القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين تحميص القهوة الخفيفة والمتوسطة والداكنة


إذا كنت متشتت من فروقات مستويات تحميص القهوة ، فلن تكون أنت وحدك . قبل كم سنة فائتة ، سادت القهوة المحمصة الداكنة . حيث كان شرب البن المحمص الغامق "القوي" علامة على قوة النكهة المتماسكة والحادة ، بينما القهوة المحمصة الخفيفة كانت نسخة أقل منها وضعيفة . كانت المعلومات المضللة منتشرة في ذلك الوقت . لكن في العالم الجديد للقهوة المختصة ، تختلف الأمور كثيرًا. هنا سوف أزودكم بالفروقات الكبيرة بين التحميص ال (خفيف ، متوسط ، داكن) ، لكن في البداية سوف أسرد بعض الأساطير ونضع كل الأمور في نصابها الصحيح .



لماذا تتغير مستويات تحميص البن ؟!

إذا ذهبت إلى السوبر ماركت وأخذت قهوة ذات تحميص خفيف من أحد الأرفف ، فمن المحتمل أن تكون تلك الحبوب أغمق من الحبوب المباعة بواسطة المقاهي المختصة !. سوف تتسائل عن الإختلاف !؟. لابد أن تعرف أن التحميص الداكن صمم لإخفاء النكهات منخفضة الجودة (مثل الجلود ، والإيحاءات المتعفنة) ، ولكن نظرًا لأن جودة القهوة غالبا ما تكون ممتازة في ظل وجود المقاهي المختصة ،  فيلجأون الى التحميص الخفيف لكي يعطي نكهات وإيحاءات أكثر تعقيدًا للقهوة .


أيهما يحتوي على أكبر قدر من الكافيين ؟

لقد نشأت دائمًا على سماع أن القهوة المحمصة الداكنة "قوية" وتحتوي على نسبة عالية من الكافيين . كان هذا مجرد مجموعة من المعلومات الخاطئة وتخمين غير صحيح . في الواقع ، يحتوي 50 جرامًا من القهوة المحمصة الداكنة و 50 جرامًا من القهوة المحمصة الخفيفة على نفس كمية الكافيين تقريبًا . حيث يمنحك القياس بالوزن (الكتلة) نفس الكافيين تقريبًا في كل مرة ، بغض النظر عن مستوى التحميص . أسطورة الكافيين هذه لها أصل علمي . وهو أن حبوب القهوة ذات التحميص الخفيف لديها كثافة أكبر من الحبوب المحمصة الداكنة ، وبالتالي تحتوي كل حبة ذات تحميص خفيف على كمية أكثر قليلا من الكافيين ، بينما التحميص الغامق يحتوي على كثافة أقل . بمعنى آخر،  قد ينتج مغرفة واحدة من حبوب القهوة ذات التحميص الخفيف 70 مجم من الكافيين ، بينما قد ينتج مغرفة واحدة من حبوب القهوة ذات التحميص الغامق 65 مجم فقط .


١- التحميص الخفيف :





البن المحمص الخفيف يكون لونه بني فاتح وليس له زيت على سطح الحبوب . عادة ما تحتوي هذه القهوة على حموضة واضحة وقوام خفيف ونكهات زاهية . يتم تحميص هذه القهوة من أجل الحفاظ على الخصائص الفريدة للحبوب . طالما أن حبوب البن نمت بشكل ممتاز ، فإنها يمكن أن تنتج مجموعة متنوعة جدًا من النكهات والروائح والمذاقات الجميلة . التحميص الخفيف محبوب في صناعة القهوة المختصة لقدرته على جلب نكهات أكثر حيوية وفريدة من القهوة . بالإضافة الى إبراز خصائصها الفريدة أكثر من أي أسلوب تحميص آخر . غالبًا ما تصل درجة حرارة القهوة المحمصة الخفيفة إلى 350-400 درجة فهرنهايت . حيث بالكاد تصل هذه الحبوب إلى ما نسميه "الكراك الأول" ، وهي مرحلة تخترق فيها الأبخرة الموجودة داخل حبوب البن الجدار الخارجي ويحدث صوت فرقعة خفيفة .


هناك مسميات أخرى للتحميص الخفيف : (القرفة ، والمدينة الخفيفة ، ونصف المدينة )


٢- التحميص الوسط :




القهوة متوسطة التحميص لونها بني ونادرًا ما يكون لها سطح زيتي . تتميز هذه القهوة بحموضة وجسم متوسطين ، بالإضافة إلى نكهة مستديرة . يحافظ التحميص إلى هذا المستوى على العديد من النكهات الفريدة لأصل القهوة ، وتعطي قهوة متوازنة المذاق . قد يتم التخلص من بعض ألذ إيحاءات التحميص الخفيف ، لكنها تعتبر مقايضة للحصول على توازن إضافي في القهوة . التحميص المتوسط غالبا يفضله الشخص العادي الذي يشرب القهوة . حيث تكون أقل حموضة وكثافة ، ولكن لا يزال بإمكانها عرض النكهات الطبيعية للقهوة . تصل درجة حرارة القهوة متوسطة التحميص إلى 400-430 درجة فهرنهايت ، وعادة ما يتم تحميصها بعد الكسر الأول بقليل ، ولكن ليس حتى الكسر الثاني .


هناك مسميات أخرى للتحميص المتوسط : ( تحميص عادي ، تحميص أمريكي ، تحميص المدينة)


٣- التحميص الداكن :





القهوة المحمصة الداكنة لونها بني غامق وغالبًا ما يكون لها سطح زيتي . هذه القهوة ذات حموضة منخفضة وقوام كثيف وتميل إلى الكشف عن نكهات عميقة وأكثر قتامة . تميل القهوة المحمصة إلى هذا المستوى إلى عدم ترك العديد من خصائصها الأصلية ، ولكن هذا لا يعني أنها قهوة سيئة و ممله. بعض أنواع القهوة تصلح للتحميص الداكن لأنها تزدهر بنكهات الشوكولاتة والمكسرات والكراميل عند هذا المستوى . الفرق بين البن المحمص الفاتح والداكن مثير للغاية . أقترح بشدة تجربة القهوة الخفيفة والداكنة جنبًا إلى جنب لتذوق الفرق حقًا. تصل القهوة المحمصة الداكنة إلى 430-450 درجة فهرنهايت في المحمصة وعادة ما تصل إلى الكراك الثاني أو بعدها بقليل .


هناك مسميات أخرى للتحميص الداكن : (مدينة كاملة ، فيينا)


٤- مستويات تحميص أخرى :





التحميص الفرنسي ، التحميص الإيطالي ، التحميص القاري ، تحميص الإسبريسو ، نيو أورلينز - كلها أغمق من الظلام . غالبًا ما تكون هذه القهوة سوداء كالظلام وتكون زيتية جدًا على السطح . القهوة المحمصة إلى هذه المستوى تعتبر محروقة ليس لها خصائص . 


آنتهى، شكرا لكم. 








author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات