القائمة الرئيسية

الصفحات

أساسيات التحميص في إدارة كثافة حبوب البن


تعلم فن التحميص ليس بالأمر السهل. في بداية الأمر لابد من اختيار ملف التعريف بناءً على منشأ القهوة وارتفاعها وغيرها من الامور الكثيره الي يجب أن تكتشفها قبل عملية التحميص. إذا فهمت الأمر بشكل خاطئ ، فقد تحترق حبوب البن أو تخبز. وبالتالي مدى قساوة أو طراوة حبوب البن (بمعنى آخر كثافة الحبوب) ستؤثر أيضًا على عملية التحميص .

لذلك أعزائي قررت أن أكتب حول هذا الموضوع لتعم الفائده لكل شخص هاوي في هذا المجال.  نحن نبحث اليوم عن "حبوب البن الصلبة" و "حبوب البن الطرية" ، وماهو سبب أهميتها ، وكيف يمكن أن تؤثر على عملية التحميص.



ما هي حبوب البن الصلبة والطرية؟

"حبوب البن الصلبة" (HB) و "الطرية" (SB) هما ببساطة طريقتان لوصف كثافة القهوة. القهوة التي تنمو على ارتفاع يزيد عن 4000-4500 قدم تعرف باسم Hard Bean. هذه ليست معادله ثابته بل ممكن أن تختلف عملية القياس المستخدمه من بلد إلى آخر.

لذلك في هذه المقالة ، لن نتحدث على وجه التحديد عن حبوب البن الصلبة وحبوب البن الطرية ، وطريقة قياسها. بل سوف أتحدث عن الخصائص العامة التي تأتي مع زيادة الكثافة وانخفاضها ومدى تأثيرها على عملية التحميص.

ما الذي يسبب كثافة الحبوب الخضراء؟

هل سمعت يومًا أنه كلما زاد ارتفاع القهوة عن سطح البحر ، كان ذلك أفضل ؟ هناك بعض الحقائق الصحيحه في هذا الموضوع - والكثير من الاستثناءات الغير دقيقه فيما يتعلق بكثافة حبوب البن.

عادة ما يكون للارتفاعات العالية درجات حرارة منخفضة، وبالتالي على الرغم من أن القهوة تحتاج إلى النمو في المناخات الحارة ، فإن البرودة تجعل القهوة تنضج بشكل أبطأ.

نظرًا لأن القهوة تنضج بشكل أبطأ عند رجات الحراره المنخفضه ، فإنها ستصبح أكثر كثافة من القهوة التي تنمو في الارتفاعات المنخفضة. هذا النوع من حبوب البن مرغوب أكثر لأن محتوى السكر والنكهات ستتطور بشكل ملحوظ ، مما يمنحها حموضة جيدة. 

أما بالنسبة لحبوب البن الطريه ، فإنها تزرع على ارتفاعات منخفضة وتنضج بشكل أسرع وتكون أكثر مسامية بسبب درجات الحرارة الدافئه. ومع ذلك أعزائي ، هناك عوامل أخرى ، مثل المناخ وأنواع البن والأصناف وطريقة المعالجة وجودة التربة وغيرها من الامور التي تؤثر أيضًا على مدى كثافة القهوة. علاوة على ذلك ، تعتمد الكثافة على محتوى الرطوبة داخل حبة البن نفسها ، مما يعني نضارتها وجودة المعالجة والتخزين لها تأثير مباشر على كثافة حبوب البن. في النهايه (الارتفاع) هو مجرد جانب واحد من جوانب عديدة - ويعتبر الأسهل ف عملية قياس الكثافة مقارنه بالجوانب الأخرى.

كيف يمكنني التعرف على حبوب البن الصلبة والطريه؟

اتمنى أن يكون لديك بالفعل كل المعلومات التي تحتاجها لتخمين الفروقات بين حبوب البن الصلبة أو الطرية! لكن ببساطه إذا كنت لا تعرف ذلك ، فتتعرف عليها من خلال النظر إلى القهوة نفسها.

ألق نظرة على الخط المركزي للقهوة الخضراء. كلما كانت مفتوحة أكثر ، كانت الحبة أكثر طراوه. على النقيض ، إذا كانت مغلقه ، فإنها تحتوي على بنية عالية الكثافة والصلابه. هناك أيضًا طرق أخرى لحساب الكثافة ، إذا كنت من ذوي العقلية العلمية بالطبع. لكن بشكل عام النظر إلى الخط هو أسهل وأسرع طريقة.

طريقة تحميص حبوب البن الصلبة والطرية؟

في البدايه أعزائي، لا توجد وصفة سحرية لتحميص حبوب البن الصلبة أو اللينة. هناك العديد من المتغيرات والعوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند عملية التحميص.

لكن، هناك بعض الإرشادات التي يمكنك وضعها في الاعتبار. الاختلاف الرئيسي يكمن في قدرة حبة البن على امتصاص الحرارة. وهذا يعطي إشاره لك أن حبوب البن الصلبة تتفاعل بشكل أفضل من الحبوب الطرية ، وبالتالي يكون تطوير النكهة أفضل.

حبوب البن الطرية لها بنية أقل صلابة من حبوب البن الصلبة. توجد جيوب هوائية تعمل على إبطاء انتقال الحرارة إلى الداخل. لذلك ، يمكن أن ترتفع درجة حرارة سطح حبة البن ، مما قد يؤدي إلى احتراقها إذا كانت الحرارة مرتفعة للغاية.

بناءً على ذلك ، يجب عليك استخدام درجة حرارة أقل عندما تعمل تسخين مسبق للمحمصه.

لكن تذكر أن الكثافة ليست كل شيء!

ملفات تعريف الكثافة والتحميص هي أكثر من مجرد ارتفاع. "هذا أمر صعب للغاية للإجابة عليه ، ويرجع ذلك إلى وجود العديد من حبوب البن مختلفة الأصناف.

وبالتالي البيانات الأساسية قبل عملية التحميص مهم تدوينها ، مثل تسجل محتوى الرطوبة والكثافة ودرجة الحرارة التي تخطط لتحميصها. ثم ، أثناء عملية التحميص ، استمر في تسجيل جميع البيانات والملاحظات. سيساعدك هذا على فهم النتيجة النهائية ثم تضييق نطاق التحميص المثالي لكل قهوة على حده. بعد ذلك ستتمكن من رسم خريطة التحميص وقياس مدى تأثير الكثافة ودرجة الحرارة وفهم علاقتهما بشكل أفضل.

لا تيئس إذا لم تسر عملية التحميص بالشكل الذي توقعته. عندما تتعلم المزيد عن طريقة المعالجة ، والصنف ، والمنطقة ، وغيرها ، ستتوقع منحنى التحميص الخاص بك.

التحميص هو مزيج جميل من الفن والعلم ، ويستغرق فهم كل تعقيداته وقتًا. استمر في تسجيل البيانات ، واستمر في تحليل النتائج ، واستمر في تعلم المزيد. ببطء ولكن بثبات ، ستلاحظ التحسن في التحميص.


آنتهى، شكرا لكم.



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات