القائمة الرئيسية

الصفحات

 

عنقود من العنب البري ، حقل من الزهور العطرية ، تفاحة خضراء . هل التمست إيحاءات هذه الأشياء في قهوتك ؟ أود أن أخبرك كيف . لا تقلق ، كنت متشككًا أيضًا في نكهات القهوة لسنوات عديدة ، اعتقدت أن مذاق القهوة مثل القهوة العادية لا توحي بشيئ . اعتقدت أننا نحاول رفع القهوة إلى مستوى لا تنتمي إليه . بعد ذلك أدركت أنني كنت مخطئًا عندما أذهلني فنجان من القهوة الفرنسية بإيحاءات من الحليب الشوكولاتة والتفاح . عالم نكهات القهوة عميق ومتنوع . هناك الكثير لتختبره وتكتشفة ، لكننا لا نتعلم تذوق القهوة بطريقة صحيحة لكي تتيح لنا استكشاف المزيد من النكهات المجزية . يجب أن نكون منفتحين على تعلم التذوق بالطريقة الصحية حتى تستيقظ وتميز حواسنا عالم النكهات . هذه المهارة يمكنك الإستفادة منها طوال حياتك بمجرد أن تتعلمها. سيؤثر ذلك ليس فقط على تقديرك لطعم القهوة ولكن أيضًا لأي طعام أو شراب تتناولة . هي مهارة غنية بالحياة . لا تقم بتفويت العناصر الحسية في قهوتك  . إذا كنت تهتم بجلب القهوة اللذيذة وتحضيرها ، فأنت تستحق أن تكون قادرًا على تجربتها على أكمل وجه . 




التذوق لا يأتي بشكل طبيعي :

لا تتعلم التذوق في المدرسة أو في الجامعة ،  التذوق تعتبر مهارة . لكن معظمنا لا يعرف كيف يتذوق الطعام بشكل جيد . بالتأكيد ، نقدر نميز طعم الأجبان المختلفة ، نعلم أن الحليب كامل الدسم يبدو أكثر كثافة من الحليب الخالي من الدسم . لكن إذا حاولنا التعمق أكثر من ذلك ، سوف نكون جاهلين لكثير من الأشياء . إن التفكير النقدي وملاحظة النكهات والقوام الذي نختبره ببساطة ليس شيئًا نتعلم القيام به بشكل طبيعي أو فطري . بل يتطلب جهدا متعمدا منك . تعلم تذوق القهوة يدور حول إيقاظ حواسك الخامله . لديهم القدرة على إدراك النكهات الدقيقة النابضة بالحياة ، لكنها لم تشتد تلك العضلات منذ فترة . كن صبورًا مع نفسك ولسانك . يمكن لأي شخص أن يتعلم ذلك بالطريقة الصحيحة لكن الصبر ثم الصبر . الأن دعونا ننتقل إلى طريقة عملية لبناء مهارة التذوق لدينا .


بماذا يذكرني هذا الطعم ؟ 

عادة ما نقارن ونصنف كل ما نتذوقة . لكن يمكنك القيام بذلك على مستوى أعمق مع قهوتك . حينما تتذوق أطرح بعض التسائلات في عقلك ، هل تذكرك المرارة بالشوكولاتة الداكنة أو العرقسوس ؟ هل الحموضة تذكرك بتفاحة خضراء أم ليمون ؟ هل هي حلوة أم عادية  ؟ دع الأسئلة تتدفق بإستمرار مع كل فنجان قهوة تشربة ! . بكل تأكيد ليس من الضروري أن تتذوق القهوة تمامًا مثل ما تتخيله . حتى لو استمرت بعض حلاوة الكراميل الخفيفة لثانية واحدة فقط ، فقد وجدت وصفا للنكهة لتتمسك به وتقدره . عندما تتذوق الكثير من القهوة وتعمل جاهدا على إيقاظ حواسك ، ستتمكن من تحديد المزيد والمزيد من النكهات ،  وسيزداد تقديرك العام للقهوة اللذيذة والطازجة . 


عملية التذوق :

تعمل حاسة التذوق بشكل أفضل عندما يكون لديك بيئة نظيفة داخل فمك هذا لايعني أن تفرش اسنانك بالمعجون ومن ثم تتذوق القهوة! . لا أعزائي، فقط اشرب كوبًا من الماء وتمضمض بالماء . انقل أي شيء ينبعث منه رائحة بجانبك قد يشتت انتباهك . امسح كل شيء من على الطاولة حتى تتمكن من التركيز دون تشتيت الانتباه . تأكد من أنك تبدأ دائمًا بالقهوة المطحونة الطازجة والمحمصة حديثًا. إذا لم تكن قهوتك في ذروة نضارتها (2-3 أسابيع بعد التحميص) ، فستكون نكهاتها باهتة الى حد ما . أستنشق رائحة القهوة المحضرة . دع الروائح تتدفق إلى أنفك واتركها باقية ؛ تنفسهم ببطء و وعي . بماذا تذكرك الرائحة ؟. عندما تبرد القهوة قليلاً ، تذوقها مرة أخرى . في المجال العملي ، يأخذون رشفة من القهوة . ويتم تمريرها على أجزاء اللسان والفم . طبعا ليس عليك القيام بذلك . لكن على أقل تقدير ، تذوق القهوة قبل البلع .


بماذا يذكرك طعم القهوة ؟  يمكننا أن نكون أكثر تحديدًا :

بماذا تذكرك النكهة ؟ هل هي حلوة وفاكهية ؟ ربما زهرية أو ترابية ؟

بماذا تذكرك الحموضة ؟ هل هي حادة أم لطيفة ؟ مثل التفاح أم الليمون ؟

بماذا تذكرك قوامها ؟ هل هي كريمية أم ثقيلة أم خفيفة ؟

أصدرت جمعية القهوة المختصة (عجلة النكهات) تساعد متذوقين القهوة على أخذ نظرة مستنيرة على العديد من مجالات نكهة القهوة . كيفية استخدام عجلة النكهات الخاصة بتذوق القهوة في 7 خطوات .


يعد تذوق عدة أنواع من القهوة في نفس الوقت طريقة رائعة لتجربة الاختلافات بطريقة أكثر وضوحًا. أقترح بشدة تحضير كوبين أو ثلاثة أكواب وقم  بتحديد إختلافات النكهات بين الأكواب الثلاثة . حتى لو كنت تشك في ذوقك ، قل ملاحظات النكهة بصوت عالٍ و اكتبها في ورقة خارجيه ، ثم اليوم الآخر حضر نفس القهوة وعيد التجربة مره وإثنين حتى تحدد النكهة الصحيح قدر المستطاع ، هذا يساعد على تمرين و إيقاظ حاسة التذوق لديك .



آنتهى شكرا لكم. 














author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات