القائمة الرئيسية

الصفحات


أنا متأكد من أنك وجدت نفسك تتسائل عن كثرة وتنوع مشروبات القهوة. يبدو كما لو أن قوائم القهوة تنمو وتزداد أكثر فأكثر مع مرور الوقت. كيف يمكن لعشاق القهوة أن يأتوا بمزيد من طرق التحضير لصنع أنواع مختلفه من القهوة. من المؤكد أن الأفكار الجديدة قد نفذت لديهم الآن!. 


عندما تتزايد قائمة خيارات القهوة باستمرار ، قد يبدو من المستحيل مواكبتها إذا لم تكن مراقب ومطلع جيد للقهوه. 


في هذا المقال يا أعزائي سوف أذكر لكم الأنواع المختلفة من الإسبريسو التي يمكنك طلبها في المقهى أو حتى عملها في المنزل. في البدايه راح أبدأ بالأساس ، وهو الإسبرسو .


6 أنواع مختلفة من قهوة الاسبريسو


1- قهوة الاسبريسو


قهوة الإسبريسو هي الأصل ، والكلاسيكيه ، الذي نعرفها ونحبها جميعًا. لكن الاختلاف الرئيسي الذي يميز الإسبريسو عن جميع أنواع القهوه الأخرى هو (الضغط) ، على وجه الدقة 9 بار من ضغط ، وتبلغ درجة حرارة التخمير المثالية لقهوة الإسبريسو بين 195 و 205 درجة مئوية.

في حين أن أدوات القهوة الأخرى ، مثل الموكا بوت (Moka Pot) أو الايروبريس (AeroPress) ، قد تدعي أنها قادرة على تحضير قهوة الإسبريسو ، لكن هذا غير صحيح لأنها تنتج ضغط ضعيف يصل حتى 1.5 بار فقط. لإعطائك فكرة واضحه عن مقدار الضغط (9 بار) ؛ يبلغ الضغط الجوي ، الهواء الذي نتنفسه الآن ، حوالي 1 بار. أعتقد هذه المعلومه كافيه لك لتعلم الفرق.

عندما نريد تحضير قهوة الإسبريسو لابد من الضغط والماء الساخن أن يشق طريقه عبر البورتفلتر المليئ والمضغوط بالقهوه المطحونه، لكي نحصل على قهوة الإسبريسو الذهبيه تتدفق إلى الكوب لدينا في وقت يتراوح بين 20 إلى 30 ثانية.

بدون هذا الضغط العالي ، لن يكون لدينا الكريمه الرائعة في الأعلى . وبالتالي من المفترض أن تشرب قهوة الإسبريسو مباشره بعد تحضيرها. إذا تركتها لفترة تزيد عن دقيقه او دقيقتين ، سوف تبرد وتتحلل الكريمه.

معدل نسبة القهوة في الماء = (2:1) . ( واحد جرام قهوة : إثنين جرام ماء )

2- ريستريتو


ريستريتو هي كلمة إيطالية تعني "مقيدة". هي حرفياً ، نفس قهوة الإسبريسو لكن بكمية محدودة من الماء.

كما هو الحال مع أي طريقة تخمير القهوة ، ستذوب وتستخلص النكهات الأكثر حلاوة من القهوة المطحونة من الماء في البدايه. وبالتالي أثناء التحضير لفترة أطول ، ستذوب النكهات الأكثر مرارة في القهوة.

لذلك عندما قلت أن ريستريتو عبارة عن إسبرسو بكمية محدودة من الماء ، يكون وقت التحضير مقيدًا ؛ بين 12 الى 15 ثانية بدلاً من 20 إلى 30 ثانية كما نعمل مع قهوة الإسبريسو. لذلك ينتهي بك الأمر مع حجم تخمير أصغر ؛ حوالي نصف أونصة فقط .

النكهات المرة ، والشوكولاتة ، والكراميل لا تحصل على فرصة لتذوب في الماء وذلك بسبب لا يوجد وقت كافي لإذابتها. وبالتالي ستحصل على قهوة أكثر تركيزًا وسمكًا وكل النكهات الأكثر حلاوة وجرأة وفاكهة هي الي تذوب أولا وبسرعة.

نظرًا لأن ال Ristretto يمثل حوالي نصف حجم الإسبريسو ، فعادة ما يتم تقديم ريستريتو دبل في أغلب المقاهى ، أي أونصة واحدة تقريبا .

معدل نسبة القهوة في الماء = (1:1) . ( واحد جرام قهوة : واحد جرام ماء )

3- لونغو


في الإيطالية ، Lungo تعني "long". حرفيا عكس قهوة الريستريتو ، وتستخلص في فترة أطول تقريبا ضعف حجم الإسبرسو العادي .

نظرًا لأن قهوة الونغو تتتخمر وتستخلص في مدة تعادل ضعف قهوة الاسبيرسو ، فسيتم إستخلاص المزيد من النكهات الأكثر المراره ، والحمضية ، والشوكولاتة الداكنه في الكوب. تعتبر قهوة شديدة النكهة . لكن مقارنه بالريستريتو والاسبيرسو تعتبر قهوة خفيفه وسائله غير كثيفه القوام لكن لديها مراره عاليه .

بالمختصر ياعزيزي الونغو قهوة مليئه بالنكهات الداكنة والمكثفة والمعقدة. تعادل ضعف حجم الإسبرسو ، مما يزيد من تعقيد التفاف وتحسس براعم التذوق داخل الفم .

معدل نسبة القهوة في الماء = (4:1) . ( واحد جرام قهوة : أربعه جرام ماء )

4- دوبيو (Doppio)


تبدو قهوة دوبيو (Doppio) وكأنها قهوة مختلفه أو جديده وكثير من الأحيان المقاهي لا توضح الفرق وتزيد من الأمور تعقيد .

Doppio تعني "مزدوج" باللغة الإيطالية. هي مجرد اسبريسو (دبل)  2 أونصه .  هذا هو يا أعزائي ليست أكثر من تعبير لغوي .

معدل نسبة القهوة في الماء = (2:1) . ( واحد جرام قهوة : إثنين جرام ماء ) .

5- أمريكانو


تعود حكاية قهوة الأمريكانو إلى الحرب العالمية الثانية. عندما وصل الجنود الأمريكيون إلى أوروبا ، وجدوا أن الإسبريسو قوي ولا يروق لهم. لذلك أضافوا الماء الساخن إلى المشروب لجعله أكثر تشابه بقهوتهم المقطرة المحببه لهم.

كان هذا مثيرًا للاشمئزاز عند الإيطاليين المحليين في ذلك الوقت ، لذلك عندما أطلقوا عليه اسم أمريكانو ، كان اسمه يدعو للسخريه. 

قد لا يكون هذا هو الأصل الحقيقي لقهوة الأمريكانو. قد تكون مجرد قصة الناس تناقلتها على مر السنين. 

معدل نسبة القهوة في الماء =  (1: 1) بين الماء الساخن وقهوة الإسبريسو. هذا يعني أنه إذا تم تحضير جرعة واحدة من قهوة الإسبريسو بما يعادل (٣٦ جرام) ، فيجب وضع نفس الكمية من الماء (٣٦ جرام ) ، في الكوب . هذا النمط أو المعادله متغيره على حسب ذائقتك . لكن الاساس مقدار جرعة قهوة الإسبيرسو يتم مساواتها وتخفيفها بنفس الكميه بالماء . ( ملاحظة / درجة حرارة الماء المضافة لقهوة الإسبيرسو تكون ١٧٠ فهرنهايت ).

6- Long black


قهوة الونج بلاك تعتبر إضافة جديدة لعالم الإسبريسو.

حرفيا هذه القهوة لا تختلف كثيرًا عن قهوة الأمريكانو. لكن يكمن الاختلاف في الإعداد.

حيث يُسكب الماء الساخن في جرعة الإسبريسو برفق حتى لا تتأثر كريمة الإسبيرسو. فقط هذا كل مافي الموضوع يأعزائي. 

عن طريق إضافة الماء بلطف إلى قهوة قهوة الإسبيرسو ، فإنك تمنح المزيد من النكهات الرقيقة فرصة للظهور . 

نصيحة احترافية: إذا كنت تخطط عمل قهوة الونج بلاك  ، فاستخدم ملعقة لتوجيه الماء المضاف برفق إلى الجدار الجانبي من الكوب لكي لا تتاثر الكريمه.

معدل نسبة القهوة في الماء مشابه لقهوة الأمريكانو =  (1: 1) بين الماء الساخن وقهوة الإسبريسو. هذا يعني أنه إذا تم تحضير جرعة واحدة من قهوة الإسبريسو بما يعادل (٣٦ جرام) ، فيجب وضع نفس الكمية من الماء (٣٦ جرام ) ، في الكوب . هذا النمط أو المعادله متغيره على حسب ذائقتك . لكن الاساس مقدار جرعة قهوة الإسبيرسو يتم مساواتها وتخفيفها بنفس الكميه بالماء . ( ملاحظة / درجة حرارة الماء المضافة لقهوة الإسبيرسو تكون ١٧٠ فهرنهايت ).

الخلاصه

إذن ، لدينا ستة أنواع مختلفة من الإسبريسو.

يمكنك القول أن قهوة الريستريتو و لونغو هما أكثر نوعين مختلفين من الإسبريسو الحقيقي وذلك بسبب زيادة ونقصان معدل الإستخلاص فيهما.

Doppio هو مجرد دبل إسبريسو فقط لا غير . 

الأمريكانو و Long Black هما ، في الأساس ، مجرد إسبريسو مع إضافة بعض الماء الساخن ، لكن الاختلاف يكمن في عملية صب الماء على قهوة الإسبيرسو.

إذا كنت من عشاق القهوة مثلي ، يمكنك تجربة واحدة من كل نوع في نفس الوقت. ؟ فقط رشفات مختلفه من هذا وذاك لكي لا تزيد نسبة الكافيين في جسدك عزيزي .


آنتهى، شكرا لكم.

 


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات