القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية اختيار أداة ال moka pot المثاليه


هناك شيء جذاب في أداة ال moka pot الجميله التي تساعد في تحضير إسبرسو غني على موقد النار . لم يقتصر الأمر على كونها الأداة المفضل إستخدامها في جميع أنحاء العالم لعقود من الزمان ، بل لا تزال مفضلة لكثير من الناس على مستوى العالم حتى  وقتنا الحالي . على الرغم من أنها ليست شائعة جدًا في السعوديه ، لكن قد رأيتها في منازل بعض الأصدقاء في مختلف دول العالم من أوروبا الى إفريقيا .


للأسف ، نظرًا لأننا لسنا متعودين على إستخدام أداة ال moka pot ، فغالبًا سوف نواجه صعوبة في معرفة كيفية الإختيار . لحسن الحظ ، هناك عدد قليل من الخيارات ، وبالتالي ، الأمر ليس معقدًا كما هو الحال مع أدوات تحضير القهوة الأخرى .


في هذا الدليل المختصر ، سأوضح لكم الأشياء الرئيسية التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند محاولة اختيار أداة ال moka pot .



الألومنيوم مقابل الفولاذ المقاوم للصدأ

عندما يتعلق الأمر بصناعة وعاء الموكا ( moka pot ) ، يتم استخدام مادتين فقط : الألمنيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ . كلاهما مناسب لصنع قهوة لذيذة ، لكن المادتين لهما اختلافات في أماكن أخرى . 


وعاء الموكا ( moka pot ) المصنوع من الألومنيوم 

الألمونيوم تعتبر المادة الأصلية التي صنعت منها أواني الموكا سابقا بسبب مرونتها (أسهل في تشكيل المعدن) وغير مكلفة . لكن الألمنيوم له أيضًا سلبيات .


الألومنيوم معدن مسامي إلى حد ما ، مما يعني أنه يحتوي على ثقوب صغيرة جدًا على طول أسطحه . تسمح هذه الثقوب لجزيئات القهوة الصغيرة والزيوت بالتعثر مع مرور الوقت . لكن هنا تكمن المشكلة : حيث  تنظيف أواني الموكا المصنوعة من الألومنيوم بالصابون أو الأسطح الكاشطة . سيؤدي ذلك إلى خدش قطع صغيرة من الألومنيوم مما ئودي إلى نكهة معدنية ملوثة . 


إذن كيف يمكنك إخراج تلك الجسيمات الصغيرة من وعاء الموكا ؟ ليس عليك إلا أن  تشطف الأداة بالماء الساخن ، وتمسح بقطعة قماش ، هذا أكثر شي تسويه عند تنظيف أداة ال moka pot المصنوعه من الألومنيوم  .


لذلك ، في حين أن أواني الموكا المصنوعة من الألومنيوم يمكنها تحضير إسبرسو رائع على الموقد وتمتلك متانه وجوده إلى حد ما ، لكن تميل إلى التأثير على نكهة القهوة مع مرور الوقت ، نظرًا لصعوبة تنظيفها وتراكم زيوت القهوة ، غير ذلك ستكون مثالية.


ضعف آخر لمادة للألمنيوم وهو قدرته على الصدأ . بمجرد تعرضه للحمض والأكسجين (القهوة و ... الهواء) ، يبدأ ببطء في عملية التصدي ، خاصة إذا لم يتم تجفيفه جيدًا. هذا هو السبب في أن أواني الموكا القديمة (التي يبلغ عمرها أحيانًا 30 عامًا!) تحتوي على بقع داكنة عليها. يتشكل فيها الصدأ ببطء .


إذن ما هو الجانب المشرق ؟ غالبًا ما تكون أواني الموكا المصنوعة من الألومنيوم نصف سعر الأواني المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. وبالتالي إذا كانت ميزانيتك محدودة ، فالألومنيوم هو الخيار المناسب لك .


و عاء الموكا( moka pot ) المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ

الفولاذ المقاوم للصدأ هو نوع معدني جديد أصبح شائعًا جدًا لأجهزة ومعدات المطبخ . هناك عدة أسباب لذلك .


١- غير مسامي - هذه الثقوب الصغيرة في الألومنيوم غير موجودة ، وذلك بفضل وجود مادة الكروم في الفولاذ . هذا يجعل الفولاذ المقاوم للصدأ أسهل في التنظيف ويقلل من تأثير النكهة .


٢- غير قابل للتآكل ، والصدا .


٣- أكثر متانة و مقاوم للخدوش و الصدمات . يعتبر من المعادن شديدة الصلابة .


ليست كل أنواع المواقد متوافقة مع الألومنيوم

إذا كان لديك موقد كهربائي ، فستحتاج إلى التحقق من وعاء الموكا قبل الشراء للتأكد من توافقه . معظمها ليس كذلك ، لكن القليل منها له خصائص مختلفة حيث تكون مزوده بوصله مدمجة في قاعدة الأداة تجعلها قابلة للاستخدام في تلك المواقد الكهربائية .


الخلاصه عزيزي ، إذا كنت مكانك ، فسأحصل على وعاء موكا ( moka pot ) مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ ولا داعي للقلق بشأن ما إذا كان متوافقًا أم لا.


اليدويه مقابل الكهربائية

من المعروف أن أواني الموكا ( moka pot ) ليست سهلة الإستخدام . هناك بالتأكيد منحنى تعليمي متضمن لأنه يجب عليك التحكم بعناية في عنصرين : درجة الحرارة وحجم الطحنه .


أواني الموكا الكهربائية تجعل تحضير قهوة وعاء الموكا أسهل من اليدويه . حيث يتم توصيلها بوصله كهربائيه لها منظم لدرجة الحرارة ، مثل الغلاية الكهربائية . هذا يحل أحد تلك المتغيرات ويعني أنه عليك فقط العثور على حجم الطحنه الصحيح .


هناك أيضًا فرق كبير جدًا في السعر بين أواني الموكا اليدوية والكهربائية . على الرغم من أنه يمكنك دفع ١٠٠ ريال أو أقل مقابل وعاء موكا يدوي ، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر إلى إنفاق ٣٠٠ ريال أو أكثر مقابل وعاء كهربائي .


ما المقاس المناسب ؟

وأخيرًا (وليس آخراً) ، ما مقدار القهوة التي تريد تحضيرها في كل جلسة تحضير ؟ عليك أن تقرر قبل أن تشتري وعاء الموكا .


نظرًا لطريقة عمل أواني الموكا ، فأنت تريد تحضير الكمية المحددة من القهوة في كل مرة . إذا كان لديك وعاء موكا بمقاس 3 أكواب ، فستحتاج إلى صنع ثلاثة أكواب قهوة . وعاء سعته 6 أكواب ؟ ستة أكواب قهوة . وهكذا . 


"أكواب" وعاء الموكا ليست فنجان قهوة عادي . يحتوي كل كوب على حوالي 2 أونصة سائلة من الإسبرسو السائل ، مما يعني أن وعاء الموكا المكون من 3 أكواب سيصنع حوالي ستة أونصات من القهوة . وبالتالي قرر بعناية كمية القهوة التي تريد صنعها في كل مرة ، لأنه بمجرد شرائك وعاء الموكا ، لا أقترح محاولة تحضير قهوة أكثر أو أقل من الوعاء المصمم من أجله .


آنتهى، شكرا لكم. 


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات