القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنه بين التحميص الخفيف والتحميص الغامق - 6 اختلافات في المذاق والقوة


هل تحاول معرفة نوع التحميص الأفضل؟ أثناء قراءة هذا المقال ، ستلاحظ أن كل من التحميص الخفيف والداكن لهما جوانب جيدة وسيئة ، والشيء الذي تختاره متروك لك ولذائقتك.

هناك أيضًا حقيقة علميه يأعزائي أن بعض أنواع البن تكون أفضل في حال تحميصها بشكل خفيف أو غامق على حسب نوعها ومعالجتها .

ولكن دعونا نفصلها بالتفصيل لكي ترى تلك الاختلافات بين التحميص الفاتح والغامق بشكل أوضح ، حتى تتمكن من اختيار النوع الذي تريده قبل شراء القهوة.


معلومات عن مستويات التحميص

إذا لم تكن قد سمعت حقًا عن مستويات تحميص البن ، فلا تقلق ياعزيزي . لا أحد يعرفها باستثناء عشاق القهوة المطلعين. لكن معظم الناس الذين يشربون القهوة فقط من أجل المتعة لا يعرفون معلومات التحميص. لكن دعني أساعدك على فهم الأساسيات.

تنتج شجرة البن كرزة القهوة. يتم قطف تلك الكرزات ، وإزالة البن من داخلها ، ثم تذهب لعملية المعالجه اما مغسوله او مجففه او عسليه. بمجرد أن تنتهي عملية معالجتها ، يتم حفضها باكياس مخصصه لحفظ البن من الرطوبه ومن ثم إرسالها لشركات التحميص ليتم تحميصها وفق درجات حراريه معينه.

يؤدي ارتفاع درجة الحرارة مع وقت التحميص الطويل إلى تحميص أكثر قتامة. بينما التحميص القصير بدرجة حرارة منخفضة يؤدي إلى تحميص خفيف.

التحميص الخفيف هو الحد الأدنى لكي تكون حبوب القهوة صالحة للشرب.

التحميص الغامق يعتبر تحميص أكثر من اللازم ، وغالبا مايتم فقدان النكهات الفعلية لحبوب القهوة وينتهي الأمر بطعم "محترق".

تعد عملية تحميص حبوب القهوة عملية حساسة جدا حيث اختلاف الوقت ودجات الحراره داخل المحمصه قد يؤدي الى اختلاف نكهات القهوة. لذا لابد من الانتباه ومراقبة الحماصه بشكل دقيق. 

1. ظهور الإيحاءات والنكهات



عندما تقوم بتخمير القهوة ، فإنك تأمل في الحصول على قهوة لطيفه ولذيذه . لكن الأمر ليس كذلك دائمًا. إذا انتهى بك الأمر بتحميص داكن جدًا (فوق اللون البني المتوسط) ، فستفقد القهوة في الغالب ملاحظاتها ونكهاتها. هذا بسبب أثناء عملية التحميص الغامق تظهر زيوت حبوب القهوة ، مما يعطي نكهة داكنة ومحروقه على القهوة. 

بينما مع التحميص الخفيف ، تكون نكهات القهوة أكثر وضوحًا. هذا لأن عملية التحميص تتوقف قبل أن تصل زيوت القهوة إلى الجزء الخارجي من حبوب القهوة. وهذا يعني أن المكونات الرقيقة للقهوة لا تتعرض للكثير من الحرارة ، وأن فنجان القهوة الي تشربه سيحتفظ بالفروقات الدقيقة التي تجعله مميزًا في المقام الأول.

2. التحميص الغامق يغطي نكهة حبوب البن منخفضة الجودة


نظرًا لأننا ناقشنا مثل هذه التفاصيل عن مدى روعة التحميص الخفيف ، فلنأخذ لحظة لمدح التحميص الداكن.

كما هو معروف التحميص الداكن يحرق النكهات اللطيفة للقهوة ، وهذا يعني أنه سيكون قادرًا على إخراج نكهات التوفي والكراميل والشوكولاتة الداكنة في أي نوع من أنواع القهوة.

بشكل عام ، إذا كان لديك حبوب قهوة منخفضة الجودة ، يمكنك تحميصها إلى مستوى غامق وسيكون مذاقها جيدًا عند معظم الناس. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل بعض الناس يكرهون التحميص الداكن. عادة ما يكون هؤلاء الأشخاص هم من يحبون القهوة الخفيفة ، ويكرهون التحميص الداكن لأنه يفسد الفروقات الدقيقة الموجوده في بعض أنواع القهوة.

3. يوفر التحميص الداكن مزيدًا من القوام والملمس في كوب القهوة

بالتاكيد يأعزائي هذه أحد الأسباب التي تجعل القهوة ذات التحميص الداكن لها مكان في السوق الى الأن. حيث يوفر التحميص الغامق المزيد من القوام عند شرب كوب القهوة. بينما يميل التحميص الخفيف إلى إعطاء القهوة  قوام مائي أو ضعيف قليلاً. 

زيوت القهوة التي تظهر على سطح حبوب القهوة نفسها عند التحميص الداكن تعطي عمق كبير للقهوة، مما يجعل طعم القهوة قوي و أكثر تحديدًا. بالإضافه الى انتفاخ حبوب القهوة نفسها بشكل اكبر من التحميص الخفيف، وذلك ينتج حبوب قهوة هشه تطحن بسهولة شديدة مقارنه بالتحميص الخفيف. 

4. القهوة ذات التحميص الفاتح من الافضل تحضيرها بطرق معينة


نظرًا لأن التحميص الخفيف رقيق وحساس جدًا ، فلن تكون النكهات والإيحاءات واضحة دائمًا في كل أنواع طرق تحضير وتخمير القهوة. بل هناك قواعد وفنيات يجب مراعاتها عند تحضيركم للقهوة ذات التحميص الخفيف. 

على سبيل المثال ، لن تتمكن مكينة الإسبريسو أو وعاء الموكا من إستخلاص جميع النكهات المميزه من قهوة ذات تحميص خفيف، وهذا بسبب إستخدامهم للضغط العالي والماء الساخن جدًا ، بالإضافه الى عدم اتصال القهوة المطحونة مع الماء لفترة كافية. وبالتالي ينتج عن هذا استخلاص النوتات العليا من القهوة التي يتم استخلاصها في البدايه ، حيث لا يوجد وقت كافي لإستخلاص نكهات اخرى لاحقه.

تلك المكونات العليا لن يكون مذاقها رائعًا بمفردها وذلك بسبب عدم تواجد النكهات اللاحقه لإحداث التوازن والانسجام في الكوب.

ولكن على سبيل المثال ، أداة الفرنش بريس أو القهوة المقطره مثل ال V60 يعتبرون من أفضل الأدوات الي تستخلص جميع النكهات الجميله من القهوة ذات التحميص الخفيف ، بسبب التحكم في درجة حرارة الماء ، ومدة الغمر والتقطير.

وبالتالي أعزائي التحميص الداكن له مذاقه الخاص ، ولا يحتاج إلى طريقة تحضير معينة مثل القهوة ذات التحميص الخفيف. هذا يعني أن أي طريقة تخمير ، سواء كانت إسبرسو أو فلتر أو تركي أو موكا الخ سينتج كوب قهوة ذات نكهه مشابهه للأخرى لانها فقدت نكهاتها الاصليه.

5. عادة ما يكون التحميص الغامق من حبوب الروبوستا ، والخفيف هو في الغالب من أرابيكا

في معظم الأحيان ستجد أن حبوب قهوة الروبوستا غالبا تكون ذات تحميص داكن، وهذا يرجع في الغالب إلى حقيقة أن طعم قهوة الروبوستا سيء جدا بالنسبة لمعظم الناس. (نعم) لديها نكهات جيدة، ولكن في معظم الأحيان يكون مذاقها قوي وجاف خصوصا إذا قمت بتخميرها بمفردها.

لذا فإن التحميص الغامق هو إلى حد كبير طريقة يجب اتباعها مع قهوة الروبوستا ، حيث يمكنها التعامل معها بشكل جيد كما أنها تعتبر طريقه لجعل النكهة العامة لحبوب قهوة الروبوستا أفضل.

بينما حبوب قهوة أرابيكا غالبًا ما تكون ذات تحميص خفيف، نظرًا لمدى روعة وطعم تلك الحبوب وتعدد نكهاتها. حبوب قهوة أرابيكا تحتوي على ضعف محتوى الدهون والسكر مقارنه بحبوب قهوة الروبوستا ، ولكن تحتوي على نصف كمية الكافيين الموجوده في قهوة الروبوستا. وهذا يجعلها المرشح المثالي والأول للتحميص خفيف.

هذه مجرد إختلافات سريعه بين حبوب قهوة أرابيكا وروبوستا.

6. التحميص الخفيف أغلى تكلفه من التحميص الغامق

نظرًا لأن التحميص الخفيف له فنيات وعلوم ودقه معينه خلال عملية الحمص، بالإضافه الى تكلفة تسعيرة حبوب قهوة الأرابيكا الخضراء بكل تاكيد تستحق زيادة تسعيرتها عن غيرها من حبوب القهوة.

ويرجع ذلك إلى انخفاض إنتاجية محاصيل أشجار أرابيكا ، وبسبب الطلب الكبير من العملاء ، والمستحقات المتعلقة بمدى تعرضها لبعض الأمراض والآفات. كل هذا يساهم في جعل حبوب قهوة الأرابيكا نوعا ما مميزه في عالم القهوة.

الخلاصه

الآن ، أنت تعرف الاختلافات الرئيسية بين التحميص الخفيف والداكن. لكن يجب أن تعلم أيضًا أنه لا يوجد مستوى تحميص "أفضل من الأخر". قد يصر البعض على أن التحميص الغامق أفضل والاخرين يقولون العكس. وبالتالي هي ترجع للذائقه اكثر من اي شي اخر. 

لكن يرجى الانتباه ياأعزائي بعض الشركات تحمص القهوة بشكل خفيف، لكن قد لا تركز على الجودة ، اكثر من جعلها وسيله للتحايل على الناس لجعلها تبدو أفضل لكي تزيد سعرها. وبالتالي من المهم التركيز على جودة المحمصة المختاره قبل عملية الشراء. 


شكرا لكم. 



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات