القائمة الرئيسية

الصفحات

 

هل تساءلت يوما ما هي "المعالجة الطبيعية"؟ . أولا وقبل كل شيئ كل ما عليك القيام به هو أن تكون على درايه حول أساسيات طرق المعالجة الرئيسية الثلاثه : المغسوله ، والطبيعية، والعسليه .لكن هنا سوف أتحدث عن المعالجة الطبيعية لكونها عمليه جريئة و غريبة و مثيرة . 



الخطوات الأساسية للمعالجة الطبيعية :

كل شيء يبدأ بكرزة القهوة على النبات . ومن ثم يتم حصاد هذه الكرزات (عادة داخلها حبتين من حبوب البن) يدويًا أو ميكانيكيًا وإحضارها إلى محطة المعالجة . في بعض الأحيان تحتوي المزرعة الكبيرة على محطة معالجة تخدم المزارع المحيطة بها. في بعض الأحيان تتجمع المزارع معًا لإنشاء محطة تعاونية بينهم . في المعالجة الطبيعية ، غالبًا ما تتكون المحطة من مستودع أو اثنين و أفنية كبيرة أو أسرة مرتفعة . بالرغم من وجود مخطط عام لخطوات المعالجة الطبيعية ، لكن كل محطة معالجة لها دورها الخاص في طريقة المعالجة . نظرًا لأننا نتحدث عن طريقة يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم ، فلا بد أن تكون هناك اختلافات فيما بينهم . 


١- الفرز :

يتم فرز كرزات القهوة في المعالجة الطبيعية يدويًا ، على عكس طرق المعالجة الأخرى . 


٢- مرحلة التجفيف :

توضع ثمار الكرز ، وهي سليمة تمامًا في كامل صورتها ، على أفنية كبيرة أو أسرة مرتفعة وتترك لتتخمر وتجف لمدة 2-4 أسابيع . نعم ، يستغرق الأمر وقتًا طويلاً ، اعتمادًا على الرطوبة وسقوط الأمطار . وبعد ذلك يتم جرفها وجمعها من وقت لأخر لتجنب نمو العفن أو الحشرات عليها. في بعض الأحيان يتم استخدام المجففات الميكانيكية بدلاً من ذلك لتسريع العملية .


مرحلة التجفيف مهمة للغاية . إذا جفت الكرزات كثيرًا ، فسوف تتشقق الحبوب وتتكسر خلال المرحله المقبله من المعالجة . إذا كانت رطبة جدًا ، فستتحول النكهة إلى نكهة حامضة.


٣- تقشير + تجفيف إضافي :

أصبح الكرز المجفف الآن أرجواني داكن ولم يعد دائري الشكل كما كان من قبل . يتم إرسالهم إلى آلات تقشير خاصة تفصل الفاكهة المجففة عن حبوب البن .


من يستخدم المعالجة الطبيعية ؟

المعالجة الطبيعية هي طريقة لتحضير القهوة الأصلية . قبل أن يخترع المزارعون محطات غسيل معقدة وغير ذلك . لا تزال العديد من المناطق تفضل هذه العملية ، لا سيما تلك التي لا تهطل فيها الأمطار أو المياه بإستمرار . تنتج إفريقيا والبرازيل والشرق الأوسط جزءًا كبيرًا من القهوة الطبيعية في العالم . إثيوبيا  تعتبر أرض القهوة و الموطن الروحي للمعالجة الطبيعية .لكن لسوء الحظ ، تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً ، و كثيرا ما تزداد فرص ارتكاب الأخطاء عند المعالجة الطبيعية . مثل الإفراط في التجفيف ، تغيير النكهات ، العفن . 


ماذا يشبه طعم القهوة الطبيعية ؟

تتميز القهوة الطبيعية بجسم قوي ونكهة برية معقدة . تسمح مرحلة التجفيف الطويلة بامتصاص النكهات الفاكهية من الكرز ، مما يمنح القهوة الطبيعية نكهات ورائحة فاكهية مكثفة . تميل أنواع القهوة المعالجة بهذ الطريقه إلى أن تكون لها قوام أثقل بشكل ملحوظ وحموضة خفيفة . إذا قد زرت المقاهي المختصة ، فلا شك أنك لاحظت أن العديد منها يفضل القهوة الإثيوبية المعالجة بشكل طبيعي  لأنها غنية وعطرية وجريئة ومعقدة وفاكهية ومذاقها غريب نوعا ما .


في المرة القادمة التي تشرب فيها كوب من القهوة معالجة بشكل طبيعي ، حاول تذوق ما وصفته . نظرًا لأن أنواع القهوة هذه تميل إلى أن تكون مختلفة تمامًا من طرق المعالجة الأخرى . 


آنتهى، شكرا لكم. 

author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. كم نسبة وزن حبوب القهوة بعد الحصاد وكم يكون وزنها بعد التجفيف يعني لو عندي 100 كيلو حبوب طازجة بعد الحصاد كم يطلع وزنها بعد التجفيف ؟

    ردحذف

إرسال تعليق

أكتب تعليقك اذا كان لديك اي استفسار عن الموضوع وسنوافيك بالرد فور مشاهدة تعليقك