القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ضبط حجم الطحنه المثالي لآلة تحضير القهوة

 

إذا كنت تمتلك ماكينة فرنش بريس أو ماكينة إسبريسو ، فلا شك أنك لاحظت أن القهوة المطحونه مسبقا لا تفي بالغرض . حيث يحتاج محضرين القهوة إلى حبات قهوة مطحونة تكون مختلفة الأحجام على حسب الآله المستخدمه. حيث لا يوجد مقاس طحنه واحده تناسب جميع آلات القهوة . 


تأتي آلات تحضير القهوة بأشكال وأحجام وتقنيات مختلفة . بعض الالات تحتاج فيها تصريف المياه بسرعة من القهوة ، والبعض الآخر ببطء . آلة صنع القهوة المتوافقة مع حجم الطحنه المثالي ستنتج قهوة جيدة النكهة وذات إيحاءات واضحة . بينما ممكن أن يؤدي حجم الطحن الخاطئ إلى طعم غير جيد في القهوة . بالتالي قد يتطلب اكتشاف البقعة المناسبة والمتوافقه بين مستوى الطحنه والآله المستخدمه بعض التجارب و الأخطاء ، ولكن المكافأة هي قهوة متوازنة . إذا كنت لا تزال جديدًا في عالم تحضير القهوة يدويًا ، فأنت على وشك تعلم شيء مهم جدًا في هذا المقال .



تحدي ضبط الطحنه :

الطريقة التي نتحدث بها عن حجم الطحنه غالبا تكون غامضه وغير مفهومه . ذلك بسبب أغلبنا لا يمتلك مطحنه فاخره و دقيقه تخبرك بالضبط بحجم الطحنة ، وبالتالي نستخدم تقديرات وتخمنات تقريبية لضبط الطحنة . 


١- الطحنة الخشنة تشبه السكر أو الملح الخشن ، حيث تشاهد حبيبات القهوة المطحونة بسهولة .

٢- الطحنة المتوسطة تشبه إلى حد كبير الرمل الخشن ، ولكن قد يكون من الصعب رؤية حبيبات القهوة المطحونة بسهولة .

٣- الطحنة الناعمة مثل ملح الطعام العادي أو تربة الشاطئ الرملي الناعم . ملمس صغير و ناعم ومتناسق .

٤- الطحنة فائقة النعومة مثل السكر الناعم (البودرة)  . 


هذه التعريفات ليست صارمة بل هيا متغيرة بناء على الآله وعوامل أخرى .


 French Press طحنتها خشنة :



آلة ال French Press تسمح للقهوة والماء بالجلوس معًا لفترة من الوقت قبل تصفية القهوة . في عالم القهوة ، نسمي هذا التحضير بالغمر . حيث تتميز بإعداد طحنه خشنه لكي يستغرق الماء وقتًا للتغلغل في الأجزاء العميقة من حبوب البن المطحونه ، مما يجعل من الضروري نقع القهوة لبضع دقائق قبل تصريفها وبالتالي ، نحصل على عصارة القهوة . تتميز آلة التحضير هذه بفلتر شبكي معدني لفصل القهوة المطحونة عن القهوة المحضره . إذا كانت قهوتك مطحونة على إعداد متوسط ، فإنها ستسد الفلتر وتخلق قهوة سيئه . 


القهوة المقطرة طحنتها متوسطة :



نظرًا لأن القهوة المقطرة تسمح بتصريف المياه من خلال القهوة المطحونة ، يجب أن تكون حبيبات القهوة ناعمة الى حد ما لخلق مقاومة قليلة وإبطاء عملية تصريف الماء . وبالتالي ، إذا كانت حبيبات القهوة خشنة للغاية ، سيسقط الماء من خلال الحبيبات سريعا دون سحب الكثير من النكهات وتنتج قهوة حامضة ضعيفة . بينما حبيبات القهوة الناعمة جدا سوف تساعد على انسداد الماء وتصريفه ببطء شديد ، وهذا ينتج كوب مرير وباهت . 


آداة الكيميكس تستخدم مرشح ورقي سميك ، يعمل على إبطاء تدفق المياه  . الطحنه الأفضل لهذة الآداة تكون خشنه الى متوسطة لتصنع فنجان قهوة متوازن . بينما آداة هاريو V60 تستخدم مرشح ورقي خفيف ، لا يعيق تدفق الماء كثيرًا . الطحنة الأفضل تكون متوسطة النعومة لكي تساعد على إبطاء عملية تصريف الماء .


Aeropress طحنتها ناعمه إلى خشنه :



عادة نستخدم طحن متوسط النعومة ونترك القهوة تتخمر لمدة دقيقتين قبل أن نضغطها ونحضرها داخل الكوب . بينما تشجع بعض الأدلة على طحن القهوة بشكل ناعم وتترك لمدة دقيقة واحدة قبل ضغطها . والبعض الآخر يشجع على الطحن الخشن لمدة 3 دقائق . مهما كانت الوصفة التي تختار اتباعها ، تذكر أن حبيبات القهوة المطحونة الأكثر نعومة يتم تحضيرها بسرعة أكبر من القهوة الخشنة. 


الإسبيرسو طحنتها ناعمه :



على الرغم من وجود هامش للخطأ في معظم طرق التحضير ، إلا أن الإسبريسو  الممتاز يعتمد تمامًا على حبيبات قهوة مطحونه بشكل ناعم ومتناسق . الفكرة هي تحضير جرعة مركزة ومتوازنة (1-2 أونصة) في 20-30 ثانية . لتحقيق هذا المستوى من التركيز في تلك الفترة الزمنية القصيرة  ، يجب أن يدفع الكثير من الضغط الماء من خلال حبيبات القهوة فائقة النعومة والمضغوطة في قرص محكم .لا يمكن لأي حجم طحن آخر إنجاز هذا العمل .


الخلاصة، طالما أن لديك مطحنة قهوة يمكنك الاعتماد عليها لتوفر لك حبوب قهوة متناسقة وبأحجام مختلفة ، فأنت على استعداد لاستخدام أي آلة تحضير مع إعداد الطحن المناسب لها . لا تفزع إذا لم يخرج المشروب بشكل مثالي في المرة الأولى . نظرًا للصعوبات في توصيل أحجام الطحن ، فإنك ملزم باستخدام حجم طحن مختلف قليلاً الى أن تضبط الطحنه المناسبه . فقط قم بإجراء تعديل على إعداد الحجم الخاص بك وحاول مرة أخرى .


آنتهى، شكرا لكم. 


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات