القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو ال Cupping وكيفية عملة لإختبار القهوة؟

 

هناك إيحاءات ونكهات كثيرة لا حصر لها للقهوة . يمكنك التدرب على ملاحظتها والتفرقة بينها من خلال تقنية تذوق القهوة تسمى (Cupping) . هذه هي الطريقة التي يتذوق بها المنتجون والمشترين القهوة حول العالم للتحقق من جودتها. حيث يتم تسجيل درجات القهوة مثل النقاء والحلاوة والحموضة و الكثافة في الفم و المذاق .




كيف تتذوق إيحاءات القهوة:


١- وفقًا لبروتوكول ال Cupping ، يُسكب الماء الساخن على القهوة المحمصة و المطحونة حديثًا في الكوب مباشرة ويترك لمدة 3-5 دقائق . ثم يتم خلطها وإزالة الرغوة المتكونه .


٢- يجب أن تبرد القهوة قبل التذوق لتجنب حرق لسانك والسماح للنكهات بالظهور. يتم استخدام ملعقتين ، واحدة في الكوب والأخرى في الفم .


٣- بالإضافة إلى كونها طريقة لمراقبة الجودة ، تعتبر ال Cupping طريقة ممتازة لزيادة معرفتك بالقهوة وإيحاءاتها  وتحديد الاختلافات .




تساعد المقارنة في اكتشاف نكهات القهوة:


يعتقد الكثير من الناس أنهم لن يكونوا قادرين على تذوق أي شيء ولكن يفاجئون عند عمل مقارنه بين كوبين أو أكثر بإكتشاف مذاق مختلف عن بعضهم . وبالتالي عند عمل ال Cupping قارن بين نوعين أو أكثر من أنواع مختلفة من القهوة لكي تكتشف وتتمرس على النكهات المختلفة. في البداية ، من الجيد استكشاف الفروق الدقيقة من خلال التركيز على ما إذا كانت القهوة طعمها كالجوز أو شوكولاتة أو ما إذا كانت تحتوي على روائح التوت أو الفاكهة. يمكنك العثور على نكهات لا حصر لها للقهوة لأن كل حصاد يختلف عن الآخر. تتأثر النكهة بشكل مباشر بالطقس والارتفاع ، ولكن أهم الأدوار تلعبها التربة والصنف . 


تحتاج فترة طويلة نسبيا:


لكي تكون متذوقا محترف للقهوة يحتاج منك جهد معنوي  وحسي لكي تتقنها . على الرغم من أن بعض الأشخاص يكون لديهم قدر عالية على التذوق أكثر من غيرهم منذ الصغر، لكن معظم الناس الأخرين لا يمتلكون هذة الخاصية ولابد أن يبدلون جهد مضاعف لإتقانها. 


آنتهى، شكرا لكم.


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات