القائمة الرئيسية

الصفحات


يمكن أن تنضج القهوة بنكهة هشة مع حموضة حلوة و منعشة . ممكن أيضا أن يكون طعمها مثل الطين أو الرماد أو الجلد المحروق . نعم ، هذه هي نكهات القهوة المحتملة المؤكدة علميًا. وبالتالي إذا كنت ترغب في تجنب نكهة القهوة السيئة ، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنك لا تقع في بعض العادات السيئة أو استخدام مكونات منخفضة الجودة . سأقوم بتفكيك وتفصيل الأشياء التي من المرجح أن تفسد قهوتك . هناك أكثر من خمسة أسباب ، لكن هؤلاء هم من أكبر وأشرس الأسباب السيئة للقهوة . إذا لم تتمكن من التحكم في هذه الأشياء ، فلن تساعدك أي تقنية خاصة أو جهاز تحضير لحلها .



تخزين حبوب القهوة في مكان سيئ :

إذا وضعت كيس القهوة الجديد في المكان المناسب ، فقد يظل في ذروة نضارته لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع . لكن المكان الخطأ قد يؤدي به إلى هلاكه في نصف هذا الوقت . القهوة منتج زراعي يجب تخزينه بشكل صحيح للحفاظ عليه ، تمامًا مثل أي فاكهة أو لحوم أو أجبان .


١- مكان مظلم :  الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية وغيرها من أطياف الضوء تلحق الضرر بالأطعمة ، بما في ذلك القهوة . تكون هذه الاشعة لها تركيز عالي مع ضوء الشمس ، ولكن حتى الضوء المنبعث من المصابيح العادية يمكن أن يضر بنكهة القهوة . وبالتالي يجب تخزين قهوتك في حاوية غير شفافة .


٢- حاوية محكمة الإغلاق : الأكسجين هو القاتل العظيم لنضارة القهوة بسبب قدرته على تبخير الزيوت العطرية ، ويؤدي إلى انهيار خلايا القهوة (ونكهتها) ، كما يوفر بيئة لنمو الحياة الميكروبية . قم بتخزين قهوتك في وعاء يمكنك إغلاقه بعد الفتح بشكل محكم .


٣- موقع رائع : تحدث التفاعلات الكيميائية في الطعام (بما في ذلك القهوة) بسرعة أكبر في درجات الحرارة الأعلى مقارنه بدرجات الحرارة المنخفضة . وبالتالي تجنب تخزين حبوب القهوة في مكان ساخن بشكل دوري ، مثلا بجوار الفرن أو نافذة دافئة . في نفس الوقت ، لا تستخدم الثلاجة أو الفريزر . بل يجب تخزينها في درجة حرارة الغرفة .


معدات القهوة المتسخة :

إذا لم تكن أدوات التحضير نظيفة ، سوف تكون القهوة مغلفة بعنصر الكالسيوم  . وهذا شئ شائع بسبب عدم تنظيف أدوات التحضير . يعتبر تراكم الكالسيوم مشكلة شائعة . بسبب إحتواء جميع مصادر المياه الطبيعية تقريبًا على بعض الكالسيوم ، وهذا الكالسيوم يبني طبقات وطبقات من المواد الغير مرغوب فيها على معدات القهوة . يعمل هذا على إخفاء النكهات الدقيقة للقهوة ويقضي على أي حلاوة ، لذلك يجب تنظيف أدواتك بإستمرار وتجفيفها بالطرق الصحيحة . مثلا، انقع أدوات تحضير القهوة في خليط من الخل والماء لبضع ساعات ، ثم اغسله يدويا بعد ذلك . القيام بذلك كل شهر أو شهرين سيبقي معداتك نظيفة وخالية من العفن والترسبات .


طحن القهوة دفعة واحدة :

تكون حبوب القهوة الكاملة ممتازة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من ذروة نضارتها ، بعد ذلك تبدأ في إنخفاض نكهتها وجودتها . بينما القهوة المطحونة تحافظ على نضارتها حوالي ل (٣٠ ) دقيقة فقط بعد الطحن . كما ذكرت سابقا في قسم تخزين حبوب القهوة ، الأكسجين يضر القهوة والطعام بشكل عام  . لكن هذه عملية بطيئة بالنسبة لحبوب اللقهوة الكاملة ، لأن لديها مساحة صغيرة في السطح و يستغرق الأكسجين وقتًا طويلاً للوصول إلى المركز . من ناحية أخرى ، فإن البن المطحون يحتوي على مساحة كبيرة ولا يستغرق أي وقت على الإطلاق لتسلل الأكجسين بالكامل داخلها . يعد طحن حبوب القهوة دفعة واحدة طريقة مؤكدة لإتلاف حبوب القهوة . سوف تتبخر الزيوت العطرية بسرعة . سوف تتفكك الخلايا وتأخذ النكهة معها . بدلًا من ذلك ، يجب عليك دائمًا طحن قهوتك قبل التحضير بدقائق قليلة . هذا يحافظ على الصفات الممتازة حتى تكون مستعدًا لتجربتها . أقترح بشدة أن تفكر في شراء مطحنة قهوة يدوية . قليلة التكلفة وسترفع من جودة قهوتك بشكل كبير !.


الماء العسر :

هنا سأتحدث عن الكالسيوم في الماء مرة أخرى لأنه مهم للغاية . الماء العسر ( الماء ذو ​​درجة عالية من الكالسيوم ) يضر بنكهة القهوة ، سواء كانت أدواتك نظيفة أو لا . الكالسيوم يدمر النكهات اللطيفة والحلوة ويحولها كلها إلى لا شئ . عادة ما يكون طعم الماء العسر معدنيًا وغير نظيف . إذا كنت تستخدم مياهًا ذات نكهة معدنية غريبة ، فستنتهي هذه النكهة في قهوتك . كقاعدة عامة ، إذا لم يعجبك مذاق الماء ، لا تستخدمه في القهوة . القهوة 99٪ ماء . لذا دائما استخدم الماء الجيد  . المياه النقية أفضل من الماء العسر ، لكنها لا تزال غير مثالية! . 


يحتوي الماء المثالي للقهوة على قراءة TDS (إجمالي المواد الصلبة الذائبة في الماء ) تبلغ حوالي 150 جزء في المليون . وبالتالي مياه الينابيع تكون قريبة من هذا المستوى ، لذلك إذا كان بإمكانك الحصول على جالون بسعة (٣-٥) لتر ، فهذه هي الطريقة التي يجب اتباعها عند تحضير القهوة !. لكن لصعوبة ذلك فالماء النقي افضل خيار .


عقل مقفل :

القهوة تتميز بمجموعة متنوعة من النكهات و الإيحاءات و مستويات الحموضة  . هذة الأمور تحتاج تفكير وعمق وتأمل لتستطيع الحصول عليها وإستكشافها . ولكن إذا كان لديك عقل مغلق لا تستطيع تمييز ذلك . بعض الناس لا يهتمون بالبحث عن الإختلافات الدقيقة في القهوة ، ويستغربون عندما أقول أن بعض أنواع القهوة يمكن أن يكون طعمها مثل التوت الأزرق أو لديها حلاوة جميله مثل قصب السكر . هؤلاء الناس لا يصدقون عالم القهوة المثير والغني والواسع  . وبالتالي كن فضوليًا واستكشف . قم بتحضير القهوة بثلاث طرق مختلفة ، وابحث عن ما تفضله ،  حاول أن تشتري حبوب القهوة من منطقة لم تتذوقها من قبل . جرب طريقة جديدة لتحضير القهوة . تعلم تذوق القهوة .


آنتهى، شكرا لكم. 













author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات