القائمة الرئيسية

الصفحات

 

قد تكون قهوة الإسبريسو أكثر الأشياء التي يساء فهمها في عالم القهوة . أتذكر أنني كنت أسير داخل أحد الأسواق وأفكر ما الذي يجعل بعض أنواع القهوة "إسبرسو" وبعضها لا؟ . هذا التساؤل سبب ربكة بنسبة لي وجعلني أتخبط كثيرا . بغض النظر عن الكيفية التي سارت الأمور اليه . أيقنت بأننا بحاجة  إلى إصلاح الكثير من المفاهيم التعلقة بالإسبيرسو . ومن هنا قررت أفضح الأساطير الغامضة وتبديد المعلومات المضللة لدى الكثير من الناس . إذا كنت شخص تحب القهوة وترغب في الارتقاء بشغفك إلى المستوى الأعلى من خلال استكشاف عالم الإسبريسو المعقد ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح .




ما هي قهوة الاسبريسو ؟ وما هي الإختلافات عن غيرها ؟

أولا ، دعونا نتخلص من بعض المفاهيم المغلوطة  . إذا كنت قد صدقت هذه الأشياء في السابق ، لا تقلق . قد مررنا بها في السابق (حتى خبراء القهوة أنفسهم) . 


١- الإسبيرسو ليست حبوب قهوة :

بغض النظر عن ما هو مكتوب في بعض أكياس القهوة الموجودة في السوبر ماركت ، مثل ( حبوب القهوة منتقاه من اجل قهوة الإسبريسو ) .هنا أقول لك جميع أنواع حبوب القهوة التي تحمل علامة "إسبريسو" ممكن عملها كقهوة سوداء مقطرة وغيرها من طرق تحضير .


غالبا تتم الكتابة على أكياس القهوة بهذه الطريقة لأن معظم المحامص لديها خليط مميز من حبوب القهوة يتم تحميصها بشكل خاص لتتوافق وتتميز عند تحضيرها كقهوة  إسبيرسو . 


٢- الاسبريسو ليس نوع تحميص :

تحتوي معظم أكياس القهوة على حبوب تم تحميصها بلون غامق جدًا ومكتوب عليها  (حبوب الإسبريسو) ، لكن هذا عكس الاعتقاد السائد ، لا يجعلها "تحميص إسبريسو". يختار العديد من المحامص تحميص خلطات الإسبريسو الخاصة بهم بدرجة أغمق من باقي أنواع القهوة لأن حبوب القهوة الداكنة  تكون أكثر تناسقا من التحميص الأخف . وعندما تحضر قهوة معقدة ومركزة مثل الإسبريسو ، فعادة ما يكون هذا التناسق الإضافي موضع تقدير .


والآن ، لنتحدث عن ماهي قهوة الإسبريسو .


٣- الإسبريسو هي عملية تحضير :

الأن عرفنا بأنها ليست نوع من أنواع حبوب القهوة ، وليس أسلوب تحميص . ولكن هي طريقة لتحضير القهوة . تعريف جمعية القهوة المختصة (SCA) يقول  "الإسبيرسو عبارة عن جرعة مقدارها 25-35 مل،  محضر من 7-9 جرام قهوة أو (14-18 جرام قهوة في حالة الدبل )  يتم من خلالها ضخ مياه نظيفة من 195 درجة إلى 205 درجة فهرنهايت (92 درجة -95 درجة مئوية) بقوة ضغط 9-10 بار ، حيث تكون القهوة مطحونة ويستغرق وقت التحضير 20-30 ثانية ". SCA . هنا نرى تعريف ال SCA محدد و واضح . لكن للأسف العديد من المقاهي  تسحب جرعات لا تتناسب مع التعريف الموضح أعلاه . بعضهم يسحب الجرعات لمدة 60 ثانية  والبعض الآخر 20 جرامًا في 20 ثانية ، وهي عملية خارجه عن إطار تحضير قهوة الإسبيرسو .  


- ما هو طعم الإسبيرسو ؟

مرة أخرى ، هناك الكثير من المعلومات المغلوطة حول مذاق قهوة الإسبريسو . شخصيا واجهت العديد من الناس الي يرفضون  الإسبريسو حتى قبل تجربته لأنهم يعتقدون دائمًا أن مذاقه شديد المرارة  . في الواقع ، لا يجب أن يكون الإسبريسو مرًا أكثر من القهوة السوداء المقطرة العادية . لكن يجب توفر حبوب القهوة الطازجة والمعدات الكويسة وباريستا ذو مهارات وخبرة ، هنا أقول لك من الممكن أن يكون الإسبريسو مرضي جدا لذائقتك . 


١ - أسطورة مذاق الإسبريسو مر :

سأعترف أن غالبية قهوة الإسبريسو المقدمة في المقاهي تكون مره . ولكن لا يرجع السبب في ذلك إلى أن الإسبريسو يجب أن يكون مُرًا ،  بل الأصح أن العديد من المقاهي أو المحضرين يستخدمون حبوب قهوة بتحميص غامق جدا . وبالتالي إذا أستعملت قهوة محمصة تحميص غامق جدا تجارية الصنع ، فستحصل على إسبريسو سيئ جدا . وينطبق الشيء نفسه على أي نوع قهوة آخر . أما إذا كنت تستعمل حبوب قهوة طازجة ومختصة ، فستحصل على إسبريسو لذيذ يراضي ذائقتك .


٢ - الحقيقة يمكن أن يكون الإسبريسو الممتاز ذو إيحاءات فاكهية ، وردية ، حلاوه ، سبايسي ، الخ :

تمامًا كما هو الحال مع أي نوع قهوة آخر ، ممكن للإسبريسو أن تكون قهوة رائعة ذو نكهات . لكن ، عليك أن تضع في اعتبارك أن الإسبريسو عبارة عن نكهة كوب كامل من القهوة  في جرعة صغيرة بحجم واحدة أونصة . بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يكون تركيز النكهة كثيف داخل الفم لدرجة أن أذواقهم ترتبك وتتشتت بالإيحاءات الغنية . هذا النوع من التشتت نبدأ به جميعًا في البداية لكن مع الوقت والتدريب تطور حاسة التذوق لديك ومقدرتك على التمييز . حتى لو كانت الجرعة مناسبة ورايقة ، فإن براعم التذوق في اللسان عادة ما تصاب بصدمة شديدة من التركيز بحيث لا يمكن تمييز الإيحاءات في البداية . لكن من خلال شرب قهوة الإسبريسو عدة مرات ، تستطيع براعم التذوق لديك أن تتعود وتبدأ في تذوق النكهات الدقيقة . 


الإسبيرسو الجيد يحتوي على نكهات صافية ، مع حموضة متوازنة ، مرارة طفيفة تطفيئ الحموضة ، وتنتج إيحاءات منخفضة . تتصاعد الروائح الغنية من جرعة القهوة إلى أنفك مرورا الى مؤخرة الحلق . إذا تم تحضيرها جيدًا وبشكل ممتاز ، فإن طعم الحلاوة المرضية سوف تكون ملاحظة في الجرعة المقدمة . قد يكون تعلم تذوق الإسبريسو أمرًا ليس سهلا ، لكن نتيجتها رائعة .


-  تاريخ الإسبيرسو :

 إختراع المعدات التي تعمل بالبخار أدة الى ابتكارات عديدة في القرن التاسع عشر . من بعدها تأثرت كل صناعة تقريبًا - بما في ذلك صناعة وتحضير القهوة . ظهرت أول صانعة قهوة تعمل بالبخار في عام 1884، ومهدت الطريق لشيء أكثر تطورا في عالم القهوة .  خبرء القهوة  في ميلانو ( لويجي بيزيرا وديزيريو بافوني) عرضوا أول صانعة قهوة  إسبريسو في العالم في عام 1906 في معرض ميلانو العالمي . حيث استخدمت الآلة حوالي خُمس الضغط الذي تستعملة آلات الإسبريسو الحديثة ولكن انتجت قهوة مائية وذات مرارة . 

تم إطلاق العشرات من أنواع معدات الإسبريسو الجديدة - فشل كل منها حتى أوائل الثلاثينيات عندما بدأت آلات La Marzocco في اكتساب زبائن في أوروبا . كانت هذه الألة هي الأولى التي جذبت اهتمامًا طويل الأمد . ومن ثم حدثت تطورات سريعة حتى تم تطوير آلات الإسبريسو لا تعمل بالبخار . حيث يتم تشغيلها بواسطة مضخات تولد ضغطًا يتراوح من 7 إلى 10 بار لسحب جرعة الإسبريسو . للأسف ، لا تزال آلات الإسبريسو التي تعمل بالبخار تُباع في بعض المتاجر الكبيرة . لكن لا أنصح بشرائها.


 كيف يتم صنع مشروبات أخرى بواسطة  قهوة الاسبريسو :



تحظى الإسبريسو بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم إلى حد كبير بسبب تنوعها . لكن الكوب الأسود المركز من القهوة ليس ذو قابلية بشكل كبير ، ولكن يمكن استخدام جرعات الإسبريسو لإعداد مجموعة متنوعة من مشروبات القهوة الأخرى . 


الكابتشينو عبارة عن مشروب بحجم 4-6 أوقية من الإسبريسو والحليب ،  قهوة اللاتية متشابه ولكنه بحليب أقل كثافة. وغيرها الكثير من القهوة الباردة الي أنواع كثيرة من المشربات الساخنة يكون فيها قهوة الإسبيرسو أساسي لصنعها. في النهاية الإسبريسو جميل ومعقد . إذا كنت ترغب في استكشاف عالم الإسبريسو الجميل ، أتمنى لك التوفيق والصبر ولكن دائما تذكر استخدم دائمًا حبوب البن الطازجة والمطحونة حديثًا .


آنتهى، شكرا لكم. 



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات