القائمة الرئيسية

الصفحات

أيهما أفضل للإسبيرسو القهوة فردية المنشأ أم القهوة المخلوطة ؟

 

بماذا توصف نفسك إذا كنت من عشاق قهوة الإيسبريسو ؟ هل أنت مستكشف وترغب في المخاطرة والخوض في المغامرات والتجارب ؟ أم أنك متعود على عادة روتينيه تجاه الإسبيرسو ولا تريد تغييرها ؟ قد تحدد طريقة إجابتك على هذا السؤال ما إذا كانت القهوة المخلوطه أو القهوة فردية المصدر أفضل لك لإعداد الإسبريسو في منزلك . دعونا نتعمق قليلا .





 القهوة المخلوطه للإسبريسو : 

 قبل موجة القهوة المختصة ، كانت معظم أنواع القهوة تكون ذات تحميص داكن ، سواء كانت عالية الجودة أم لا . كان الهدف نوعًا من التخلص من النكهات والأحماض السيئة لإنتاج قهوة متوازنة وليست حاده جدًا. عادة ما تكون القهوة المستخدمة في الإسبريسو عبارة عن مزيج من نوعين أو ثلاثة أو حتى أربعة أنواع من القهوة المختلفة . من خلال مزج أنواع مختلفة من القهوة ، تمكنت المحامص من خلق تناسق أكبر مع قهوة الإسبريسو ، لأنه حتى لو كان للقهوة نكهة غريبة وحاده ، فلن تكون ملحوظة طالما كان الاثنان الآخران أفضل منها . عمليا ، تم التركيز على خلطات الإسبرسو كثيرًا لتجنب ظهور النكهات السيئة .


لقد أدت حركة القهوة المختصة إلى رفع جودة القهوة بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية ، وما كانوا يشربونه في الماضي لم يكن لذيذ كما هو الأن . وبالتالي ، الخلطات الحديثة تعمل بطريقة مختلفة قليلاً . تحاول المحامص المختصة هذه الأيام دمج نوعين أو ثلاثة من القهوة جميعها تحتوي على نكهات رائعة . ومع ذلك ، لا يزال هناك عامل مهم وهو (إدارة المخاطر) عندما يتعلق الأمر بالمزج أو الخلط . كما نرى حاليا ، عادة ما تقوم المحامص بتحميص القهوة بشكل خفيف في هذه الأيام ، وبالتالي تكون نكهة القهوة الفردية المصدر أكثر برية وحمضية نوعا ما . هذا السبب يمكن أن يجعل من الصعب السيطرة عليها في آلة إسبرسو . لكن من خلال مزج القهوة معا ، نستطيع جعل قهوة الإسبريسو أكثر سهولة وتناسقا ، لكن التركيز لا يزال على النكهات الإيجابية (بدلاً من تجنب النكهات السيئة كما كان في السابق) .  


 مزج أنواع القهوة بشرط الحصول على فوائد :

دعونا نلقي نظرة على بعض الفوائد التي يمكن أن تقدمها القهوة المخلوطة . 


من الممكن أن خلطات القهوة المعدة بطريقة جيدة أن تقدم نكهة معقدة من خلال مزج النكهات بعناية من نوعين أو ثلاثة أنواع مختلفة من القهوة . القهوة المخلوطة عادة ما تكون مثيرة للاهتمام وجيدة ، وغالبًا ما يكون لديها كثافة داخل الفم أكثر من القهوة فردية المصدر . 


القهوة المخلوطة عادة ما تهدئ من نكهات القهوة الأخرى . لذلك إذا كان هناك عيب صغير في النكهة في إحدى أنواع القهوة ، فقد يغطيه الآخرون . هذا ما يجعل الخلطات في بعض الأحيان أسهل وأكثر سهولة في التعامل مع الإسبريسو خصوصا عند المبتدئين .


غالبا ما تحتوي محامص القهوة على مزيج إسبريسو مختص ، وتلتزم معظم المقاهي أو المحامص المختصة بخليطها كخيار الإسبيرسو المعتاد لديها . بسبب تناسقها وعادة ما تكون طويلة الأجل وذات جودة عالية .إذا كنت تستمتع بالقوام الكثيف والجرعة المتوازنة التي تكون أكثر سهولة في آلة الإسبريسو ، فربما تكون خلطات القهوة رائعة بالنسبة لك .


القهوة فردية المصدر للإسبيرسو :

القهوة فردية المصدر عادة ما تنمو داخل مزارع حول العالم . المزارعون في إثيوبيا وغواتيمالا وإندونيسيا وغيرهم كانو يشربون القهوة من المزارع الفردية لعدة قرون ، بينما أغلب العالم تمسك بالقهوة المخلوطة التجارية . لكن مع ظهور موجة القهوة المختصة ، أبتدأ بعض الناس يعشقونها ويستمتعون بها أكثر وأكثر. عندما بدأت موجة القهوة المختصة في الثمانينات في أمريكا ودول أوروبا ، كانت المحامص قد بدأت تلاحظ فكرة أن كل قهوة ليست مختلفة قليلاً فحسب ، بل ربما تكون مختلفة تمامًا. مع الأيام أصبح هذا واضحًا أكثر فأكثر عندما بدأت المحامص في عملية التحميص الخفيف،  وإظهار الخصائص الدقيقة الفريدة لكل نوع قهوة . 


القهوة فردية المصدر تقدمت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة وأصبحت علامة فارقة موجودة في كل مكان في العالم . أصبحت مثل الهندسة الطبيعية الموجودة داخل القهوة والجميع يحاول إكتشافها . لم يعد مذاق القهوة مثل القهوة المعتادة بعد الآن . حيث تحتوي القهوة فردية المصدر الغواتيمالية على إيحاءات من التفاح الأخضر . بينما القهوة البوروندية تحتوي على حلاوة الخوخ الجميلة . حبوب القهوة البرازيلية لها قوام كريمي كثيف . وغيرها الكثير والكثير الذي يعطي لنا نكهات وإيحاءات مستمدة من الطبيعة . 


تحديات القهوة فردية المصدر :

لا نهاية مع حب تجربة النكهة الجميلة التي يمكن الاستمتاع بها مع القهوة فردية المصدر . لكن هناك تحديات وبعض الصعوبات عند التعامل مع القهوة فردية المصدر لمحبين الإسبيرسو . 


- الموسم :  تشتري معظم المحامص عدد لابأس به من قهوة معينة وحيدة المصدر لتستمر معهم بضعة أشهر خلال السنه . مما يعني أنه إذا أحببت طعم حبوب القهوة هذة ، فمن المحتمل أن تنفد من المخزون قريبًا. وهذا يعني أنه عليك أن تتكيف مع هذا الأمر وتبحث عن حبوب قهوة شبيه لها الى أن تتوفر حبوب قهوتك المفضله مرة أخرى . 


- الإختلاف : تميل القهوة المخلوطة إلى المرونة عند التحضير لأنها تحتوي على العديد من أنواع القهوة المخلوطة معا،  تساعد في تغطية الطعم الغير جيد في القهوة حتى وإن كان تحضيرك للإسبيرسو غير جيد نوعا ما  .لكن باستخدام القهوة فردية المصدر ، إذا تم حصاد القهوة أو معالجتها أو شحنها بشكل غير ممتاز ، فستكتشف ذلك بسرعة لأن كل جرعة سوف تكون مختلفة قليلاً عن الأخرى . 


إذا كنت محب بالإيحاءات الطبيعية المتنوعة لنكهة القهوة ، إذن عليك بالصبر بما يكفي لتحمل بعض التناقضات والتحديات بين الحين والآخر . 



آنتهى، شكرا لكم . 














author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات