القائمة الرئيسية

الصفحات

الإختلافات بين الإسبريسو وقهوة التقطير

 

إذا لم تكن متأكدًا بنسبة 100٪ من الإختلافات الموجودة بين الإسبريسو و القهوة المقطرة ، فلا داعي للخجل . كنت أتدرب في مقهى مختص في بريطانيا وكان الناس المرتادون للمقهى يسألون عن هذا السؤال طوال الوقت . قلة من محبي القهوة على دراية كافية بالإسبريسو ليعرفوا كيف هو مختلف عن القهوة المقطرة . من خلال التعرف على الاختلافات الرئيسية بين الإسبرسو والقهوة المقطرة ، ستعرف بالضبط ما تشربه عندما تزور المقاهي . 



أساسيات الإسبيرسو :

كان كثيرون يأتون إلى المقهى ويسألون ما هو اللاتيه أو الكابتشينو . عندما أجبت ، "إسبرسو وحليب ساخن بالبخار بكمية كبيرة من الرغوة" ، غالبًا ما كان لديهم نظرة مثيرة للقلق ويقولون ، "آه ، أنا لست بحاجة إلى إسبريسو ! فقط قهوة سوداء ". وبالتالي من الواضح أننا بحاجة إلى إزالة الغموض عن الإسبريسو .


الإسبريسو ليس سائلًا خطيرا سيجعلك تترنح على الجدران برشفة واحدة . الإسبريسو ليس مجرد قهوة عالية التركيز . الاسبريسو ليس فقط لمحبي القهوة .  ما هو الاسبريسو؟


أولاً وقبل كل شيء ، الإسبرسو هي عملية تحضير ، يتم من خلالها دفع الماء الساخن على القهوة المطحونة تحت ضغط كبير . حيث تستخدم آلات الإسبريسو الحديثة 8-10 بار من الضغط لسحب الجرعات ، باستخدام قهوة مطحونة ناعمة خلال 25-35 ثانية . ما تحصل عليه هو جرعة من القهوة عالية التركيز ، ولكن لا تزال متوازنة (إذا كنت باريستا جيدًا). توجد على سطح الجرعة طبقة من الكريمه ، وهي رغوة ناعمة ناتجة من زيوت القهوة والهواء .


نعم ، لها نكهة قوية جدا ، ولكن يمكن لأي شخص أن يتعلم الاستمتاع بشربها بمفردها . يمكنك الحصول على نكهات غنية مثل الأحماض الخفيفة والنوتات السكرية الحلوة والروائح الزاهية والإيحاءات المنخفضة يخلق التركيز الشديد أيضًا جسمًا كثيفًا كريميًا لقهوة الإسبريسو . في معظم الأوقات ، يتم خلط جرعات الإسبريسو بالحليب الساخن بالبخار لصنع مشروبات أكثر سهولة وأقل كثافة . مثل :


١- لاتيه - جرعة إسبرسو ممزوجة مع 9-15 أوقية من الحليب الساخن بالبخار . 

٢- كابتشينو - جرعة إسبرسو ممزوجة مع 4-5 أونصات من الحليب الساخن بالبخار .

٣- أمريكانو - جرعة إسبرسو ممزوجة بالماء الساخن . 


الإسبيرسو مقابل القهوة المقطرة :

الآن بعد أن أصبحت على دراية بأساسيات طريقة صنع الإسبريسو ومذاقها ، دعنا نقارن الاختلافات بين الإسبريسو والقهوة المقطرة .


١- النكهة والكثافة :

عادة ما يكون للقهوة المقطرة قوام نظيف ذو نكهة مستديرة وبسيطة و أقل كثافة لأن تركيزها قليل . على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم النسبه الذهبية ، فستحتاج إلى ما يقارب 16 جرامًا من حبوب القهوة لتحضير كوب من القهوة المقطرة بالحجم العادي . لكن في الإسبيرسو يتم سحب جرعة الدبل بوزن 16-22 جرامًا من القهوة ، وبالتالي النتيجة النهائية هي فقط ⅛ الحجم (1 أونصة جرعة إسبيرسو مقابل 8 أونصات كوب  قهوة مقطرة ) . يعني القهوة المقطرة تكون مضروبة ثماني مرات مقابل جرعة الإسبيرسو . لكن انتظر ، هذا لا يعني أنه يجب عليك (الخوف والقلق) من الإسبريسو .


يستمتع العديد من محبين القهوة بإسبريسو غني ومتوازن من وقت لآخر . حيث يعتبر شرب الإسبرسو طريقة رائعة لتجربة مجموعة كاملة من نكهات القهوة في رشفات قليلة  . صحيح أن معظم الناس ليسوا محبين جدًا بأول جرعة من قهوة الإسبيرسو . بسبب براعم التذوق لدينا ليست معتادة على تذوق الأشياء القوية ، لذلك غالبًا ما يرفضون الإسبريسو في البداية . لكن بعد رشفتين والتعود ، تهدأ براعم التذوق وتسمح لك بالاستمتاع بالنكهات . للأسف ، كثير من الناس لا يتجاوزون تلك الرشفة الصادمة الأولى من الإسبيرسو وبالتالي يبعدون عن تجربتها مره أخرى .


٢- كيف يتم التحضير :

القهوة المقطرة ، كما تعلمون بالتأكيد ، تصنع عند تقطير الماء الساخن على القهوة المطحونة . تتوفر أجهزة القهوة بالتقطير على نطاق واسع ، لكنها ليست مصنوعة بشكل جيد دائما تعاني بالبرمجة السيئة والتحضير السيئ . وبالتالي الأفضل إستخدام الأدوات اليدوية حيث تتميز ببساطتها وجودتها وتصنع قهوة لذيذة إحترافية اذا أستخدمت بالطريقة الصحيحة . بينما الإسبريسو تمتاز بعملية معقدة تتطلب الكثير من الضغط ، (كما تم ذكرها سابقا) .


٣- القهوة الأكثر سهولة عند التحضير :

نظرًا لأن الإسبريسو مكثف ومركّز للغاية ، فإن الأخطاء الصغيرة تؤثر على جودة النكهة . بينما يكون من الصعب ملاحظة خطأ تقني طفيف موجود في 8 أونصات من القهوة المقطرة . لكن جرعة الإسبيرسو مقدارها أونصة واحدة ، وبالتالي تكون هذه الأخطاء واضحة جدًا حتى لو كانت طفيفه . يجب أن تكون دقيقًا جدًا فيما يتعلق بكمية القهوة والمياه  . ثق بي طعم القهوة المستخلص في 28 جم مختلف تمامًا عن المستخلص في 30 جم . عليك أن تضغط القهوة في الباسكت بشكل متساوي للحصول على جرعة متوازنة . أي اختلاف في مستوى القهوة المطحونة سيؤدي إلى توجيه الماء الى بعض مناطق القهوة أكثر من غيرها. وهذا يؤدي إلى نكهة غير متوازنة . حتى عندما تفعل كل شيء بشكل صحيح ، فإن جرعات الإسبيرسو تسحب بشكل مختلف من يوم لآخر بسبب المستوى المتغير لنضارة وجودة حبوب القهوة .  بالطبع، هذا الشيئ يجعل عملية تحضير الإسبريسو أمرًا محبطًا للغاية في بعض الأحيان .بينما تحضير القهوة المقطرة أسهل بكثير من الإسبيرسو ، لكن هذا لا يعني أنها أفضل .


٤- كيف يتم استخدام المشروب النهائي :

القهوة المقطرة ، في الغالب ، مجرد كوب بسيط من القهوة . أنت لا تفعل الكثير معها بخلاف إضافة الكريمة أو السكر إذا كنت ترغب في ذلك .  من ناحية أخرى ، فإن الإسبريسو متعدد الاستخدامات . نظرًا لأنه يحتوي على 8 أونصات من النكهة معبأة في جرعة 1 أونصة ، يمكنك دمجها مع السوائل الأخرى دون فقدان نكهتها .



آنتهى، شكرا لكم.






author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات