القائمة الرئيسية

الصفحات

 

إن كنت تبحث لتحسين قهوتك؟ افهم ما هو ازهار القهوة أولاً.


ما هو أول شيء تفعله بعد أن تنهض من السرير؟ بالنسبة لنا،  فنجان جميل من القهوة الطازجة!.  بالطبع ، يمكن أن يكون تحضير فنجان قهوة ممتازًا مثل سكب الماء الساخن على القهوة المطحونة ، (إلا) أن هناك العديد من الطرق لتحسين القهوة. تتمثل إحدى هذه الطرق في فهم أساسيات تقطير القهوة ، لذا دعنا نخبرك في البداية بكل شيء عن ازدهار او ازهار القهوة.


ما هو بالضبط ازدهار القهوة؟



من الناحية العلمية ، هو ظهور فقاعات سريعة وإطلاق ثاني أكسيد الكربون من القهوة المطحونة عند صب الماء. وذلك بسبب الماء حيث يسرع من إطلاق ثاني أكسيد الكربون. بعبارة آخرى ، ازدهار القهوة هو الإطلاق السريع للغاز (ثاني أكسيد الكربون) الذي يحدث عندما يتلامس الماء الساخن مع القهوة الطازجة.

إن السماح بإزهار قهوتك يحسن نكهة قهوتك عن طريق إطلاق ثاني أكسيد الكربون ، وهو طارد للماء ، وبالتالي يسمح للماء باستخراج المزيد من خصائص النكهة في القهوة. كما أن مذاق ثاني أكسيد الكربون لاذع قليلاً ، لذا فإن عدم السماح لقهوتك بالازدهار قد يسمح لبعض من هذا الطعم الحامض بالتحول إلى مشروبك. 


ملاحضة: إذا لم تكن حبوب قهوتك طازجة ، فقد لا تكون هناك أي علامات على "الإزهار".


كيف تصنع زهرة القهوة؟

تزدهر القهوة بطريقة سحرية! حيث يمكنك رؤية ذلك بشكل أكثر وضوحًا عند استخدام طريقة التقطير.

بمجرد إعداد آداة التقطير والقهوة المطحونه حديثا ، ابدأ في سكب الماء الساخن في منتصف سطح القهوة المطحونة. صب في حركة دائرية نحو الجوانب الخارجية للفلتر، وتوقف عندما تتشبع جميع الحبوب المطحونة بالماء. انتظر لمدة 15 - 30 ثانية وراقب ظهور الفقاعات. هذا هو ازدهار القهوة ويحدث بشكل طبيعي إذا كانت قهوتك طازجة بدرجة كافية. 


لماذا ازهار القهوة مهم؟

ازهار القهوة هو جزء من عملية تحضير القهوة حيث يتم إطلاق الغازات من القهوة عندما يلمس الماء الحبيبات. السماح لقهوتك بالازدهار يمكن أن يعزز نكهات طعم قهوتك ، مما يجعلها أكثر نقاوة ونكهة. 


العوامل التي تؤثر على ازدهار القهوة:




هناك العديد من العوامل الأساسية التي ستحدد من نتيجة ازدهار القهوة، سوف نذكر المهم منها.

١-  درجة الحرارة. حيث كلما ارتفعت درجة الحرارة ، زادت سرعة تسرب الغاز من القهوة. ضع في اعتبارك أنه يجب أن تحاول تخزين حبوب القهوة في بيئة باردة لأن الحرارة ممكن أن تتسبب في هروب بعض الغازات من الحبوب. 

٢- مستوى الرطوبة. إذا كانت جافة جدًا ، يمكن أن يتسرب المزيد من الغاز ،بالإضافة الى مستويات الرطوبة المرتفعة قد تسبب بنمو العفن والفطريات. وبالتالي، سوف نحتاج إلى العثور على المستوى المثالي لتحقيق ازدهار القهوة.

٣- نوع التحميص. سيكون لهذا تأثير كبير على جودة الإزهار. على سبيل المثال ، التحميص الإيطالي الداكن لدية تفريغ للغاز بشكل منخفض مقارنة بالأنواع الأخرى. ومن المعروف أيضًا أن التحميص الأطول يقلل من عملية الازهار بدرجة أقل من غيرها.

٤- أصل الحبة. القهوة الموجودة في مناطق معينة تتخلص من الغازات أكثر من غيرها فهي عملية متباينة.

٥- صلابة الحبة. من الصعب على الغاز شق طريقه عبر حبوب القهوة الصلبة أو القاسية.


آنتهى، شكرا لكم.
















author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات