القائمة الرئيسية

الصفحات

استخدام المياه عالية الجودة لتحضير قهوة نقية

 

في الواقع ، يتكون فنجان القهوة من 98 بالمئه من الماء . وهذا يعني أن جودة المياه لها دور كبير في مذاق القهوة ، ولذلك تأكد من استخدام مياه عالية الجودة لتحسين مذاق قهوتك ! .



الماء في القهوة

السائل الشفاف H2O الذي نستخدمه كأساس عند تحضير القهوة المقدمة يختبئ داخلة الكثير من العناصر المهمة . حيث هناك كمية كبيرة من المواد القابلة للذوبان في مياه الصنبور . هذا الاستهلاك اليومي له تأثير كبير على جودة فنجان القهوة . ضع في اعتبارك، إذا قيل أن المياه ذات جودة صالحة للشرب ، فقد لا تكون ضارة بصحتك ولكنها قد تحتوي على بعض المواد التي قد تجعل مذاق قهوتك أقل من العادي أو حتى سيئًا. يجب أن تكون مياه تحضير القهوة نظيفة خالية من الرائحة و الشوائب . 


ماذا يوجد في الماء لكي يؤثر على جودة القهوة ؟

١- مواد صلبة ، مثل المعادن والمواد العضوية الأخرى .

٢- مواد صادرة من عملية معالجة المياه ، مثل الكلور ، الذي يضاف إلى أنابيب المياه الرئيسية للحفاظ على معايير الجودة الميكروبيولوجية .

٣- مواد مستخرجة من نظام إمدادات المياه ، مثل النحاس والحديد .

٤- بقايا من الجراثيم و الميكروبات (الغير ضارة) .


معايير جودة المياه 

معظم المياه في جميع أنحاء العالم تكون عالية جدًا من حيث صلابة الكربونات والصلابة الكلية . هنا سوف اتطرق الى معايير SCA (جمعية القهوة المتخصصة) :

١- الصلابة الكلية من  50 الى 175 جزء في المليون كربونات الكالسيوم (2،9-9،8 درجة مئوية)

٢- صلابة الكربونات 40 الى 75 جزء في المليون كربونات الكالسيوم (2،2-4،2 °)

٣- الرقم الهيدروجيني 6-8.


بشكل عام لا توجد أرقام ونسب دقيقة يجب إعطاؤها!. لكن كل هذا يجب أخذة بالإعتبار عند تحضير القهوة لاسيما أن الماء عنصر أساسي في عملية تحضير القهوة ويجب الحصول على أفضل النوعيات ونتجنب مياه الصنبور قدر الإمكان.

معلومة ( تؤدي نسب التحضير المنخفضة (على سبيل المثال الإسبيرسو) إلى تحويل الصلابة الكلية والصلابة الكربونية إلى قيم أعلى من الي تم ذكرها في الأعلى ) .


ماذا عن درجة حموضة الماء ؟

الماء في الأساس محايد بمعنى أنه من الرقم الهيدروجيني (7) . لكن نظرًا لاختلاف الجزيئات الذائبة في الماء ، يمكن أن تكون حمضية أو قلوية قليلاً . 


 الأس الهيدروجيني 

١- ينظم البيكربونات الحموضة في قهوتك . وبالتالي يجب أن يكون لديك على الأقل بعض القلوية التي تحافظ على استقرار درجة الحموضة لموازنة نكهة القهوة .

٢- القلوية العالية جدًا ستمنعنا من الشعور بالحموضة اللطيفة على الرغم من وجودها في القهوة . في المقابل القلوية المنخفضة سوف تعطي مذاق شبية بالخل والحمض في القهوة.

٣- المياء الحمضية سيئة عند الإستخلاص ولكنها جيدة النكهة . ( الماء الحمضي يكون ترسبات داخل معدات القهوة)

٤- المياه القلوية جيدة للاستخلاص ولكنها سيئة النكهة .


ضبط جودة الماء في القهوة ؟

إذا كنت تفكر في أن المياة التي تستخدمها في تحضير القهوة جيدة ، يمكنك البدء بفحص العناصر المعدنية في الماء المستخدمة . لكن تذكر أنه لا توجد قيم معينة لجميع المعادن والمحتويات في الماء ، فالأمر كله يتعلق بالتوازن والتفاعل بين المواد.  (ضع نظارات الطالب الذي يذاكر كثيرا ، واستمتع وأختبر الأفضل).


هنا بعض المواد الأكثر شيوعًا والأكثر أهمية فيما يتعلق بمياه تحضير القهوة:

المغنيسيوم ملغ 2 +

الكالسيوم Ca2 +

كربونات المغنيسيوم MgCO3

كربونات الكالسيوم CaCO3

بيكربونات HCO3-

كربونات CO32-

حمض الكربونيك H2CO3

كبريتات SO42-

الصوديوم Na +

البوتاسيوم K +

نترات NO3-

كلوريد Cl−


آنتهى، شكرا لكم.


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات