القائمة الرئيسية

الصفحات

 

القهوة في الأساس هي حبوب مطحونة مع ماء. لكن ما الذي يحدد لنا إذا كنا سنحصل على قهوة متزنه وعطرية أم قهوة حامضة أو مرّة . ذلك بكل تأكيد يعتمد على نوع القهوة وجودة حبوب القهوة المحمصة. لكن هناك أسباب أخرى قد يجهلها البعض وهي  حجم الطحن ووقت التحضير ودرجة حرارة الماء وأداة التحضير، بالإضافة الى نسبة الماء المضاف الى القهوة المطحونة وهو ما سوف نتكلم عنه في هذا المقال . 




ما أهمية نسبة الماء مع القهوة؟

تختلف نكهة القهوة حسب نوع القهوة التي ترغب في تحضيرها. تقليل كمية الماء أو القهوة ، يمكنها من تغيير مذاق القهوة ولزوجتها. هذا هو السبب في أن الكثير من عشاق القهوة يستخدمون الميزان وأجهزة الضبط عند تحضير القهوة. يستخدم بعض عشاق القهوة نسبة مثل "50 جرامًا من القهوة لكل لتر من الماء (للعديد من الأكواب). وهناك أيضا آخرون يقولون  1:14 ويقصد بها 14 مل من الماء لكل جرام من القهوة أو 1:16 يقصد بها 16 مل من الماء لكل جرام من القهوة. 


طرق تحضير القهوة مختلفة، ويختلف معها نسبة تحضير الماء مع القهوة:

لنفترض أن لديك قهوة مختصة عالية الجودة تم تحميصها بشكل ممتاز لإبراز أفضل إيحاءاتها ، كيف ستقوم بتحضيرها؟

لديك عدد قليل من الخيارات: القهوة المقطرة هي الطريقة المثالية لكثير من الناس لتذوق إيحاءات القهوة. في المقابل ، الإسبريسو مشروب أكثر كثافة لكن يتفوق في ظهور نكهتين أو ثلاث نكهات رئيسية. ولهذا تأتي نسبة القهوة مع الماء متباينة من نوع مشروب لآخر ، وحجم طحن ، ووقت الإستخلاص ، وغيرها. لكن التجربة خير برهان، جرب نسب مختلفة مع أنواع مختلفة من تحضير القهوة لإيجاد القهوة المناسبة لك.


هل توجد نسبة مثالية ( الماء مع القهوة)؟

قد أقول  نعم أو لا. لكن في بالبداية ، يجب أن تعرف كيف الثقافات المختلفة تفضل قهوتها. بعض البلدان تفضل القهوة أكثر حموضة على النقيض البعض يفضلها أكثر حدة. إذن كيف تعرف نسبة القهوة مع الماء التي يجب استخدامها؟ القهوة المقطرة المحضرة في (1:20) ستكون كوبًا خفيفا. (1:10) ستكون كوبا مركز. هذه هي النهايات الأدنى والأعلى ؛ يجب أن يكون هدفك هو إيجاد التوازن الصحيح فيما بينهم.


لا يتعلق الأمر فقط بنسبة الماء والقهوة لحصول على كوب قوة مثالي:

نسبة الماء مع القهوة مهمة ، ولكن هناك أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار: نوعية الماء ، حجم الطحنة ، درجة الحرارة ، كيفية صب الماء ، الخ. إذا مذاق قهوتك غير مناسب ، فيجب أن تبدأ بتغيير متغير واحد في كل مرة والحفاظ على توازن كل شيء آخر. وهكذا، الى أن تصل لكوبك المثالي.


آنتهى، شكرا لكم





author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات