القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لتحضير قهوة وعاء الموكا (Moka pot)

 

تتمتع أواني الموكا بسمعة سيئة في عالم القهوة المختصة . هي سمعة مكتسبة ، لكنها خاطئة .


تاريخيا ، كانت القهوة المحضره ب وعاء الموكا (moka pot) مريرة جدا ، وذلك جعلها تتعارض مع أهداف القهوة المختصة . لكن ، في الوقت الراهن بدأنا نكتشف طرقًا جديدة وأفضل لتحضير هذا النوع من القهوة ، ونتعلم كيف نحبها مرة أخرى .


سواء كنت قد بدأت للتو في التعرف على أواني الموكا أو كنت خبيرًا متمرسًا بها ، فإن هذا الدليل الشامل لقهوة moka pot سيكون مليئًا بالمعلومات القيمة من منظور متخصص في القهوة . 


ما الذي يجعل القهوة المختصه مميزة؟


هدفي هنا هو تمكينك من تحضير أفضل قدر ممكن من قهوة ال moka pot ، لذلك إذا كان هذا يبدو جيدًا بالنسبة لك ، فتابع معي القراءة عزيزي !.



ما هو وعاء الموكا (moka pot) ؟

moka pot أو وعاء الموكا هي أداة لتحضير القهوة التي يتم وضعها على الموقد والتي ابتكرها المخترع لويجي دي بونتي لصالح ألفونسو بياليتي في عام 1933 . أحب الناس في إيطاليا قدرتها على تحضير القهوة التجارية الشبيهة بالإسبريسو في المنزل (عليك أن تتذكر أن الإسبريسو كان ضعيف الجوده خلال تلك الفتره).


بحلول أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ، كان من الممكن العثور على وعاء الموكا في جميع أنحاء أوروبا ، وبدأت في الإنتشار فيما بعد في أمريكا الشمالية وشمال إفريقيا وبعض الدول الشرقيه .


الآن ، هناك العشرات من شركات تصنيع أداة ال Moka Pot وجميعها لديها أنماط مختلفه ، لكن شركة ( Bialetti) ، الشركة الأصلية لوعاء الموكا ، لا تزال قوية الى وقتنا الراهن . لا تزال شركة Bialetti Express الأصليه والمبدعه والأكثر مبيعًا.


دعونا نتجول في البناء الأساسي لأواني الموكا:



تم تصميم الهيكل من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الألومنيوم لتحمل حرارة المواقد الساخنة ومقاومة الصدأ . تحتوي الحجرة الموجودة في الجزء السفلي من الأداة على الماء أثناء تسخينه .


مباشرة فوق حجرة الماء توجد سلة القهوة . تحتوي هذه السلة على الحبيبات وتتميز بثقوب صغيرة في الأسفل ، مما يسمح للبخار بالارتفاع وإستخلاص المكونات (مثل الزيوت والأحماض والنكهات) من القهوة المطحونة .


أعلى السلة مباشرة توجد مصفاة الترشيح التي تسمح للقهوة المحضرة بالارتفاع (ولكن ليس القهوة المطحونة) ، من خلال الضغط ، عبر الفوهة ، إلى أن تستقر في الغرفة العلوية .


نتائج التحضير المضغوط

هنا يكمن جمال وعاء الموكا . نظرًا لأن الماء يتم تسخينه في بيئة مغلقة (في الغالب) ، يتم إنشاء الكثير من الضغط في الداخل . يؤدي هذا الضغط إلى إطلاق بخار الماء بإتجاه حبيبات القهوة المطحونه مما يؤدي إلى بدء عملية التحضير .


ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد . بل لا يزال الضغط يدفع القهوة السائلة المحضره للأعلى عبر الفوهه لكي تستقر في الغرفة العلوية . تعمل هذه الطريقه المضغوطة على تحضير قهوة قوية جدًا مثيله للإسبريسو ، عادة ما تكون قوتها ضعف القهوة العادية ، ويتم تحضيرها بنسبة 1: 7 من القهوة إلى الماء . 


سوء الفهم 

على الرغم من كونها معروفة باسم "صانعات الإسبريسو على الموقد" ، إلا أن أواني الموكا (moka pot ) لا تصنع إسبرسو حقيقي . اقرأ: ما هي الاسبريسو؟


الإسبريسو الحقيقي يتم تحضيره عندما يتم دفع الماء الساخن من خلال القهوة المطحونه الناعمه بضغط يعادل 8 إلى 10 بار . وبالتالي لا يمكن توليد هذا الضغط الشديد إلا من خلال آلات الإسبريسو الحقيقية .


بينما ينتج وعاء الموكا بشكل عام ضغط يتراوح من 1-2 بار . بالطبع هذا أكثر مما يستطيع البشر إنتاجه يدويًا ، ولكن لا توجد مقارنه مع آلة الإسبريسو الحقيقية .


نعم وعاء الموكا تنتج قهوة مركزة جدا ، لكن لاتعتبر قهوة إسبريسو حقيقيه ، لعدم إجتيازها لإختبار الكريما (لا يكفي الضغط لتشكيل كريمة كثيفه) . لكن لا تزال من حيث النكهة  قريبه جدًا من الإسبريسو . ربما لا يفرقون الكثير من الناس أنها ليست إسبرسو ، ولا يزال بإمكانك استخدامها لتحضير مشروبات الحليب مثل الكابتشينو وغيرها . طالما تستمتع بمذاقها ، فمن يهتم ؟


نقاط القوة والضعف في أوعية الموكا (moka pots )

تعتبر أواني الموكا سهلة الاستخدام إلى حد ما في تحضير قهوة غنية ومكثفة تشبه الإسبريسو . هيكل الألمنيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ متين وسهل التنظيف .


تأتي جميعها مع صمام أمان ، والذي سيتحرر إذا زاد الضغط بشدة ، ويمكن استخدامها بسهولة في معظم المواقد . البناء والتركيب بسيط إلى حد ما ، مما يجعلها في متناول الجميع .


لكن ، هناك بعض نقاط الضعف التي يجب مراعاتها . يمكن أن تكون صعبة بعض الشيء ويصعب اكتشافها في البداية . حيث ، يمكن أن تصبح القهوة مريره بسهولة إذا لم تكن حريصًا جدًا .


دعنا نكتشف ما إذا كانت أوعية الموكا مناسبه لك 

- هل تريد طريقة ميسورة التكلفة لصنع قهوة تشبه الإسبريسو ؟ هذة الأداة مناسبه لك ، ووفر على نفسك ألاف الريالات .

- هل تريد تحضير اسبريسو حقيقي ؟ هذة الأداة غير مناسبه لك ، إذن ستحتاج إلى البحث عن آلات إسبرسو  . لكن لا عيب في السير في الطريق الأقل تكلفة باستخدام وعاء الموكا.

- هل تستمتع بالقهوة الغنية والكثيفه التي يمكنك استخدامها بعدة طرق ؟ هذة الأداة مناسبه لك .


وبالتالي عزيزي إذا كنت تعتقد أن وعاء الموكا مناسب لك ، فلننتقل إلى بعض الأساسيات ما قبل عملية التحضير .


الخطوات والأفكار

القهوة الطازجة مهمه و لا تحتاج إلى تفكير. يمكن لحبوب القهوة ، عندما تكون في ذروة نضارتها ، أن يكون لها نكهات رائعة وغنية تعدل مزاجك - مثل التوت الأزرق أو الصنوبر أو قصب السكر .


لكن للأسف ، تتحلل هذه النكهات بعد ثلاث الى أربع اسابيع من تحميصها . أما البن المطحون يستغرق  30 دقيقة فقط من بعد طحنه لتتبخر جميع النكهات منه !. 


وبالتالي عزيزي من الأفضل شراء قهوة محمصة طازجة وطحنها قبل التحضير مباشره . لا توجد طريقة أخرى للحفاظ على النكهات الطازجة لحبوب قهوتك سوا هذي الطريقة .


لماذا القهوة الطازجة هي أفضل قهوة


اختر وعاء الموكا بالحجم المناسب . لان حجمها ينعكس على كمية القهوة المحضره . بحيث إذا كان لديك وعاء موكا بحجم ٣ أكواب ، يجب أن تلتلزم بالمقدار وتحضر ثلاثه اكواب . حيث الكوب الواحد ينتج ما يقارب جرعة واحدة تزن (1-2 أوقية من القهوة المركزة) .


وبالتالي ضع في اعتبارك : لا يمكنك ملء نصف وعاء الموكا ، لذلك لا تشتري 6 أكواب معتقد أنه يمكنك فقط صنع 3 أكواب من حين لآخر !. لا عزيزي ، هي تعمل بشكل جيد فقط عندما يتم ملؤها بشكل يناسب حجمها . المقاس المناسب لأوعية الموكا


استخدم حجم طحنه ناعمه إلى متوسط ​​النعومة . لا يحتاج أن تبذل قصارى جهدك وتستخدم طحن الإسبريسو الناعم! ، قد يؤدي ذلك إلى انسداد الفلتر وتوليد قدر خطير من الضغط . بل يجب أن تكون الطحنه أنعم قليلاً من طحنه القهوة المقطرة العادية.


تذكر أن التناسق في الطحنه هو كل شيء هنا . ستعمل القهوة المطحونه الغير متناسقه على تحضير قهوة غير متوازنة . من الأفضل استخدام  مطحنة التروس (لا تستعمل المطاحن ذات الشفرات) للحصول على أفضل النتائج . مطحنة القهوة وأهميتها


استخدم مياه ممتازه لا تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكالسيوم . تتكون قهوتك من 99.9٪ من الماء ، لذلك إذا كنت لا تحب طعم الماء الي تشربه ، لا تستخدمه في القهوة . المياه عالية الجودة


ماذا عن ميزان القهوة ؟ في العادة ، أقترح استخدام مقياس غرام لقياس القهوة والإستخلاص . لكن عند إستخدامك لأوعية الموكا ، ليس الأمر ذو أهميه .


فقط سوف تملأ سلة القهوة بالقهوة المطحونه وتعمل على تسوية السطح . ومن ثم تملأ الماء في الحجره السفليه . هي عملية مبسطة جدًا ، لذلك لا تحتاج حقًا إلى ميزان .


لكن من الناحية العلميه ، ستتغير كتلة الحبوب من نوع لنوع آخر ، لذلك إذا كنت تريد أن تكون دقيقًا (أو تطحن فقط الكمية الدقيقة من الحبوب التي تحتاجها) ، فاستمر في استخدام الميزان .


الآن بعد أن قرأت الأساسيات ، دعنا ننتقل إلى عملية التحضير الفعلي (الجزء الممتع) .


دليل تحضير قهوة وعاء الموكا خطوة بخطوة

اجمع أدواتك ومكوناتك قبل أن تبدأ.


- قهوة محمصة طازجة

- وعاء موكا

- الماء الساخن

- مطحنة القهوة

- منشفة باردة

في هذا الدليل عزيزي ، سنقوم بتحضير موكا بوت بمقاس كوبين .


١- قم بطحن كمية كافية من القهوة لملء سلة القهوة ( طحنه ناعمه إلى متوسطه) . خذ سكينًا أو أصبعك وقم بتسوية سطح القهوة المطحونه في السله . لا تضغط أو تكبس القهوة!. 



٢- املأ غرفة الماء بالماء المغلي حتى أسفل الصمام بالضبط . أنتبه لا تقم بتغطية الصمام بالماء ، وإلا فلن يعمل في حالة حدوث ضغط زائد .


٣- قم بتبليل المنشفه وأعصرها وضعها جانبا.


٤- قم بتجميع أداة وعاء الموكا ، وتأكد من عدم وجود قهوة مطحونه على الحواف لكي تثبت القطع معًا . حيث ستمنع بقايا القهوة المطحونه العالقة على عملية الإغلاق بإحكام مما يؤدي إلى إتلاف النكهة والتوازن فيما بعد .


٥- ضعه على الموقد وشغله على حرارة متوسطة منخفضة . إذا استطعت ، ضعه على حافة الموقد لتجنب ارتفاع درجة حرارة المقبض .


٦- ابدأ الموقت واسترخي . قد يستغرق الأمر من 5 إلى 10 دقائق قبل حدوث أي شيء . إذا لم يحدث شيء بعد 10 دقائق ، ارفع درجة الحرارة قليلاً .


٧- في النهاية ، يجب أن تبدأ القهوة بالترشيح من خلال الغرفة العلوية . هذا يعني أن الضغط يعمل وأن القهوة تتحضر . إذا كانت تتدفق وتقذف بسرعه ، فإن الحرارة مرتفعة للغاية قم بخفضها .


٨- عندما تكون القهوة قريبه من الفوهة بحوالي 80٪  (أو تبدو لونها كعسل ذهبي) ، أزلها من الموقد وضعها مباشرة على المنشفة المببله . حيث  يساعد تبريد الأداة بسرعة على منع المركبات المرّة من الإستخلاص و الانتقال إلى قهوتك .


٩- ضعها في الكوب واستمتع بقهوتك !.


استكشاف الأخطاء وإصلاحها

إذا كانت القهوة مُرة جدًا ، فهذا يعني أنك أستخلصت أكثر من من اللازم . إليك بعض الأشياء التي يمكنك محاولتها لتستخلص أقل في المرة القادمة وتحصل على التوازن المطلوب :


- استخدم طحنه أكثر خشونة قليلاً

- أوقف التحضير قبل ثوانٍ قليلة

- استخدم حرارة أقل

كيف تتذوق مرارة القهوة


إذا كانت القهوة ضعيفة وغير مركزه ، فمن المحتمل أن يكون بخار الماء يمر عبر قنوات داخل حبيبات القهوة المطحونة. لذا فبدلاً من استخلاص الأشياء اللذيذة من جميع القهوة بشكل متساوي ، يتم سحب المكونات فقط من القسم الصغير الي يمر عليه بخار الماء .


١- حاول توزع القهوة في سلة الفلتر بشكل متساوي في المرة القادمة .

٢- إذا لم يفلح ذلك ، فقد تحتاج إلى استخدام طحن أنعم لتعزيز الإستخلاص .


إذا تسرب الماء أو البخار من الجانب ، ارفعه عن النار على الفور .  الضغط المتذبذب غير كويس على القهوة . وبالتالي عندما يبرد الوعاء ، تأكد من أنه نظيف ومحكم الإغلاق .


تأكد أيضًا أن تكون القهوة المطحونه معموله بشكل جيد ، لكي لا تؤدي إلى انسداد . جرب طحنًا أكثر خشونة في المرة القادمة إذا كان الوعاء يسرب بخار من الجانب .


إذا تسرب البخار من صمام ، فهذا يعني أنك تعاني من ضغط كبير جدًا وتحتاج إلى إزالة الوعاء من الحرارة . جرب واحدة مما يلي :


١- تأكد من أنك لم تملأ سلة القهوة بشكل كبير .

٢- تأكد من أنك لم تقم بضغط سلة القهوة .

٣- إذا كنت متاكد من العنصريين أعلاه ، إذا استخدم حرارة أقل في المره القادمه .


التنظيف

تنظيف وعاء الموكا بشكل جيد ليس بالأمر الصعب . عندما يبرد الوعاء (كن حذرًا ، سيكون المعدن ساخنًا جدًا بعد التحضير) ، قم بفك آلة التحضير وتخلص من الماء و حبوب القهوة .


اغسل وعاء الموكا جيدًا بالماء الساخن . استخدم إصبعك للدعك والتخلص من أي قهوة عالقة . ثم قم بتجفيف كل شيء يدويًا واتركه جانبًا لمزيد من التجفيف في الهواء .


تخزين حبوب القهوة


لا تستخدم الصابون أو المواد الكيميائية الأخرى . لا يحتاج الجسم المعدني إلى الصابون ، طالما تركته يجف تمامًا قبل إعادة التركيب . ( ملاحضة غسالة الصحون سوف تزيل الطبقه اللامعه من الأداة وتجعلها باهته لا تستخدمها )


آنتهى، شكرا لكم.


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات