القائمة الرئيسية

الصفحات

 

إتقان حواسك وتعلم تذوق القهوة هي مهارة تنتج لك فوائد تدوم مدى الحياة . عندما تحدد الفروقات الدقيقة في النكهات المختلفة مع الحموضة وقوام القهوة ، تبدأ في تقدير الأشياء الصغيرة في حياتك بطريقة متجددة . يُساء فهم الحموضة دائما في القهوة ،  لأنها في الغالب ما تكون مرتبطة بالقهوة منخفضة الجودة . ومع ذلك ، في أفضل أنواع القهوة في العالم ، دائما ماتكون الحموضة هي نجمة العرض . دعونا نكشف أسرار حموضة القهوة ونفصل الحقيقة العلمية عن الخيال . إذا كنت ترغب أن تكون قادرًا على الاستمتاع بالقهوة على مستوى آخر ، تابع معي القراءة .




الحموضة في القهوة تعتبر شيء جيد :


كما قلت سابقا ، الحموضة لدى الناس لها سمعة سيئة . نحن نعلم جميعًا مذاق فنجان القهوة المحمص أكثر من اللازم غالبا ما يكون مثل: الرماد ، والحمض العالي ،  والمرارة العالية ، وكل شيء سيئ يتم ذكره فيها . لكن عند فهمك لعالم القهوة المختصة سوف تتأكد أنك لا تشرب القهوة المحمصة سيئة الزراعة والنمو أو سيئة المعالجة . أنت تشرب الأشياء الجيدة في القهوة ، لذا الحموضة في قهوتك شيء يجب الإهتمام به وتقديره . الحموضة في القهوة عالية الجودة تكون متوازنة وخفيفة و يتم الإحساس بها بشكل خفيف في النصف الأمامي من اللسان . 


هل الحموضة تعتبر نكهة ؟


على الرغم من أن الأحماض الموجودة في القهوة لها مذاقها الخاص ، إلا أنه يصعب تحديدها وغالبًا ما تختلط مع النكهات الأخرى للقهوة . لكن في بعض الأحيان ، تعزز الحموضة نكهات القهوة الحمضية . مثل أن تكون الحموضة خفيفة وجميلة ، وتعطيك إيحاء مثل عصير التفاح . يمكن أن تكون الأحماض في القهوة قوية ومشرقة. يمكن أن تكون غير واضحة وسلسة . نعم ، يمكن أن تتداخل الحموضة مع النكهة ،  لكن ليس دائمًا . من المهم أن تكون قادرًا على فصل الحموضة عن النكهات الأخرى لتذوق أكثر دقة وتقدير أقوى . حرفيا، الحموضة الشبيهة بالبرتقال لا تعني بالضرورة أن مذاق القهوة مثل البرتقال ،  هذا يعني أن حموضة القهوة تذكرك بحموضة البرتقال . وبالمثل ، قد تحتوي القهوة على حموضة معتدلة وهادئة مثل تلك الموجودة في البطيخ أو الشمام أو البابايا . كما يمكنك أن تتخيل ، حموضة العنب  ستكون أكثر قوة وحيوية ، لكنها أقل حدة من حموضة الليمون . 


4 أحماض شائعة موجودة في القهوة :


هناك العشرات من الأحماض التي يمكن العثور عليها في القهوة ، لكنني سألتزم بالأحماض التي تؤثر بشكل أساسي على تجربة تذوقنا. هذه هي الأشياء التي يمكن التعرف عليها بسهولة بمجرد تذوقها عدة مرات .


حمض الستريك :

حامض الستريك موجود في كل مكان: التوت الأزرق والطماطم والجبن والمشروبات الغازية و البطاطس . نربط بشكل عام هذا الحمض بالليمون والليمون الحامض ، لأن هاتين الثمارتين تحتويان على أعلى تركيز من هذا الحمض (يصل إلى 8٪ من الوزن). 


حمض الماليك :

يشترك حمض الماليك في صفات مماثلة لحمض الستريك . المثال الكلاسيكي لحمض الماليك هو التفاح الأخضر (والتي ترجع أيضًا جزئيًا إلى حمض الستريك). 


حمض الفسفوريك :

مذاق حمض الفوسفوريك أكثر حلاوة وخفه قليلاً عن الباقيين ، ولهذا السبب يفضله صانعو المشروبات الغازية. عند إضافته إلى نكهات الحمضيات ، فإنه يخفف ويخفف من حدة حامض الستريك وحمض الماليك . حمض الفوسفوريك هو الذي يعزز نكهات التوت .


حمض الأسيتيك :

يقترن حمض الأسيتيك بنكهات فواكه القهوة لتكوين إيحاءات التخمير في القهوة ، مما يخلق نكهة فريدة . يحتوي حمض الأسيتيك بمفرده على نكهة حامضة ومخمرة ورائحة قويه نفاذه  (مثل المخلل)  . 


في النهايه، يعتبر إدراك الحموضة بشكل منفصل عن النكهة تحدي صعب . حيث يصعب على العديد من محبي القهوة ويخلطون بين النكهة والحموضة . لكن لا تقلق سوف تصبح العملية أسهل بمرور الوقت مع استمرار التذوق وإكتساب الخبرة . هناك طريقة ممتعة لتطوير حاسة التذوق لتساعدك في تحديد الحموضة ، وهي تناول عدد قليل من الفواكه المختلفة وتذوقها حبه حبه ، مع التركيز على الحموضة وليس النكهة . نظرًا لأن تحديد نسبة الحموضة في الفاكهة ستكون مختلفة تمامًا وأسهل مقارنة بالقهوة ، مع الوقت ستتمكن من معرفة الاختلافات بسهولة أكبر .


آنتهى، شكرا لكم.


















author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات