القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتذوق طعم القهوة المتبقي في الفم ( Aftertaste)

 

التجربة الحسية الأخيرة للقهوة هي ال ( Aftertaste) . هو آخر شيء ستتذكره بمجرد أن يفرغ الكوب الخاص بك . هذة اللحظة هي التي تترك انطباعًا دائمًا في ذاكرتك .




كيف يتشكل طعم القهوة في الفم عند ( Aftertaste) :

طعم القهوة المتبقي في الفم ( Aftertaste) يعتبر إلى حد كبير نتيجة لجميع العناصر الحسية الأخرى التي تجدها في كل رشفة . عندما تبتلع ، تختلط كل هذه العناصر لتشكل الشيء الذي نسميه ال ( Aftertaste) . 


١- ( الحموضة ) : طعم الحموضة المتبقي في الفم ( Aftertaste) ممكن أن يكون نقي ومشرق وصافي ، قد يستمر لفترة طويلة أو يختفي بسرعة . خصوصا إذا كانت القهوة ناقصة في الإستخلاص ، أو كنت تشرب الإسبريسو ، أو أن تكون حبوب القهوة حمضية  فقد تشعر بطعم يتنقل في حلقك بعد شرب قهوتك لفتره . 


٢- ( الحلاوه ) : طعم الحلاوة  شيء رائع لتجده في ( Aftertaste) . حيث تترك بعض أنواع القهوة حلاوة لطيفة تستقر لفترة داخل حلقك لتستمتع بها لفترة من الوقت . فكر في شعور الطعم في حلقك بعد تناول قطعة من الكعك الطازج ! .


٣- ( المرارة ) : نادرًا ما تكون المرارة شيئًا تريد تجربته في مذاق قهوتك . في كثير من الأحيان ، يكون مزعج اذا زاد عن حدة . حتى أنه يمكن أن يخلق شعورًا مزعجا أثناء البلع . بشكل عام ، الطعم المر للغاية هو نتيجة التحميص المفرط أو الإستخلاص الزائد .


تعطي الرائحة معظم النكهات عند تجربة القهوة  ، ولا يزال هذا ينطبق في عملية ال ( Aftertaste)  . حيث عندما تبتلع القهوة ، ترتفع الرائحة إلى ممرات الأنف الرجعية وبالتالي يفسرها عقلك على أنها نكهات . وبالتالي إذا كان ال ( Aftertaste) له نكهة مميزة ، فمن الأرجح أنه من الرائحة  . نادرًا ما يساهم إحساس الفم في عملية ال ( Aftertaste) ، لأن حلقك لا يلتقط الإحساس بالنكهات مقارنه باللسان . ومع ذلك ، يمكن أن تظل القهوة ذات الإيحاءات المميزة ملحوظة ، خاصةً إذا كان قوامها كثيف أو كريمي . عندما تتذوق فنجان قهوة  ، انتبه إلى عناصر التذوق بشكل فردي في اللسان ، ثم انتبه إلى كيفية تأثيرها على ( Aftertaste) . 


كيف تصف مذاق ال ( Aftertaste) :

أفضل طريقة لتجربة مذاق القهوة عند ال ( Aftertaste)، هو عند بلع قهوتك تنفس بعمق وببطء ، حيث يسمح ذلك للعناصر السائلة بالانزلاق إلى أسفل لسانك وحلقك دون أن تقاطع عضلات المريء ذلك . وبالتالي يسمح للروائح الصاعدة بالتدفق لأعلى و للخارج برفق وبوضوح . وبعدها اسئل نفسك بماذا يذكرني طعم ال ( Aftertaste) ؟.


١- ما هي العناصر الحسية التي تساهم أكثر في طعم ال ( Aftertaste) ؟

إذا كان ال ( Aftertaste) مرًا جدًا أو حامضيًا ، فقم بتدوين ملاحظة . ربما يكون المذاق الأكثر بروزًا هو حلاوة غنية ومنعشة . ربما تكون النكهات قوية ولذيذة . مهما كان العنصر أو العنصران الأكثر تميزًا ، فدونهما وضعها في بالك وأعمل مقارنة بين كذا نوع قهوة لتحدد فروقات ال ( Aftertaste)  .


٢-  هل هناك نكهة سائدة موجودة في ال ( Aftertaste) ؟

بعض أنواع القهوة ليس لها الكثير من النكهة عند ال ( Aftertaste) . لكن هذا لا يعني أن نوع القهوة ممتاز أو ذو جودة سيئة لكن يفسر أن ليس لديهم رائحة قوية فقط . ومع ذلك ، فإن معظم أنواع القهوة (إذا كانت محمصة ومطحونة حديثًا) ستمنحك الكثير من الروائح للاستمتاع بها والتفكير فيها أثناء ال ( Aftertaste) . 


٣- هل يتغير مذاق ال ( Aftertaste) بعد فترة ؟

العديد من أنواع القهوة تعطي ( Aftertaste) لاحق ومتغير . في بعض الأحيان يبدأ بحلاوة بسيطة ومن ثم تتطور إلى نكهة غنية مع ارتفاع في النكهة . بعض الأحيان يبدأ بحموضة خفيفة ومن ثم تتحول إلى حموضة قوية .


٤- هل ال ( Aftertaste) يبقى لفترة طويلة نسبيا ؟

عندما تزرع حبوب القهوة ويتم تحميصها وتحضيرها بدقة متناهية طوال رحلتها الى الكوب ، فمن المحتمل أن تتميز ب ( Aftertaste)  يدوم لفترة طويله . حيث دائما ما تميل القهوة المتوازنة لحدوث ذلك ، مما يجعلها تجربة رائعة تستمر في ذهنك بمجرد أن يفرغ الكوب . القهوة الناقصة في الإستخلاص تعطي ( Aftertaste) قصير و ممل لا يترك سوى القليل من الدغدغه في حلقك . 


عندما تضع هذه الأسئلة معًا ، ينتهي بك الأمر بأوصاف ال ( Aftertaste) مثل هذه :


- قهوة من بنما ذات إيحاءات زهرية وزاهية تتميز ب ( Aftertaste) لطيف ورائع تذكرنا بالسير عبر حديقة مليئة بالزهور .

- قهوة من رواندا ذات إيحاءات ترابيه مع شوكولاتة داكنة تتميز ب ( Aftertaste) التوابل تذكرنا بالرائحة الخشبية  .

- قهوة من إثيوبيا تميل إلى أن يكون لها ( Aftertaste) فاكهي طويل الأمد نسبيا مع حلاوة وحموضة خفيفة.


آنتهى، شكرا لكم.











author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات