القائمة الرئيسية

الصفحات

هل النسبريسو تعتبر إسبريسو ؟

 

تحظى النسبيرسو بشعبية كبيرة في أوروبا منذ عدة سنوات ، لكنها بدأت للتو في العثور على مكانها في منطقة الخليج . تسبب ظهور النسبيرسو في طرح سؤال يتداول كثيرًا : هل النسبيرسو تعتبر إسبرسو ؟. من المؤكد أن النسبيرسو (Nespresso) لها مكانها الخاص عند عامة الناس ( ربما متوفرة في المنازل بنسبة أكبر من آلات الإسبريسو ) ، ولكن لكي تعرف حقًا ما إذا كان يجب عليك شراء آلة نسبرسو أو آلة إسبرسو منزلية ، فأنت بحاجة إلى فهم كيفية اختلافهما.



تعريف الإسبريسو :

هناك عدد من التعريفات الرسمية ، ولكن هنا نريد نوصف الإسبريسو . جرعة الإسبريسو هي شكل مركّز من القهوة يتم إنشاؤه عن طريق دفع الماء الساخن تجاه قهوة مطحونة  عند ضغط ( ٧-١٠ ) بار ماهو الإسبريسو . بموجب هذا التعريف ، قد تكون جرعات النسبريسو عبارة عن إسبرسو إذا كان بإمكان الآلة توليد ضغط كافي مثل الإسبيرسو . ومع ذلك ، فإن معظم التعريفات ، بما في ذلك تلك الخاصة بـ SCA (جمعية القهوة المختصة) و INEI (معهد الإسبريسو الوطني الإيطالي) ، لا تتيح مساحة لأي آلة تعتمد على الكبسولة .



كيف تعمل ماكينات الإسبريسو :



تتضمن عملية التحضير في آلة الإسبريسو تعبئة حبوب القهوة المطحونة في فلتر القهوة ، ومن ثم يتم دفع الماء الساخن عبر القهوة المطحونة عند حوالي ( ٩ ) بار . هذه العملية معقدة وغالبًا ما تكون دقيقة لأنه يتعين عليك التحكم في مجموعة من المتغيرات دفعة واحدة .مثلا، حجم الطحنة لها تأثيرات كبيرة على نكهة الجرعة . ضغط البن المطحون في السلة المخصصة لابد ان يكون متناسق للحصول على جرعة مناسبة ، بحيث إذا كنت متفاوتًا قليلاً ، فسوف تؤذي نكهة الجرعة المستخلصة دليل الإسبيرسو . توقيت سحب الجرعة غالبا يكون ما بين 25 و 40 ثانية هو طول الوقت المثالي للجرعة . كل ثانية تحدث فرق ، والأمر متروك لك لإيجاد الوقت المناسب للتوقف .وبالتالي التغييرات الصغيرة الغير مقصودة على أي من هذه العوامل الثلاثة يؤدي إلى تغييرات كبيرة في النكهة المستخلصة . 


كيف تعمل النسبيرسو :

عملية صنع جرعة من النسبيرسو أبسط بكثير من الإسبريسو . كل ما عليك أن تدخل الكبسولة في الجهاز ، واضغط على الزر الموجود على الجهاز ، وشاهد سحر الإستخلاص يحدث أمامك . تدعي النسبيرسو (Nespresso) أن جميع أجهزتها يمكنها تحقيق ما يصل إلى ( ١٥ ) بار من الضغط ( الضغط يعتبر أكثر من اللازم مقارنه بالإسبيرسو )، مما يمنح الجرعة كريمة رائعة وكثيفة . 


ماذا عن النكهة ؟

الإسبريسو كامل القوام ، كامل النكهة ، ذو نكهات غنية ، وله نكهة حمضية زاهية و واضحة . مكثفة ومعقدة ورائعة . بينما تميل جرعات النسبيرسو إلى أن تكون ذات قوام متوسط ونكهة غنية ونكهة مناسبة وحموضة طفيفة . بالنسبة للأشخاص الذين يعشقون إسبيرسو المقاهي المختصة ، قد لا تكون جرعات نسبريسو مرضية لهم . عادة ما يجد خبراء صناعة القهوة المحترفون أن نكهة قهوة النسبيرسو أقرب إلى نكهة الإسبريسو الموجودة في الكافيهات التجارية الكبيرة الغير مختصة . بالنسبة لمحبي القهوة العاديين الذين لا يشربون الكثير من الإسبريسو في المقاهي المختصة ، يمكن أن تكون النسبيرسو شيئًا رائعًا لهم ، حتى لو لم تكن شديدة أو معقدة مثل قهوة الإسبريسو . لكن لا تزال لذيذة ، ولا تزال متوازنة ، ويمكن أن تكون معقدة إلى حد ما إذا كانت الحبوب المستخدمة في الكبسولة من مزرعة ومحمصة تركز على الجودة كثيرا . 


النسبيرسو مقابل الإسبيرسو ( التحضير المنزلي ) :

إن اختلاف نسبريسو عن الإسبريسو لا يعني أنه لا يجب عليك أخذها في الاعتبار وتستبعدها من خياراتك . في الواقع ، يتجنب الناس آلات الإسبريسو المنزلية بسبب تعقيدها ومنهجة التعلم والتقنيات المستخدمة فيها ، لكن نسبريسو تعتبر سهلة جدا لأي شخص يستخدمها.


تستغرق آلات الإسبريسو وقتًا طويلاً حتى تسخن . بمجرد أن يتم تسخينها ، عليك أن تطحن القهوة وتكبس البن المطحون وتتابع عملية الإستخلاص . ثم يتعين عليك مسح فلتر القهوة ورأس المجموعة وإيقاف وتنظيف المطحنة وإيقاف تشغيل الجهاز ، عملية طويلة جدًا . من ناحية أخرى ، فإن نسبريسو سهلة للغاية ، لن تضطر الى تسخين الجهاز في دقيقة أو دقيقتين ، وتسحب لك الجرعة بشكل متناسق بما يكفي ، ثم تتوقف أوتوماتيكيا . 


من المحتمل أن تكون جرعة النسبريسو ( Nespresso ) ألذ من جرعة الإسبريسو العادية إذا لم تكن شديد التركيز في تفاصيل الإسبيرسو وترغب في بذل الجهد للحصول على لقطات رائعة وتصصح أخطائك بإستمرار .


شخصيا، لا أعتقد أن جرعات النسبريسو ( Nespresso ) جيدة أو "حقيقية" مثل جرعات الإسبيرسو ، لكنها أكثر قابلية للتطبيق في المنزل ومناسبة للناس العادين الذين لا يهتمون في تفاصيل القهوة و شغفها .


آنتهى، شكرا لكم. 





author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات