القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة آلة الإسبريسو مقابل وعاء الموكا

 

هل تتطلع إلى شراء آلة إسبريسو جديدة وتحاول تحديد ما إذا كان يجب عليك الحصول على وعاء موكا أقل تكلفة بدلاً من ذلك ؟ عادةً ما يتم وضعهم وجهاً لوجه قبل قرارات الشراء .


كلاهما ممتازين في الأداء ، وكلاهما يحضرون قهوة مركزه ، لكن لا يوجد شيء مشترك بينهما تقريبًا .


دعني أطلعك على هذه الاختلافات (وأوجه التشابه) حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير يناسبك .



أسطورة الإسبريسو

قبل أن نمضي قدمًا ، هناك شيء تحتاج إلى معرفته . على الرغم من تسويقها على أنها "آلات إسبريسو على الموقد" ، إلا أن أواني الموكا لا تقوم في الواقع بتحضير الإسبريسو الحقيقي . اقرأ: ما هو بالضبط الإسبرسو؟


نعم ، تحضر أواني الموكا القهوة باستخدام بعض الضغط الشديد يعادل من 1-2 بار . هذا أكثر مما يمكن لمعظم الناس إنتاجه يدويًا ولكنه لا ينافس أبدا آلة الإسبيرسو . حيث ألة إسبيريسو تنتج من 8-10 بار ، هذا يعادل 5-10 أضعاف وعاء الموكا .


نعم ، القهوة التي يتم تحضيرها في أواني الموكا قوية ومركزه وقريبة من قهوة الإسبريسو ، لكنها ، بحكم التعريف ، ليست إسبرسو حقيقي .


نكهة القهوة

عادة ما يكون تركيز القهوة المحضره في وعاء الموكا تعادل 2-3 أضعاف القهوة المقطره . تعتبر قويه وجريئه ولها قوام ثقيل . لكن لسوء الحظ ، المركبات المره سريعة الظهور عند إستخدامك لوعاء الموكا ، لكنني شرحت و وضحت عدة طرق لتجنب ذلك في الدليل النهائي لقهوة موكا بوت .


غالبًا ما تكون جرعات الإسبريسو مركزة بمقدار 5-8 أضعاف القهوة المقطرة . جرعات الإسبيرسو تعتبر كثيفه وممتلئة القوام ولذيذة للغاية . لكنها على غرار أواني الموكا ، يمكن أن تصبح مره بسهولة إذا لم تكن حريصًا في التحضير . نعم ، شرحت ذلك مسبقا في دليلنا الشامل للإسبريسو .


براعة التحضير


كل من قهوة وعاء الموكا وقهوة الإسبريسو قوية بما يكفي لتخلطها بمكونات أخرى لإعداد مشروبات ممتعة ومبتكره . راجع دليلنا لمشروبات الإسبريسو بالحليب الشائعة للحصول على فكرة عما يمكنك تحضيره .


نظرًا لأن جرعات الإسبرسو أكثر تركيزًا ، فهي أكثر تنوعًا . بسبب نكهتها المركزه تذهب إلى أبعد من ذلك عند خلطها مع المشروبات الأخرى .


على سبيل المثال ، قد لا يكون الكابتشينو المصنوع من 2 أونصة من وعاء قهوة الموكا قوي جدًا ، لكن الكابتشينو المصنوع من 2 أونصة من الإسبريسو سيكون لذيذ ونكهة القهوة أكثر وضوحا .


كلاهما تعتبر متعددة الاستخدامات ، لكن نكهة الإسبريسو تحمل المزيد من الابتكارات الأكبر والأكثر تعقيدًا .


المتانة

عندما ننظر إليهما جنبًا إلى جنب ، فمن الواضح أيهما سيكون أكثر صعوبة إذا حدث خطأ ما .


أواني الموكا هي أداة تحضير بسيطة تتكون من أجزاء قليلة . لا توجد أسلاك ولا أجزاء حساسة ولا مواد سريعة الكسر . وعاء الموكا الجديد لا يكلف سوا ٢٠٠ ريال تزود أو تنقص قليلا ، وبالتالي لن يكون من الصعب استبداله وتغييره اذا أنكسر .


في المقابل ، آلات الإسبريسو معقدة جدا . هناك العديد من الدوائر الكهربائية ، والميكانيكه المعقدة ، بالإضافه ، الى حساسيتها تجاه الصدمات . وبالتالي قد يكلفك خرابها مئات الريالات لإصلاحها . لذلك يجب الإعتناء بها لتدوم معك .


لكن لا تقلق عزيزي عادة ما تدوم آلات الإسبريسو المنزلية عدة سنوات عندما يتم الاعتناء بها جيدًا .  بينما أداة وعاء الموكا إذا أهتممت بها سوف تدوم معك لفترة طويلة جدا .


سهولة التحضير


هنا تكمن المشكلة الكبيرة التي أراها بالنسبة للجميع . الاسبريسو صعب ، نظرًا لأن القهوة مركزة جدًا ، فإن كل خطأ صغير له تأثير كبير و واضح على نكهة الجرعه . أنا لا أحاول إخافتك من الإسبريسو ، ولكن بصفتي شخص لديه خبره ، فأنا أعرف التحدي الي سوف تواجه وأريد أن أكون صريحًا معك بشأنه . بل هناك العديد من المتغيرات ، وعليك أن تحاول التحكم في كل منها . نعم عزيزي ، قد يكون الأمر مزعج ، ولكنه أيضًا يستحق العناء عندما تسحب جرعه رائعة وموزونه . لكن الأمر مع قهوة الإسبيرسو سيستغرق بعض الوقت ، وبعض الجهد والصبر .


بينما أواني الموكا مقارنة مع الإسبريسو ، فهي أسهل بكثير في التحضير . يستغرق الأمر بعض الوقت والتمرين للتعرف والتعود على العملية ومعرفة ما يجب مراقبته .


في النهايه ، هل أنت على مستوى التحدي ، أم تفضل وعاء الموكا وتوفير طاقتك لمجالات أخرى في حياتك ؟ إذا لم يكن لديك الوقت أو الرغبه في التعلم لتتناول الإسبريسو الموزون ، فلا داعي لشراء مكينة الإسبريسو . أنا أتفهم ذلك تماما.


ما الذي يجب عليك شراؤه ؟

لا يمكنني الاختيار بدلا منك ، لكنني حاولت أن أجعل الموضوع سهل وواضح قدر الإمكان .


هل ترغب في وعاء الموكا البسيط الذي يحضر قهوة غنية بنكهة عميقة ؟ أم أنك ستقبل تحدي آلة الإسبريسو وتهدف إلى الحصول على جرعات رائعة ومشرقة ؟


كلي ثقه بأنك ستتخذ القرار الصحيح لك ولرغباتك . وتذكر دائمًا أنه بصرف النظر عن أداة القهوة الذي تختارها ، فأنت تهدر الوقت والطاقة إذا كنت تستخدم حبوب قهوة قديمة أو محمصة تحميص غير جيد . فأحرص عزيزي على شراء حبوب قهوة كامله وأطحنها قبل التحضير مباشرة لكي تستمع بالإيحاءات والنكهات العميقه .


آنتهى، شكرا لكم.


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات