القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية استخدام عجلة النكهات الخاصة بتذوق القهوة في 7 خطوات

 

تم تصميم عجلة القهوة لضبط وتحديد نكهات القهوة المختلفة ، وهي جهد تعاوني من قبل رابطة القهوة المختصة الأمريكية ، لتكون أداة يستعلمها متذوقين القهوة . من المفترض أن تكون سهلة ومفيدة وممتعة في الاستخدام لأولئك الذين يسعون إلى إستخراج إيحاءات القهوة . فيما يلي بعض النصائح حول كيفية استخدام عجلة القهوة بالطريقة الصحيحة .



عجلة القهوة


١- قراءتها بشكل عام:

من المفترض أن تكون العجلة التي نراها جميلة ، مثل معظم أنواع القهوة التي نتذوقها. وذلك بسبب أنها تقدم صورة شاملة ومتعددة الألوان والأسماء لتوصف لنا نكهات القهوة .أنظر اليها و دع الكلمات تنغمس في ذهنك ، وانغمس فيها. قد ترى بعض الكلمات التي لا تعرفها. لا بأس ، سنتعامل معها لاحقًا. 


٢- تذوق بعض من القهوة:

يمكن استخدام عجلة النكهات إما في التذوق الغير الرسمي أو في المناسبات الاحترافية للقهوة . في كلتا الحالتين ، المفتاح هو التذوق بتركيز . قم بإعداد القهوة بعناية ، مع مراعاة  المراحل مختلفة مثل رائحة بن القهوة بعد الطحن مباشرة ، والروائح التي تظهر من لحظة وصول الماء إلى القهوة ، والنكهات التي تملأ الحنك عند ارتشاف القهوة . 


٣-  ابدأ من المنتصف:

يشجع مصممون العجلة على البدء من المنتصف ومن ثم الخروج لأقسامها الأخرى . حيث تتواجد أكثر إيحاءات التذوق شيوعًا بالقرب من المنتصف ، ومن ثم تصبح أكثر تحديدًا عندما تخرج الى الطبقات أو الأقسام الأخرى . على سبيل المثال ، قد يكتشف متذوق القهوة وجود فواكه عند إرتشاف قهوة إثيوبية . وبالتالي ينتقل إلى قسم الفاكهة في العجلة ، ومن ثم يواجهون عدة خيارات هل تذكرنا الفاكهة بالتوت ، أو الفواكه المجففة ، أو الحمضيات ، أو أي شيء آخر؟ إذا قرر المتذوق فاكهة الحمضيات ، فيمكنه حينئذٍ من تحديد الوصف: هل هو "جريب فروت أم برتقال أم ليمون بعد تحديد تلك النكهة .  يمكن للمتذوق أن يعود إلى المركز ويبدأ من جديد ، مع التركيز على نكهة أخرى ، وأخرى ، الى أن يشعروا بأن وصفهم للقهوة قد اكتمل . هذه هي الوظيفة الأساسية للعجلة ، ويمكن استخدامها بكل بساطة على هذا المستوى . 


٤-  اقرأ المعجم:

تستند عجلة النكهة إلى المعجم الحسي (Sensory Lexicon) لأبحاث القهوة العالمية ، وهي مجموعة قياسية من السمات الحسية مصممة لمساعدة المتذوق بتقييم القهوة لأغراض البحث العلمي . على الرغم من أن الغالبية العظمى من مستخدمين عجلة النكهة لن يتم تدريبهم على هذا النهج ، إلا أنه لا يزال من الممكن استخدام المعجم لتحديد الإيحاء من خلال العجلة. كل إيحاءه لها تعريف و مرجع ، والذي يمكن استخدامه عندما يطلب من المتذوقين توضيحات أكثر بشأن إيحاءات معينة. وبالتالي ، فإن عجلة النكهة والمعجم يعملان بشكل مفيد جنبًا إلى جنب ، حيث يلجاء المتذوق إلى المعجم لوصف الإيحاء والمراجع إذا لزم الأمر . WORLD COFFEE RESEARCH SENSORY LEXICON


٥- ابدأ من المنتصف مرة أخرى:

 تذوق القهوة وابدأ من المنتصف مرة أخرى ، وشق طريقك إلى إيحاء معين . الآن ، انظر إلى الإيحاءات المجاورة . قد تلاحظ أن الإيحاءات تبدو مختلفة عن بعضها البعض . لكن إذا تم ربط خليتين من نفس اللون ، فهذا يعني أن المتذوقين المحترفين اعتقدوا أن هذه الإيحاءات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ، وإذا كانت هناك فجوة ، فهذا يعني أن المتذوقين اعتقدوا أنها أقل ارتباطًا بشكل طفيف. كلما توسعت الفجوة ، كلما كانت الإيحاءات أقل ارتباطًا.



٦- لغة مشتركة:

إن الشيء العظيم في هذه الأدوات هو أنها تشكل لغة مشتركة أساسية لايفهمها إلا متذوقين القهوة . يعني وجود عجلة متوافقة مع معايير أساسية تخول متذوقين القهوة لدراسة سند مشترك ومشاركة المصطلحات الخاصة بها .وبالتالي التركيز على اللغة المشتركة - الموضحة في العجلة - هو شيء أساسي لأولئك الذين يبحثون في أدق تفاصيل القهوة . 


٧-  دراسة الألوان:

يرتبط إحساسنا البصري ارتباطًا وثيقًا بحواسنا الأخرى ، حيث الطريقة التي تبدو بها شكل الأطعمة تعطينا إشارات مهمة عن مذاقها . لهذا السبب ، غالبًا ما نستخدم المصطلحات المرئية لوصف النكهة ،  ممكن أن يكون مذاق القهوة فاتح من اللون الأحمر أو الأخضر. مع هذا الوعي ، صار هناك إهتمام  خاص بالألوان على العجلة ، ونحاول ربط المصطلحات المكتوبة بالألوان لنقوم بتمثيل الإيحاء بوضوح . 


آنتهى، شكرا لكم.



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات