القائمة الرئيسية

الصفحات

تواجه مشكلة مع أداة الفرنش بريس ؟ إليك 5 حييل يجب تجربتها



هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تحب قهوة الفرنش بريس مثل :

١- عملية التحضير البسيطة
٢- الإحساس الممتلئ في الفم (rich mouthfel)
٣- النكهات القوية

على الرغم من أن عملية تحضيرها بسيطة ، إلا أن تعلم تحضيرها يتطلب الكثير من التدريب ويمكن أن يكون محبط لك في بعض الأحيان . لكن لا تيأس ثمرتها جميله إذا أتقنت تحضيرها حيث يكتشف العديد من عشاق القهوة حبهم للقهوة المختصه من خلال أداة الفرنش بريس . 

عموما أنا هنا للمساعدة ! سأعرض لك خمس حيل يمكنك استخدامها لعلاج مشاكل قهوة الفرنش بريس . وفي النهاية ، ستعرف كيفية تحضير كوب لذيذ محضر بأداة الفرنش بريس - الخالية من النكهات الحامضة أو المرة أو المملة . 



تحضير قهوة الفرنش بريس (French Press) في المنزل : دليل سريع

قبل أن نكتشف حيل التحضير ، فلنراجع خطوات تحضير قهوة الفرينش برس .

سوف تحتاج :

حبوب قهوة كاملة
أداة الفرنش بريس
الماء الساخن
مطحنة القهوة
ميزان
الموقت

١- الوزن والطحن . ابدأ بوزن 50 جرامًا من حبوب القهوة الكاملة ومن ثم أطحنها طحنه خشنه .
٢- تحضير أداة الفرنش بريس . ضع أداة التحضير على الميزان ، وأضف القهوة المطحونة ، وقم بضبط الميزان إلى الصفر . وابدأ الموقت .

نصيحة التحضير : قبل عملية التحضير، حاول أن تشطف أداة الفرنش بريس ببعض الماء الساخن . هذا يساعد على تسخين الأدة  والإحتفاظ بالحرارة طوال العملية . تذكر أن تتخلص من الماء الساخن قبل التحضير !، هي مجرد طريقه لتدفئة الأداة قبل عملية التحضير لكي لا تبرد القهوه سريعا.

٣- أضف الماء الساخن . أضف 800-850 مل من الماء الساخن إلى أداة الفرنش بريس . في الدقيقه 1:00 قلب القهوة باستخدام الملعقة . تعمل هذه الحركة على تفتيت القشرة التي تتشكل في السطح وتضمن تشبع جميع الحبيبات بشكل متساوي بالماء .
٤- دعها تنقع . ضع الفلتر والغطاء فوقها ، مع عدم ملامسة الفلتر لسطح القهوه .
٥- بعد أربع (4) دقائق ، ادفع المكبس ببطء لأسفل لكي تفلتر القهوة من الشوائب والرواسب .

إذا اتبعت هذه الخطوات ولم يكن مذاق القهوة جيدًا ، لا تقلق راح أساندك ببعض الحييل الممتازه . الدليل الشامل لتحضير قهوة الفرنش بريس

كيفية حل الخمسه المشاكل الشائعه لأداة الفرنش بريس 

المشكلة : طعم القهوة حامض أو مرير .
الحل : قم بتغيير حجم الطحنه .

غالبية مشاكل الفرنش بريس ناتجة عن حجم الطحن الغير الصحيح .

بالنسبة لقهوة فرينش برس المليئة بالنكهات المثيرة ، دائما استخدم حجم طحنه خشن .

عندما تتلامس القهوة المطحونة مع الماء الساخن ، يتم سحب وإستخلاص المركبات الطبيعية الموجودة بداخلها (الأحماض والسكريات والزيوت وما إلى ذلك) . كلما كان حجم الطحن أدق ، زادت سرعة استخلاص هذه النكهات الطبيعية . وبالتالي إذا حدث الاستخلاص بسرعة كبيرة ، فإننا نخاطر باستخلاص وسحب النكهات الغير مرغوب فيها مثل المرارة .

الأمر كله يتعلق بإيجاد المكان المناسب لكل طريقة تحضير . نظرًا لأن أداة الفرنش بريس هي طريقة تحضير بالغمر ، فإن القهوة والماء سيكونان على اتصال لعدة دقائق - مما يعني أننا نريد إبطاء عملية الاستخلاص بحجم طحن خشن .

خلاف ذلك ، قد يكون طعم القهوة مرًا بسبب الاستخلاص الزائد .

نصيحة للمحترفين : إذا كنت تستخدم طحنًا خشنًا وكان طعم قهوة الفرنش بريس حامضًا ، فيمكنك طحنها بشكل أنعم قليلاً لتسريع عملية لإستخلاص .


المشكلة : القهوة لايزال طعمها حامض أو مرير

الحل : اضبط وقت التحضير .

تستمر عادة وصفة الفرنش برس المعروفه لمدة أربع دقائق . لكن هذه القاعدة ليست دائمه . وبالتالي إذا كنت قد قمت بالفعل بضبط حجم الطحنه عدة مرات ولا يزال مذاق القهوة غير جيد ، فحاول تغيير وقت التحضير .

على سبيل المثال ، إذا كانت قهوتك حامضة بعض الشيء ، فحاول إطالة وقت التحضير وامنح الوصفه فرصة لإستخلاص المزيد من النكهات الطبيعية . على النقيض اذا كانت القهوة مرة ، قلل من وقت التحضير وأوقف عملية الاستخلاص .

تذكر : كل قهوة مختلفة عن الآخرى ! قد يكون مذاق نوع من القهوة رائع مع طحن متوسط الخشونة ووقت تحضير مدته 4:00 دقائق ، بينما تعمل قهوة أخرى بنوع مختلف بشكل جيد مع طحن خشن ووقت تحضير مدته 3:30 دقيقه . الأمر كله يتعلق بإيجاد تلك البقعة الموزونه الجميلة !. 

المشكلة : القهوة ثقيلة جدًا

الحل : قم بتغيير نسبة القهوة إلى الماء .

يسمح فلتر الفرنش بريس ( French Press) الشبكي المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ بتسريب بعض جزيئات القهوة الدقيقة والزيوت في الكوب . حيث لا يتم امتصاص هذه المركبات العضوية بواسطة فلتر ورقي أثناء عملية التحضير مثل القهوة المقطره . وبالتالي هذا الاختلاف يخلق إحساس الفم الثقيل أو "السميك" الذي تشتهر به قهوة الفرنش بريس .

بعض الناس يعشقون هذه الخاصية في قهوتهم ، والبعض الآخر ليس من المعجبين بها.

ولكن ، تمامًا مثل حجم الطحن والوقت ، فإن الأمر كله يتعلق بإيجاد التوازن . سيساعدك تعديل نسبة القهوة إلى الماء على تحقيق ذلك !.

إليك النصيحه السريعه :

مذاق القهوة خفيف جدًا أو ضعيف : قم بزيادة كمية القهوة .
القهوة ثقيلة جدًا : قم بزيادة كمية الماء .

المشكلة : تواجد رواسب القهوة في الكوب

الحل : استخدم خدعة الرواسب .

نظرًا لأن قهوة الفرنش بريس (French Press) لا تستخدم مرشحًا ورقيًا ، فقد ينتهي الأمر بتسرب أجزاء صغيرة من رواسب القهوة في فنجانك .

لكن لا تقلق عزيزي !

هذا طبيعي تمامًا ولن يغير المذاق بشكل جذري .

ولكن ، إذا كنت لا تستمتع بوجود الرواسب في قهوتك ، فهناك القليل من الحيل الذي يمكنك استخدامها لتقليل فرص تسرب الرواسب .

كل ما تحتاجه هو ملعقتان .

قبل نهاية وقت التحضير بحوالي 15 ثانية  ، قم بإزالة السطح العلوي المتكون في اداة الفرنش بريس واستخدم كلتا الملعقتين لقشط السطح برفق و تخلص منه . 



من المهم ملاحظة أن هذه الطريقة لن تقضي تمامًا على الرواسب . لكن يمكنك دائمًا تمرير قهوة الفرنش بريس من خلال فلتر ورقي قبل الشرب لالتقاط أي بقايا قهوة متبقية . ٥ طرق لتقليل الرواسب في قهوة الفرنش بريس

المشكلة : الكوب الثاني سيئ المذاق

الحل : قم بتحضير ما ستشربه على الفور فقط .

ماكينة الفرنش برس قادرة على تحضير عدة فناجين من القهوة مرة واحدة ، مما يجعلها خيارًا رائعًا عند وجود الضيوف . ولكن ، هل سبق أن حضرت لنفسك عدة فناجين من قهوة الفرنش بريس ولاحظت أن مذاق الكوب الأول أفضل بكثير من الثاني ؟

يحدث هذا لأن القهوة لا تزال تستخلص داخل أداة الفرنش ! وهذا يعني أن المركبات المرة يتم إضافتها بنشاط إلى القهوة التي لا تزال داخل أداة الفرنش بريس !.

لعلاج ذلك ، حضر فقط كمية القهوة التي يمكنك أن تشربها على الفور أو اسكب كل القهوة في إبريق آخر بعد التحضير .

كل شئ راجع للبن

إذا كنت قد جربت جميع الحيل والحلول وما زالت قهوة الفرنش بريس مذاقها غير مرضي ، فلدينا بعض الأخبار السيئة لك :

المشكلة ليست في الفرنش بريس ، بل في بن القهوة . تأكد هل مطحونه مسبقًا ، هل البن من الدرجة التجارية ، أو تحتوي على نكهات متواضعه عند تحضيرها .


آنتهى، شكرا لكم.

        
author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات