القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية كبس القهوة في الباسكت لتحضير إسبيرسو متوازن

 

كما نعلم ، فإن الإسبريسو ذو نكهة معقده ورائعه وأحيانًا تكون محبطه وغير مستساغة . هناك الكثير من المتغيرات التي يجب التحكم فيها ويمكن أن يؤثر التغيير البسيط على جميع المتغيرات الأخرى فهي عمليه مترابطه والخطاء في متغير واحد يؤثر على جودة الكوب النهائيه  . سنتحدث عن أحد هذه المتغيرات التي غالبًا ما تواجه محضرين الإسبيرسو الجدد وتصنع لهم المتاعب ، ألا وهي ( الكبس ) . في هذا الدليل المصغر ، سأريك الطريقة الصحيحة لتحضير قهوتك، مثل أساليب لتحسين الكبس ، كيفية الكبس بشكل مريح ولطيف يمنع اذى مرفقك . 



لماذا نحتاج إلى الكبس ؟

يبدو الكبس أحيانًا وكأنه عملية غير ضرورية في تحضير القهوة . أعني ، نحن لا نضغط أو نكبس على حبيبات القهوة بأي طريقة تحضير أخرى ، أليس كذلك ؟ . ولكن إليكم سبب اختلاف تحضير الإسبريسو عن طرق تحضير القهوة الأخرى :


١- الإسبيرسو يحتاج كمية هائلة من الضغط في فلتر القهوة . 

٢- مع وجود أرضية رخوة غير مضغوطة ، سوف يندفع الماء عبر منطقة واحد ،  وهذا من شأنه أن يؤدي إلى إسبريسو غير متوازن يكون مرًا وحامضًا على حد سواء . 


وبالتالي عن طريق كبس سطح القهوة في الباسكت ، يمكنك إنشاء قرص قهوة مضغوط مستوي يتدفق خلاله الماء بالتساوي نظرًا لعدم وجود مسار واحد أقل مقاومة من الاخر (وهو أمر لا مفر منه بدون كبس القهوة ) .


كيفية كبس جرعة الاسبريسو في الباسكت :

الكبس هي عملية متوازنه بين ثلاثة متغيرات . يحتاجون إلى بعض التمرين لتتمكن منها  ، ولكن بمجرد أن تتدرب عليها سوف تصبح سهله وتتقنها من مره واحدة .


١- توزيع القهوة في الباسكت : قبل أن تعمل الكبس يجب التأكد من أن أرضية القهوة موزعة بالتساوي إلى حد ما في باسكت القهوة . حيث يؤدي الكبس فوق سطح القهوة الموزع بشكل سيء إلى تكوين قرص قهوة غير كثيف وصلب .

٢- كبس السطح : يجب أن يكون الكبس متسواي تمامًا عند الضغط لأسفل ، وإلا فإن الماء سيتدفق إلى الجزء السفلي من القرص ، ويخلق قناة تمر من خلالها الماء وبالتالي لا يسحب جرعة متوازنة .

٣- مقدار الكبس : تقترح معظم الأدلة الرسمية 30 رطلاً من الكبس ، ولكن طالما أن تستخدم 10+ ، فستكون بخير . الجزء الأكثر أهمية ليس الضغط الدقيق ، ولكن التوازن عند الكبس مع الوصول إلى نفس الضغط في كل مرة (10+) .



الكبس ، خطوة بخطوة :

ابدأ بطحن قهوتك ثم ضعها في فلتر القهوة . بعد ذلك استخدم إصبعك للتمرير مرتين عبر سطح فلتر القهوة في شكل "X" او استخدم عود للتوزيع بلطف وبعدها أحرص على توزيع القهوة بشكل متساوي داخل فلتر القهوة قدر الإمكان .


بعد ذلك أمسك المكبس وضعها برفق على القهوة المطحونة داخل الباسكت . باستخدام جانب إصبعك السبابة وطرف إبهامك ، تحسس حواف الحشو مقابل حواف فلتر القهوة . عندما تكون واثقًا من تساوي القهوة ، ارفع مرفقك لأعلى (ارتفاع الزاوية 90 درجة) واستخدم ذراعك للضغط لأسفل والضغط من 10 إلى 30 رطلاً من الضغط . لا يجب أن تضغط براحة يدك ، بل بأصابعك .


بعد ضغط القهوة قم بتدوير المكبس بشكل خفيف وسريع . إذا شعرت بإحتكاك أو مقاومة بين حشو القهوة وفلتر القهوة ، فمن المحتمل أنك لم تمارس الضغط بشكل متساوي . أما إذا كان يدور المكبس بسلاسة ، فأنت جيد! . 


الآن قم بعمل جرعة إسبيرسو .


إذا كان لديك بورت فلتر مكشوف ، فمن المفترض أن تتمكن بسهولة من معرفة ما إذا كان الكبس ليس مستويًا أو مضغوط بشكل خفيف، إذا كان لون قهوة الإسبريسو غير متماثل في كل مكان مثل ( النزول السريع مع قهوة الإسبرسو الفاتحه تعني أن هذه المنطقة أكثر استخلاصًا وبالتالي هذه إشاره بأن الكبس خفيف و غير متوازن السطح  ). بينما إذا كان لديك بورت فلتر مزدوج الفوهة ، فقد تتمكن من معرفة المشكله إذا كان أحد الفوهة يحتوي على إسبريسو أفتح من الآخر مع نزول سريع نسبيا .


بكل تأكيد تستغرق هذه العملية وقتًا للإتقان ، لذا كن صبورًا إذا لم تتمكن من القيام بذلك بشكل صحيح . المفتاح هو الكبس ، وبالتالي تمرن عليها وأقراء النتائج ، وقم بالتعديل حسب الحاجة . في النهاية حتما ستحصل على كبس ممتاز وتصبح سهله جدا بالنسبه لك في حال التمرين الجيد .


الكبس الآمن : 

يميل باريستا إلى أن يعاني من مشاكل في الرسغ من المهام المتكررة والإرهاق العضلي . ربما لا داعي للقلق بشأن هذا ( إلا إذا كنت تسحب 45 جرعة إسبيرسو في الساعة للأصدقاء والعائلة ) ، ولكن من الأفضل دائمًا القيام بالأشياء بشكل صحيح . افضل طريقه آمنه هي بعمل زاوية 90 درجة عند الكوع باستخدام ساعدك وأعلى ذراعك . هذه الطريقة تقلل من الضغط الواقع على كوعك ومعصمك من خلال خلق تدفق قوي للوزن لا يضع مزيدًا من الضغط على أي منطقة أخرى . ( حافظ على معصمك مستقيمًا في جميع الأوقات ) . 




يعتبر الحشو المستوي والمتناسق ضروريًا لتحضير جرعة متوازنة . بدونها ، سيجد الماء منفذ  ويبدأ بالعبور في تلك النقطه المفردة ، بدلاً من تشبع جميع الحبيبات بالتساوي . يجب أن تأخذ هذه العمليه بجدية للحصول على جرعة اسبيرسو متوازنه ولذيذه .



آنتهى، شكرا لكم. 


 

author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

أكتب تعليقك اذا كان لديك اي استفسار عن الموضوع وسنوافيك بالرد فور مشاهدة تعليقك