القائمة الرئيسية

الصفحات

 هوية حبوب القهوة:

هل تعلم أن حبوب القهوة هي في الواقع جزء من عائلة النباتات المزهرة تسمى (Rubiaceae)؟ ضمن هذه العائلة ، ستجد أكثر من خمسمائة جنس (المجموعة البيولوجية التي تصنف العائلة منها) وحوالي ستة آلاف نوع. واحدة من هؤلاء هي الحبوب التي نحبها ، القهوة (القهوة من الناحية العلمية)! على الرغم من أن علماء النبات يعتبرون جميع النباتات الحاملة للبذور في عائلة Rubiaceae نباتات قهوة ، فإن القهوة التي نشربها تقع أساسًا ضمن نوعين فقط - أرابيكا وكانيفورا ، والمعروفه أيضًا باسم (روبوستا). هذا يقودنا إلى الفرق بين حبوب أرابيكا مقابل حبوب روبوستا.


حبوب أرابيكا مقابل حبوب روبوستا:

تحتوي أرابيكا على نوعين رئيسيين ، تيبيكا وبوربون. لكن في الكانيفورا ، يتم شرب الصنف المسمى بروبوستا. هذا هو السبب في أن مصطلح روبوستا يستخدم بشكل عام لهذه المجموعة الكاملة من القهوة. في الواقع ، تم تقسيم حبوب البن إلى نوعين رئيسيين - أرابيكا وروبوستا. حيث يكمن الاختلاف الرئيسي إلى جانب كونه نوعًا مختلفًا من نفس عائلة النبات ، في النكهة وخصائص الحبة.


نفس العائلة ولكن خصائص مختلفة:

ضع في اعتبارك أنه حتى نوع واحد من حبوب القهوة ممكن أن تختلف في الجودة والنكهة. غالبًا ما تؤدي ظروف النمو وطرق المعالجة التي لا يمكن التنبؤ بها إلى إنتاج نكهة متفاوتة في الكوب. بالتالي تُظهر حبة البن المزروعة بإتقان مجموعة مميزة تمامًا في الخصائص عند نموها في موقع او بيئة ممتازة مقارنة بمكان آخر.

أحد الأمثلة البارزة على ذلك هو القهوة المسماة ب كونا (Kona). في حين أن حبة البن نفسها هو من نوع أرابيكا ، إلا أن هذه الحبوب تزرع فقط في كونا ، وهي منطقة في جزيرة بيج آيلاند في هاواي. حيث تمنح الظروف البيئية المحددة في كونا حبوب البن صفاته الفريدة التي لا تظهر عند نموها في مكان آخر. وبالتالي ينطبق الشيء نفسه على حبوب أرابيكا مقابل حبوب روبوستا. يمكن أن يكون هناك اختلاف كبير في النكهة والجودة بسبب ظروف النمو وغيرها. 


حبوب البن ارابيكا:

على الرغم من احتوائه على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالروبوستا، إلا أن حبوب أرابيكا غالبًا ما تعتبر الأفضل في الذوق. تميل أرابيكا إلى أن يكون لها طعم أكثر نعومة وحلاوة ، مع نكهة الشوكولاتة والسكر. غالبًا ما يكون لديهم أيضًا تلميحات من الفواكة أو التوت. من ناحية أخرى ، يتمتع روبوستا بمذاق قوي وأكثر مرارة ، مع إيحاءات عميقة. 

وفقًا لمنظمة القهوة الدولية ، يأتي أكثر من 60 في المائة من إنتاج البن في العالم من مزارع أرابيكا. هذا هو نوع الحبة التي بدأت قصة القهوة بأكملها في إثيوبيا ، ولا تزال تنمو بشكل أفضل في المرتفعات الأعلى. وتتألق أزهار أرابيكا في الرائحة بعد عامين وتنتج ثمارًا بيضاوية الشكل ، يوجد بداخلها بذرتان منبسطتان تعرفان باسم حبوب البن. 

يصل طول شجرة أرابيكا إلى 15 قدمًا (5 أمتار) ولكن عادةً ما يتم تقليمها إلى حوالي 6 أقدام (2 متر) لجعلها أكثر قابلية للعمل تجاريًا. تحتوي أرابيكا على مجموعتين من الكروموسومات ، لذا فهي قادرة على التلقيح الذاتي. 


أصناف قهوة أرابيكا:

من بين النوعين الأكثر شيوعًا من حبوب بن أرابيكا ، هو تيبيكا (Typica) وهو أول نوع تم اكتشافه. ولذلك تعتبر القهوة الأصلية للعالم الجديد. وعادة يتم تقييمه لجودة الكوب الممتاز. من ناحية أخرى ، غالبًا ما يتم تقدير نوع بوربون من أرابيكا بسبب روائحها المعقدة والمتوازنة وقد أحدثت العديد من الطفرات في الأنواع الفرعية عالية الجودة. تُعرف بعض الطفرات الطبيعية في أرابيكا باسم كاتورا وسان رامون وباكاس. الجدير بالذكر هناك أيضًا عدد من أصناف بوربون التي تم نشرها لتناسب المناخ الإقليمي والبيئة والارتفاع. واحدة من هذه هي اصناف بلو ماونتن ، والتي تزدهر فقط على ارتفاعات عالية. 


حبوب القهوة روبوستا (كانيفورا):

النوع الأكثر شيوعًا من قهوة كانيفورا هو روبوستا (Robusta) ، شقيق أرابيكا الأصغر. على الرغم من اعتبار نكهته أقل نقاءً ، إلا أن روبوستا يستخدم على نطاق واسع في خلطات الإسبريسو لأنه من المعروف أنه ينتج كريما أفضل (الطبقة الكريمية الموجودة أعلى جرعة إسبريسو). ناهيك أنه أقوى وأكثر مقاومة للأمراض. كما أنه يحتوي على المزيد من الكافيين!.


روبوستا والكافيين وأحماض الكلوروجينيك:

يُعتقد أن محتوى الكافيين الكبير في روبوستا ، إلى جانب أحماض الكلوروجينيك (مضادات الأكسدة الطبيعية) هو نتيجة لآلية الحماية الذاتية للنبات في درء الآفات والأمراض عند وجودها بمستويات منخفضة. حيث تعتبر أحماض الكلوروجينيك جزءًا مهمًا من مكونات القهوة في روبوستا. وبالتالي  المستويات العاليه من هذه الأحماض ومنتجات الأكسدة الناتجة يمكن ان تقدم نكهات غير مرغوب فيها ، مما قد يضر بجودة الكوب.


نمو حبوب أرابيكا مقابل حبوب روبوستا:

هناك عدد من الأنواع الفرعية لحبوب روبوستا ، كل منها يعرض مجموعة فريدة من الخصائص. وينطبق الشيء نفسه على حبوب أرابيكا. تظهر أصناف الروبوستا في بعض الأحيان مناعة أكبر للأمراض وزيادة القدرة الإنتاجية مقارنة بأرابيكا. تنمو الروبوستا بشكل جيد على ارتفاعات منخفضة ، وتزدهر في المناطق التي ستدمر فيها الفطريات والأمراض والآفات الأخرى. روبوستا نبات صلب ، يبلغ حجمه حوالي ضعف حجم أرابيكا وينمو جيدًا في الرطوبة العالية. بعد الإزهار ، يستغرق الكرز ما يقارب عام لينضج. روبوستا غير قادر علي الاخصاب ذاتيًا ، وبالتالي ، فإن التلقيح المتبادل بواسطة الرياح والنحل والحشرات الأخرى ضروري للنبات من اجل تكاثرة.


انتهى، شكرا لكم.












author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات