القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تؤثر رطوبة حبوب البن الخضراء على عملية التحميص

 

أحد العوامل التي تلعب دورًا مهمًا في عملية التحميص هي رطوبة حبوب البن الأخضر. في هذه المقاله أعزائي ، سنركز على هذا العامل ونوضح مدى تأثيرها على عملية التحميص. نود أن نؤكد أن عملية تحميص البن ممكن أن تصبح معقده جدا ؛ وبالتالي لا تتردد في إرسال تعليق في أي وقت إذا كنت في حيرة من أمرك بشأن اللغة التقنية المستخدمه في هذه المقاله.


مستويات الرطوبة في القهوة الخضراء

يجب أن تحتوي حبة البن غير المعالجة والناضجة على حوالي 45-55٪ رطوبة بعد قطفها. بعد ذلك ستعمل عملية المعالجة والتجفيف على خفض محتوى الرطوبة إلى 10-12٪. 


وبالتالي عند تخزين حبوب البن الاخضر في المستودع يجب أن تترواح الأجواء من 40 إلى 70٪ من الرطوبة مع درجة حرارة محيطة من 40 إلى 70 درجة فهرنهايت / 21 درجة مئوية.  تأكد من تعبئة البن الأخضراء في أكياس Grainpro أو ما شابه ذلك. اعتمادًا على كيفية معالجة وتجفيف وتعبئة القهوة الخضراء وتخزينها ، يمكن أن تختلف نسبة الرطوبة داخل حبوب البن الأخضر بسبب المناخ من مكان الى مكان أخر.


إذن ، ما هي مشكلة المحتوى الرطوبي في حبوب البن الأخضر ؟ الرطوبة الموجوده في حبوب البن الأخضر ، تكون في التركيب الخلوي ، وهي مرتبطة جزئيًا بالبنية الجزيئية الكربوهيدراتية للقهوة. وبالتالي أثناء عملية التحميص ، سوف تتبخر الرطوبة الحرة أولاً وفي مرحلة لاحقة ، سوف تتبخر الرطوبة المقيدة.


دورة التحميص تشمل ثلاث مراحل

يمكننا تلخيص عملية التحميص كدورة تتكون من ثلاث مراحل ، تبدأ بمرحلة التجفيف. خلال هذه المرحله ينخفض محتوى الرطوبة في القهوة إلى حوالي 2٪. تعمل المرحلة الأولى هذه على إخراج أكبر قدر من الماء من حبوب البن بحيث يمكن تطوير النكهة في مرحلة لاحقة. تلعب الرطوبة الحرة أيضًا دورًا في نقل الحرارة أثناء التحميص. بمعنى بمجرد تنشيط حبوب البن بالحرارة ، تقوم الرطوبة بتوصيل هذه الحرارة في جميع أنحاء الحبة من الداخل. وبالتالي عندما تقترب درجة حرارة الحبة الداخلية من 212 درجة فهرنهايت / 100 درجة مئوية ، تبدأ الرطوبة الحرة في التبخر.

في المرحلة الثانية ، عند درجة 280 فهرنهايت / 137 درجة مئوية إلى 350 درجة فهرنهايت / 176 درجة مئوية ، تطور حبوب البن نكهاتها والنكهات الخاصة بها من خلال التغييرات الكيميائية التي تسببها "تفاعلات ميلارد". وبالتالي قرب نهاية المرحلة الثانية هذه ، تتبخر جميع الرطوبة الحرة تقريبًا. يعتمد طول المرحلة الثانية على بروفايل التحميص المحدد وعلى وجه التحديد على كمية الحرارة التي تم تطبيقها على القهوة.

خلال المرحلة الثالثة من عملية التحميص ، تؤدي عملية الكرمله إلى تغييرات كيميائية تؤدي إلى تطوير الروائح ونكهات القهوة المتميزة .

الرطوبة تؤثر على مدة التحميص

الحبوب التي تحتوي على نسبة رطوبة أقل من 10 في المائة تقلل من محتوى الرطوبة الحرة وبالتالي ستؤدي إلى تسريع عملية التحميص ، خاصة في المرحلة الأولى. في هذه الحالة أعزائي يحتاج المحمص إلى تغيير بروفايل التحميص وذلك عن طريق شحن الحبوب بالطاقه الحراريه عند مستوى حرارة منخفض في المرحله الاولى لكي يحافظ على كمية أقل من إمداد الطاقة الحراريه أثناء مرحلة التحميص الأوليه. بشكل عام عملية التحميص تحتاج التجربة والخطأ لكي تجد مفتاح البروفايل المثالي.

آنتهى، شكرا لكم.


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم اشكرك اخي القاهي لدي سؤال أرجو الاجابه والاهتمام ..انا من غزة ومبتدئ في التحميل ولدي محمص قديم لا يوجد به برامج وإنما دولاب يلف .. كيف لي أن اتعلم التحميل الصحيح

    ردحذف

إرسال تعليق

أكتب تعليقك اذا كان لديك اي استفسار عن الموضوع وسنوافيك بالرد فور مشاهدة تعليقك