القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق معالجة القهوة الرطبة والجافة والعسلية

 


حبة البن توجد داخل فاكهة صغيرة تنمو على شجرة القهوة ( Coffee tree ). تسمى هذة الفاكهة عادة بالكرزة.   بمجرد أن تنضج ثمار القهوة ، تتم إزالة الثمرة من البن إما بالمعالجة الرطبة أو الجافة او العسلية. للمعلومية هناك طرق مختلفة لجميع طرق المعالجة ولكل منها تأثيرات واضحة على طعم القهوة .

( للمعلوميه أعزائي كرزات القهوة تقوم بتفعيل جين يسمى BDNF له القدرة علي تحفيز بروتين موجود في الدماغ يسمى عامل التغذية العصبية، المسؤول عن تحسين الذاكرة وتحفيز عمل الدماغ).



المعالجة الرطبة

تتلخص طريقة المعالجة الرطبة للقهوة التي تسمى أحيانًا المغسولة ، بإزالة طبقات من قشور الفاكهة طبقة تليها طبقة آخرى ثم يتم تخميرها لفترة من الزمن ومن ثم غسلها. حيث تميل القهوة المعالجة بهذه الطريقة إلى أن تكون أكثر حمضية عند التذوق مقارنة بالقهوة المجففة أو الغير مغسولة.

المعالجة المجففة

بينما طريقة المعالجة المجففة للقهوة تتلخص بتجفيف الفاكهة الموجودة حول الحبة تحت اشعة الشمس لفترة من الزمن حتى تجف ومن ثم يتم تقشيرها. حيث تميل هذه القهوة إلى أن تكون أكثر تعقيدا في المذاق وأثقل في القوام مقارنة بالقهوة المغسولة.

المعالجة العسلية

طريقة أخرة لمعالجة القهوة وهي المعالجة العسلية، وتعتبرمعقدة بعض الشئ لكونها تحتاج معايير دقيقة عند تنفيذها، تتخلص بتقشير كرز البن عند قطفها مع إبقاء الغشاء اللزج المحيط بحبوب البن ومن ثم يتم نشرها لتجف تحت اشعة الشمس. هذا النوع من المعالجة يميل الى الاعتدال في الحمضية والحلاوة.


أنتهى، كل التوفيق لكم،،



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات