القائمة الرئيسية

الصفحات


غالبًا ما يُعتقد أن القهوة المعالجة بالعسل يتم معالجتها باستخدام العسل الفعلي . كان هذا انطباعي الأول عندما كنت أشرب القهوة وأقراء الغلاف الخارجي القهوة . وبالتالي، إذا فكرت في هذا الأمر ، فمرحباً بك ، وتابع معي لتتضح الصوره لك . طرق المعالجة لها تأثير كبير على النكهة والقوام والرائحة والحموضة في القهوة . حيث يمكن أن يمنحك التعرف على الأنواع الثلاثة (مغسوله ، طبيعيه ، عسليه) القدرة على توقع كيف ستكون نكهة قهوتك حتى قبل تجربة حبوب القهوة . وهذا يعني سيكون لديك المقدرة في تحديد شراء القهوة التي تناسب ذوقك قبل الشراء . 



الخطوات الأساسية للمعالجة العسلية :

المعالجة العسلية هي في الواقع إحدى طرق معالجة القهوة (الثلاثة) . حيث تبدأ جميعها بنفس الطريقة ولكن تختلف في نقطة معينة سوف يت ذكرها لاحقا . طبعا كما هو الحال مع كل طرق المعالجة ، في البداية يتم حصاد الكرز الناضج من نباتات القهوة ، إما يدويًا أو آليًا. ثم يتم فرزها حسب الكثافة واللون لفصل الكرز الناضج عن الاقل نضجا . وبعد ذلك تبدأ عملية المعالجة العسلية.


كل شيء عن الصمغ :

في معظم الأحيان ، يستخدم المزارعون آلة مخصصة لفصل قشر الكرز والطبقات الخارجية عن حبوب البن . وبالتالي هذه العملية تترك كميات متفاوتة من الصمغ (مادة لزجة فاكهية) تكون مغلفة لحبوب البن ، اعتمادًا على كيفية عمل الماكينة وكفائتها . هذه الطبقة من الصمغ هي مفتاح المعالجة العسلية . بعد ذلك يتم تخزين حبوب البن ، التي لا تزال لزجة بسبب الصمغ المحاط بحبوب البن ، للتخمر لمدة 1-3 أيام .


التجفيف والتقشير :

الآن بعد أن تخمرت حبوب البن ، يجب تجفيفها تمامًا . تتضمن هذه الجزئية دائمًا على الخضوع لإشراف دقيق لبضعة أيام (اعتمادًا كبيرًا على المناخ) . يمكن أن يشكل الصمغ اللزج مصدرًا غذائيًا رائعًا للحشرات والعفن والأشياء الأخرى الغير محببة ، إذا لم تتم مراقبته بعناية . مع مرور الوقت ، تجف هذه المادة الشبيهة بالعسل وتصبح أقل لزوجة .


بمجرد وصول الحبوب إلى مستوى الرطوبة الآمن للنقل (10٪) ، يمكن تقشيرها بواسطة الآلات كبيرة مخصصة لتلك العملية . حيث تقضي هذه الآلات على الطبقات المتبقية من الصمغ وخلافة العالق في الحبوب ، بعد ذلك يمكن شحنها الآن حول العالم بأمان .


جسر بين المعالجتين :

من نواحٍ عديدة ، هذه العملية تسد الفجوة بين المعالجة المغسولة والطبيعية . حيث في المعالجة المغسولة ، يتم فصل حبوب العسل عن غالبية الكرز قبل تخميرها وتجفيفها. بينما في المعالجة الطبيعية ، حبوب البن تقضي وقت طويل مع الصمغ اللزج قبل تقشيرها. وبالتالي المعالجة العسلية هيا تكون وسطية بين المعالجتين . المعالجة العسلية رائدة في البرازيل وبعد ذلك انتشرت في جميع أنحاء العالم . هي لا تتطلب الكثير من الماء مثل المعالجة الغسيل ، ولا تتطلب وقتًا طويل لتجف مثل العملية الطبيعية . 


ماذا يشبه طعم القهوة العسلية :

تميل القهوة المعالجة بالطريقة العسلية أن تكون ذات حلاوة عالية الى حد ما ، وهذا يرجع إلى مقدار الوقت الذي تقضيه حبوب البن مع الصمغ اللزج . حيث هذه السكريات الموجودة في الصمغ اللزج تتسرب أثناء التخمير وتجف وتلتصف بحبوب البن . ناهيك عن تميز القهوة المعالجة العسلية بنقاء جيد وحموضة متوسطة عالية (مثل القهوة المغسولة) . لديها أيضًا قوام أثقل وحلاوة (مثل القهوة الطبيعية). وبالتالي هيا معالجة دائما ما تكون موجودة بين المعالجتين الأخرى . 



آنتهى، شكرا لكم. 








author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات