القائمة الرئيسية

الصفحات

 

القهوة المختصة:

القهوة المختصة هي بإختصار "الأنقى على الإطلاق" ، حيث تتم زراعتها على ارتفاع مثالي في تربة ذات جودة عالية ويتم قطفها في الوقت المناسب قبل بيعها لتجار القهوة . النسبة الأكبر من حبوب القهوة الموجودة في جميع أنحاء العالم هي من نوع أرابيكا (حوالي 75٪) وهي النوع الأساسي الي يعتمد علية جميع المقاهي المختصة . القهوة المختصة مصطلح يستخدم للإشارة إلى القهوة التي سجلت أكثر من 80 نقطة من مجموع 100 من قبل جمعية القهوة المختصة (SCA). تسمى عملية التصنيف هذه بـ "cupping" وهي ممارسة مراقبة مذاق ورائحة القهوة . 



نظام النقاط:

نظام النقاط يستخدم تصنيف الرائحة والحلاوة والحموضة ، ستجمع جمعية القهوة المختصة التعليقات والملاحظات من مجموعة من خبراء التصنيف المعتمدين . وسيستخدم هؤلاء المصنفون بعد ذلك عجلة النكهة الخاصة بمتذوق القهوة ، والتي تعد معيارًا لمجموعة المفردات تقييم القهوة . بكل تأكيد سيتم تلقائيًا استبعاد حبوب البن الأخضر الغير محمص الي يحتوي علئ شوائب وعيوب كثيرة . قد يبدو لك تذوق القهوة عملية ممتعة وبسيطة ولكن لا تستعجل حتى تقراء قائمة البروتوكولات الطويلة الخاصة بها.



الرحلة من البذرة إلى الكأس:

الجودة والعمل الجيد يجب أن يتم في جميع الخطوات ، من البذور إلى الفنجان . غالبًا تتخطى القهوة التجارية بعض الخطوات في مراقبة الجودة التي تؤدي إلى انخفاض جودة حبوب القهوة بشكل كبير . بينما بالنسبة للقهوة المختصة ، يتم بذل جهد كبير من أجل إنتقاء كل حبة من حبوب البن لكي تقوم بتحضيرها لاحقا. 



1- الزراعة:

حبوب البن هي في الواقع بذور لا يمكن استخدامها الا عند تحضير القهوة ، طبعا بعد معالجتها وتجفيفها وتحميصها وطحنها . تزرع هذه البذور عادة في مناطق كبيرة مضللة وتترك لتنمو لبضعة أيام قبل نقلها في أواني لظروف نمو مثالية . من الأفضل دائما إجراء الزراعة خلال المواسم الرطبة لضمان بقاء التربة رطبة طوال الوقت . 


2- حصاد الكرز:

سوف يستغرق الوقت تقريبا من 3 إلى 4 سنوات قبل أن تصبح أشجار البن المزروعة جاهزة لتؤتي ثمارها . تتحول الفاكهة ، التي تسمى بكرز القهوة ، إلى اللون الأحمر الساطع عندما تنضج وتكون جاهزة للحصاد . في غالبية البلدان ، لا يزال يتم قطف الكرز من قبل العمال المحليين وهو عمل مجهد . بغض النظر عما إذا كان ذلك عن طريق العمل اليدوي أو الآلة .



3- معالجة الكرزات:

بعد الحصاد مباشرة ، تتم معالجة الكرز في أقرب وقت ممكن لمنع تلفها . هناك عدة طرق يمكن استخدامهما لمعالجة الكرز ، مثل الطريقة الجافة (أو الطبيعية) والطريقة الرطبة والعسلية . انقر هنا لقراءة المزيد عنها طرق معالجة القهوة الرطبة والجافة والعسلية


 4- تجفيف حبوب البن:

يجب تجفيف حبوب البن التي قد تم معالجتها بالطريقة الرطبة إلى حوالي 11٪ كنسبة رطوبة . حيث يتم تجفيفها في الشمس عن طريق نشرها على طاولات وأرضيات التجفيف المخصصة لذلك .


 5- تقشير وتلميع:

بعد ذلك تأتي عملية التقشير ، وهي عملية إزالة القشرة من حبوب البن . من المهم ذكر أن حتى حبوب البن الأكثر صفاء يمكن أن تخفي عيوبها الداخلية . وبالتالي التقشير خطوة اختيارية ، لكن يتم عملها لضمان التخلص من القشر الفضي الزائد الذي يظهر أثناء عملية التقشير . 


6- التصدير:

بعد عملية الفرز وحساب الحجم والوزن ، أصبحت حبوب القهوة الخضراء ، جاهزة للتصدير . 


7 - التحميص والتذوق:

التحميص سيحول القهوة الخضراء إلى حبوب بنية اللون عطرية الرائحة ومن ثم يتم سيتم إجراء ال (Cupping) لإختبار جودتها . ومن ثم توزيعها.


8- تحضير القهوة:

حان الوقت الآن لتحضير قهوتك!




هذا المقدار من الجهد المبذول هنا فقط لكي تستمتع في فنجان واحد من القهوة المختصة !.



لماذا نشرب القهوة المختصة؟

تحتوي القهوة المختصة على نكهات وإيحاءات أعمق وأكثر تنوعًا . بالإضافة ، هناك المزيد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بشراء قهوة مختصة بدلاً من القهوة التجارية . حيث يمكنك أيضًا تحديد ما تفضله وفقًا للمكان الذي نمت فيه حبوب القهوة (إثيوبيا ، البرازيل ، إلخ) ، أو عن طريق نوع التحميص (الإيطالي ، الفرنسي ، الخ) ،  السعر ، أو حتى النكهة !. 


بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا تحتوي حبوب البن المختصة على عيوب وشوائب ، مما يعني وجود فحوصات رقابة صارمة يتم وضعها في مكانها الصحيح . هذا أيضًا يخلق العديد من فرص العمل وأجور أعلى للمجتمعات المحلية ، وهو ما نسعى جاهدين لدعمه . مع القهوة المختصة ، سوف تتعرف على عالم جديد تمامًا من النكهات والروائح التي ستغير تجربتك في شرب القهوة .


آنتهى، شكرا لكم.

author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات