الإبريق / الركوه / الكنكه



القهوة التركية تحضر بواسطة إناء صغير يمتلئ بحبات القهوة الفاخرة والماء الساخن . في تركيا والمناطق المجاورة ، يُطلق على الإناء إسم "الركوه" (cezve) . في بقية العالم ، يسمى "إبريق" (ibrik) .


تصنع معظم الأباريق من النحاس أو النحاس الأصفر أو السيراميك ولها مقبض خشبي طويل . معظمه من المعدن البسيط ، لكن بعضها مصمم بأناقة .


الإناء ، المملوء ببقايا القهوة والماء ، يوضع فوق النار لبدء عملية التحضير . والنتيجة هي قهوة مركزة للغاية  ، وغالبًا ما تكون مريرة جدًا ، لكنني هنا سأقوم بتحضير القهوة بطريقة تقلل هذه المرارة بشكل كبير . 


كيف تتذوق مرارة القهوة


عادة وكما هو معروف عند الناس ، لتحقيق التوازن في المراره عند شرب القهوة التركيه ، يتم تقديمها مع شريحة من الكعك الحالي أو الشوكولاته لكسر مرارة القهوة .


أسماء أخرى للقهوة التركية

على الرغم من أن الكثير من دول أوروبا الشرقية والشرق الأوسط اعتادوا تسمية هذه الطريقة باسم القهوة التركية ، نجد في المقابل الكثيرون تخلو عن هذا الاسم .


مثل أرمينيا لديها "قهوة أرمينية". البوسنة لديها "قهوة بوسنية". اليونان لديها "القهوة اليونانية" . كلهم متشابهون تماما بخلاف الإسم .


نقاط القوة والضعف في القهوة التركية


القهوة التركيه لها سلبيات يجب أخذها في الإعتبار .


أولاً ، تكون النتيجة كمية صغيرة من القهوة المركزة حوالي (3-5 أوقية) . نظرًا لعدم وجود فلتر ممكن أن تحتوي على رواسب .


ثانيا ، ليست سهلة التحضير . على الرغم من أن الأمر بسيط جدًا عند النظر اليه ، إلا أنه قد يكون من الصعب فهمه . هناك منحنى تعليمي يجب الإقتداء به .


وبالتالي عزيزي ممكن أن تكون هذه الطريقه تستحق كل هذا العناء بالنسبة لك . وربما لا .


لا تستعجل في الحكم وتابع معي …


دعنا نكتشف ما إذا كانت طريقة التحضير هذه مناسبة لك

هل أنت مفتون بطرق تحضير القهوة الغريبة والقديمة وذات الأهمية التاريخية ؟ فأنت بالتأكيد بحاجة إلى تجربة القهوة التركية !.


هل تحب القهوة السهلة والبسيطة عندما تكون متعبًا في الصباح ؟ هنا لا يمكنني القول إن القهوة التركية مريحة في البداية ، لكنها تصبح أسهل كلما مارست التحضير بشكل متكرر .


هل أنت على استعداد لخوض منحنى التعلم للعثور على الأفضل في القهوة التركية ؟ إذا مناسبه لك !


هل تستمتع بشرب كميات قليلة من القهوة المركزة ؟ رائع ! هذه هي القهوة التركية .


هل تنزعج من وجود رواسب حبوب القهوة في الكوب ؟ إذا غير مناسبه لك .


الخطوات والأفكار

ابدأ دائمًا بالقهوة المطحونة والمحمصة حديثًا . هذا ينطبق بشكل خاص على القهوة التركية ، والتي تكون أكثر عرضة لخطر الإستخلاص المفرط والمرارة الشديدة أكثر من أي قهوة أخرى .


القهوة الطازجة غنية بنكهات متنوعة ولها إيحاءات نابضة ، مثل الفواكه أو الزهور أو التوابل .


تكون الحبوب في ذروة نضارتها لمدة ثلاث أسابيع تقريبا من وقت خروجها من المحمصة . لكن بمجرد طحنها ، تظل طازجة لمدة 30 دقيقة فقط . بعد ذلك ، تتحلل النكهات وتصبح القهوة أكثر مرارة .


اطحن حبوبك إلى مسحوق ناعم جدا .


كن حريصا مع القهوه و نسبة الماء . عادة ،  تستخدم 1 جرام من القهوة لحوالي 16 مل من الماء لتحقيق التوازن المطلوب في القهوة المقطرة . لكن مع القهوة التركية ، ستستخدم نسبة 1: 9 ، لذلك ستكون أكثر تركيزًا .


استخدم الماء الذي تحبه فقط . إذا كنت لا تحب الماء بمفرده ، فلن يعجبك في القهوة . الماء هو الأساس يشكل 99٪ من القهوة ، بعد كل شيء .


دعونا نتحدث عن الغليان . لا يجب أن تصل القهوة التركية إلى درجة الغليان أبدًا ، ولكن يجب أن تكون قريبة منه . أثناء التحضير ، تحتاج إلى رغوة أو وجه ناعم تتشكل فوق سطح القهوة ، بسبب مزج  الهواء مع زيوت القهوة ، لكن أنتبه لا تغلي القهوة .


التحضير يحدث في جزأين . الجزء الأول في الابريق . الجزء الثاني في الفنجان . نظرًا لأن القهوة مركزه وتحتوي على رواسب والماء ساخن جدًا ، ستستمر القهوة في التحضير حتى بعد سكبها في الفنجان .


حسنًا عزيزي ، دعنا نتكلم في الجزء الممتع : التحضير !.


دليل القهوة التركية خطوة بخطوة

ابدأ بجمع أدواتك ومكوناتك .

- قهوة محمصة طازجة
- ابريق القهوة التركيه
- مطحنة القهوة
- مياه
- ميزان
- ملعقة 
- موقد 

في هذا الدليل ، سنقوم بتحضير فنجانين فقط من القهوة التركية . بالنسبة إلى الإبريق الأكبر حجمًا ، لا يزال من الممكن اتباع الخطوات التالية ، ما عليك سوى ضبط كميات القهوة والماء بالشكل مناسب (8.5:1) بمعنى لكل جرام قهوة نضع ٨.٥ ماء  .

- سخن الموقد على درجة حرارة منخفضة الى متوسطة . إذا كان لديك شعلة غاز ، قم بضبطها إلى درجة حرارة منخفضة .

- صب 120 جم (مليلتر) ماء في الإبريق ، وأطحن 14 جرامًا من القهوة إلى مسحوق ناعم جدًا (بودره) واسكبها في الماء .

- ضع الإبريق على موقد الحرارة واتركه . بعد 30 ثانية ، قلب القهوة لجعل جميع البن يختلط بالماء لإحداث التوازن .

- في الدقيقه 1:00 و 1:30 ، ستبدأ في رؤية فقاعات صغيرة تتشكل في القهوة . لا بأس بهذه الفقاعات الصغيرة غير المتكررة ، لكن إنتبه إذا بدأت أو قربت من الغليان  ، ارفع الإبريق مباشره بعيدًا عن الحرارة قليلً لا نريد القهوة أن تغلي .  

- حوالي في الدقيقه 2:30 ، سوف تتكون رغوة سميكة في الإبريق . ارفع أو اخفض الحرارة حسب الحاجة لتصل إلى هذه العلامة . دع الرغوة ترتفع حتى تصل إلى قمة الإبريق ، بعد ذلك أرفع الإبريق عن النار تمامًا .


- اسكب القهوة جميعها وبسرعة في كوبين صغيرين . أترك القهوة لمدة 2.5 دقيقة أخرى حتى تنتهي من التحضير وتبرد قليلا في الكوب . تسمح فترة الراحة هذه أيضًا بإستقرار الرواسب في قاع الكوب .



- استمتع بقهوتك .

خروج عن القهوة التقليدية

تقليديًا ، يمكنك السماح للرغوة بالارتفاع والسقوط ليس مرة واحدة ، بل ثلاث مرات عن طريق إزالة الإبريق من مصدر الحرارة مرارًا وتكرارًا . هذه الطريقة الي يعملوها أغلب الناس ، ولكنها ليست طريقة عمل القهوة التركية المختصة .

حيث معظم الفائزين في مسابقة الإبريق (Cezve / Ibrik) السنوية العالمية لا يفعلون ذلك . بل يسمحون للرغوة بالارتفاع الى نهاية الإبريق ، مرة واحدة فقط ، ومن ثم صبها في الكوب . 

هناك العديد من الوصفات التي تتطلب التحريك المستمر ، لكنني أجد أن هذا ينتج عنه مرارة إضافية . في النهايه عزيزي بإمكانك التحكم والتلاعب بأي متغير تراه مناسب ويناسب ذائقتك .

استكشاف الأخطاء وإصلاحها

كما قلت ، القهوة التركية لديها القليل من منحنى التعلم . لا تشعر بخيبة أمل إذا لم تزبط معك في المحاولة الاولى . كن صبورا ، وإليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها لتحسينها .


إذا كانت القهوة مرّة جدًا ، فمرحباً بك . الجميع يحضر القهوة التركية في المرة الأولى بهذا الشكل . لا تقلق عزيزي هذا يعني أنك أستخلصت أكثر من اللازم وتحتاج إلى استخلاص أقل في المرة القادمة . إليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:

١- اخفض حرارة الموقد قليلاً أو ارفع الإبريق بوصة أو اثنتين لإبطاء عملية الإستخلاص .
٢- قم بالتحضير في وقت أقل باستخدام حرارة أعلى قليلاً للحصول على الرغوة بشكل أسرع .

إذا كانت القهوة ضعيفة جدًا ، هذا لن يحدث أبدا إذا أتبعت الوصفه .

إذا كانت القهوة لا تحتوي على رغوة ، فاستمر في اللعب بمستوى الحرارة حتى العثور على البقعة الصحيحة . لا يمكنني تقديم نصيحة محددة لك حول كيفية استخدام الموقد - مجرد شيء عليك اللعب به واكتشافه .

التنظيف

قم بتنظيف الإبريق جيدًا بعد كل عملية تحضير للحفاظ عليه . ما عليك سوى تنظيفه بالماء الدافئ ومنشفة . لا تستخدم الصابون. لا تستخدم مادة كاشطة . مجرد شطف شامل - لطيف وسهل .


آنتهى، شكرا لكم.



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات