القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تواجه مشكلة في تحضير قهوة الإسبيرسو ؟ (٤) أشياء يجب تجربتها

 

إهدئ . أعلم أنك قد تكون محبطًا ومرتبكا ، أعلم أنك تعبت من الإسبريسو السيئ .لكن صدقني ، انا شخصيا كنت مكانك في بداياتي ومع الوقت وإكتساب الخبرة تطورت . كنت أعمل متدرب في أحد المقاهي الكبيرة لمدة ثلاث سنوات بجانب دراستي للماجستير في بريطانيا . أعلم كيف يكون الحال عندما تواجه مشكلة في تحضير قهوة إسبريسو . أعرف أيضًا بعض الحلول والتقنيات للمشكلات التي قد تواجهها.


دعنا نتعرف على بعض الطرق التي يمكنك من خلالها التعامل مع الخلل وإصلاحه في الإسبريسو . أنا واثق من أنه بنهاية هذه الموضوع ، سيكون لديك المقدرة لحل مشكلتك . عموما، سوف أذكر أربعة أشياء يمكنك تجربتها عندما تجد نفسك تكافح من أجل التحكم في استخلاص الإسبريسو .



قم بتشخيص المشكلة :

قبل أن تنتقل مباشرة إلى النصائح أدناه ، تحتاج إلى التأكد من تشخيص المشكلة التي تواجهها . إذا لم تتمكن من تحديد المشكلة ، سوف تضطر الى تخمين المشكلة و تحاول إصلاحها وهذا لايجدي نفعا . فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك لتحديد المشكلة .


اسحب جرعة الإسبيرسو وتذوقها .


هل هو مرير وباهت ( إستخلاص زائد ) ؟

هل هو حامض جدا ( إستخلاص ناقص )؟

هل هو شديد التركيز ؟

هل طعمها ضعيف وغير كثيف ؟


الآن ، و بإختصار شديد ، اسمحوا لي أن أضع لكم خارطة طريق ستتبعها لجعل جرعات الإسبريسو تطيعك عند عملية الإستخلاص .


خارطة طريق للإستخلاص الإسبريسو :

لا تتخطى هذا القسم لكي لاينتهى بك الأمر إلى المزيد من التعقيد !، سيساعد في  فهم طريقة استخلاص الإسبرسو لتتمكن من استكشاف الأخطاء وإصلاحها . سأشرحها بطريقة سريعة وسهلة .


يحدث الإستخلاص دائمًا على النحو التالي :


١-  الأشياء التي يتم استخلاصها في البداية هي الأحماض القوية .

٢-  بعد ذلك الزيوت العطرية والسكريات ومعظم النكهات .

٣-  تأتي النكهات الخفيفة و المراره أخرآ .


الإسبريسو المستخلص بشكل مثالي يجب أن يكون  لذيذ ، ورائع ، وله توازن لطيف من الأحماض والنكهات المرة العميقة . يجب أن يكون المذاق متناغم ومتوازن . يحدث هذا عن طريق إستخلاص الكمية المناسبة من المواد الصلبة الذائبة في الماء والزيوت والأحماض .وبالتالي ، إذا لم تستخلص ما يكفي من القهوة المطحونة ، فستكون النتيجة قهوة لا تزال تتغلب عليها الأحماض القوية . نحن نسمي هذا نقص في الإستخلاص . لإيجاد التوازن عند التحضير في المرة القادمة ، تحتاج إلى إستخلاص المزيد من القهوة  لسحب بعض الإيحاءات الأخرى . على النقيض ، إذا استخلصت الكثير من القهوة المطحونة ، فستكون النتيجة قهوة مرّة وباهتة للغاية . نحن نسمي هذا زيادة في الإستخلاص . وبالتالي ،  لتجنب مرارة الشراب ، تحتاج إلى إستخلاص أقل من ذلك .


تهدف جميع الاستراتيجيات التالية إلى مساعدتك في العثور على نقطة التوازن والتناغم ، حيث تكون جميع النكهات حاضرة وممتعة . الأهم أن تتذكر دائما بتغيير متغير واحد فقط في كل مرة بحيث يمكنك بسهولة معرفة التغييرات التي تؤدي إلى النتيجة . خلاف ذلك ، قد تربك نفسك أكثر وتصعب المهمه .


١- تغيير حجم الطحنة :

التغييرات الصغيرة سيكون لها تأثيرات دراماتيكية . يعد هذا أحد أسهل التغييرات التي يجب إجراؤها وعادة أبدأ بالطحن الناعم . ومن ثم (تخشين) حجم الطحن قليلا . حيث تسمح خشونة الطحنه للماء بالتدفق بسهولة أكبر بين الحبيبات ويزداد معدل الإستخلاص . على النقيض ، إذا كانت الجرعة تستخلص بشكل سريع قم بتنعيم الطحنة قليلا الى أن تصل الى معدل الإستخلاص الممتاز . ( تذكر معدل الإستخلاص المناسب هو ١:٢ ، بمعنى ١٨ جرام بن مطحون يجب أن تستخلص الدبل ٣٦ جرام في غضون ٢٠ - ٣٠ ثانية) . 


إن لم تحل مشكلتك فأنتقل للخطوات القادمة وجرب إحداها .


٢- ضبط مستوى القهوة المطحونة في الباسكت :

يمكن استخدام بعض التعديلات في الجرعة الجافة المطحونة لتحسين نكهة الإسبريسو . قم بزيادة الجرعة الجافة المطحونه من القهوة في الباسكت إذا كان طعم القهوة ضعيف أو زائد في الإستخلاص . وبالتالي اضافة المزيد من القهوة المطحونه في الباسكت ، سوف يعطي إستخلاص أقل و تركيز أكبر لجرعتك . على النقيض ، قلل من الجرعة الجافة المطحونة في الباسكت إذا كانت القهوة شديدة التركيز أو ناقصة الإستخلاص .


٣- التنظيف :

الآلة النظيفة دائما تكون آلة ممتازه لصنع القهوة ، لا يمكن المجادله في هذا . حيث حبيبات القهوة القديمة والزيوت العالقة في فلتر القهوة والباسكت ورأس المجموعة (group head) تعطي طعم كارثي اذا لم تنضفها بعد كل تحضير قهوة . 


تنظيف بعد كل سحب الجرعة :

١- اشطف وامسح فلتر القهوة حتى يكون خاليًا تمامًا من بقايا القهوة . 

٢- قم بتشغيل الماء للتخلص من أي قهوة عالقة في رأس المجموعة (group head) .


التنظيف اليومي :

١- أدخل فلتر قهوة فارغًا في رأس المجموعة وقم بتشغيل الماء لمدة 10 ثوانٍ .

٢- قم بتفريغه وشطفه ، ثم كرر ذلك 4 مرات أخرى .

٣- أتبع تعليمات التنظيف المرفقة بالجهاز ولا تهملها.


تنظيف عميق :

١- كل بضعة أيام أو اسبوع ، نظف مكينة الإسبيرسو بصابون مخصص لذلك ، لكي تفكك الزيوت وتزيل البقايا العالقة بسهولة .

٢- أتبع تعليمات التنظيف المرفقة بالجهاز ولا تهملها .


٤-  جرب قهوة مختلفة :

دعونا نواجه الأمر: ليست كل أنواع القهوة ممتازه للإسبيرسو . ممكن أن تكون هذه القهوة لذيذة عند تحضيرها كقهوة مقطرة ، ولكن قد يكون من الصعب التغلب على عيوبها في قهوة شديدة التركيز مثل الإسبريسو . أقترح تجربة مجموعة متنوعة من أنواع القهوة للعثور على النوع والأسلوب الي تفضله . 


آنتهى، شكرا لكم. 






author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات