القائمة الرئيسية

الصفحات


الطريقة التي تُحفظ فيها حبوب القهوة لها عامل كبير على نكهة قهوتك. هنا راح نذكر العوامل المهمة التي يجب التحكم فيها لحفظ القهوة بشكل صحيح . أولا هناك ٤ عوامل يجب تفاديها ، هي الرطوبة و الهواء والضوء وأخيرا الحرارة . 


من الامور الاصعب بينهم هي التحكم في الهواء وبذلك ننصح دائما بعد شراء كمية كبيرة من حبوب القهوة ، نقوم بتخزين كمية صغيرة بشكل منفصل في علبة كإمداد يومي . و الجزء الأكبر من حبوب القهوة يتم تخزينة في علبة كبيرة محكمة الإغلاق ، هذا يقلل من عدد المرات التي تتعرض فيها حبوب القهوة للأكسجين ، وبالتالي يبطئ من إتلافها بشكل كبير . من المهم عدم تخزين حبوب القهوة في اغلفة ورقية ، لأن الورق يسمح بعبور الهواء، لذلك العلب المعدنية أو البلاستيكية تكون في الغالب شديدة التحمل وهي بدائل أفضل لمنع تعرض حبوب القهوة للهواء لاسيما اذا مزودة بخاصية منع دخول الهواء (airtight).



يجب أيضًا الانتباه لنسبة الرطوبة . عندما تتعرض حبوب القهوة للرطوبة يمكن أن تتلف على الفور تقريبًا ، وذلك بسبب التلوث الفطري الي يصاحب البيئات الرطبة . عامل آخر وهو درجة الحرارة ، إذا كنت تعيش في مكان تتقلب فيه درجات الحرارة . أفضل نصيحة هي العثور على أبرد مكان في منزلك . كما يجب أن يكون المكان مظلمًا لحماية حبوب القهوة من آثار الضوء . 


تبدأ القهوة في فقدان جودتها بعد فترة قصيرة من عملية التحميص ، لذلك من المهم شراء حبوب محمصة طازجة واستخدامها في غضون أسبوعين الى ثلاث أسابيع . هناك طريقة سهلة لتحديد مدى نضج حبوب القهوة ، وهي ببساطة النظر إلى العبوة والتحقق من وجود صمام . تكمن أهمية هذا الصمام بجعل ثاني أكسيد الكربون والغازات الغير محببة من الخروج الي خارج العبوة بعد تحميص القهوة وتغليفها بالإضافة الى منع الكيس من الانتفاخ . الحل الأكثر أمانًا هو الشراء من المحامص المحلية بكميات صغيرة بحيث يمكنك التأكد من أن حبوب القهوة طازجة دائما. 


نقطة آخرى في غاية الأهمية وهي شراء القهوة وتخزينها كحبوب كاملة . يمكنك الحصول على أجود أنواع القهوة المتميزة أو المخصصة ، ولكن إذا تم طحنها مسبقًا ، فلن تتمكن من الحصول على جودة الحبوب المطحونة حديثا. ولذلك اطحن فقط ما تحتاجه وفق إحتياجك ، وقم بتخزين ما تبقى من حبوب القهوة كاملة في أوعية زجاجية أو خزفية محكمة الإغلاق في مكان بارد نسبيآ ومظلم .


آنتهى، شكرا لكم.


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات