القائمة الرئيسية

الصفحات

 

هل سبق لك أن أطلعت على قائمة مقهى أو موقع ويب وتساءلت عن معنى "معالجة القهوة المغسولة" ؟ نعم ، لقد كنت في نفس وضعك . نبدأ جميعًا بالارتباك قليلاً عندما ننظر إلى معلومات غريبة عن القهوة . ومع ذلك ، فإن الأمر يستحق الجهد المبذول لمعرفة ما تقرأه . هناك الكثير من الأمور الذي يمكن اكتسابها من خلال التعرف على عملية المعالجة المغسولة . حيث تذكر معظم شركات القهوة المختصة عن كيفية معالجة حبوبها قبل تحميصها . لحسن حظك ، سأقوم هنا بتفصيل كل شيء حتى تتمكن من الدخول بثقة إلى المقهى المحلي الخاص بك في المرة القادمة دون قراءة أشياء مبهمة . سأوضح لك ما هي المعالجة المغسولة ، ولماذا تستخدمها المزارع ، والأهم من ذلك ، كيف تؤثر على نكهة قهوتك . إذا كان بإمكانك فهم طرق معالجة القهوة المختلفة (هناك 3 معالجات) ، فستتمكن من توقع نكهة القهوة قبل أن تتذوقها. ستجعلك متذوق قهوة أفضل وستجعل شراء القهوة أكثر متعة لك .




الخطوات الأساسية للمعالجة المغسولة :

تبدأ المعالجة المغسولة مثل أي معالجة أخرى من كرزات القهوة . حيث تحتوي الكرزات الذي تنمو على نباتات البن على بذرتين (حبوب البن) . وبالتالي يتم حصاد هذة الكرزات وفرزها. ومن ثم يتم فصل الكرز الغير الناضج عن الكرز الناضج . بعد ذلك ، ننتقل إلى الخطوات الأساسية للمعالجة المغسولة . ضع في اعتبارك أن كل محطة غسيل في المزارع لها وضعها واختلافاتها في العملية اعتمادًا على احتياجات القهوة أو المناخ في المنطقة . وبالتالي نادرًا ما تتطابق عمليتان ، لكنهما تتبعان جميعًا نفس الخطوات والنهج بشكل عام في المعالجة المغسولة .


اللب والتخمير والغسيل :

الخطوة الأولى من المعالجة المغسولة يتم فيها فصل الكرزات عن الحبة ، في أغلب الأحيان ، تتم هذه العملية بواسطة آلة تدور بسرعة تمزق قشر الكرز عن حبوب البن . بعد ذلك يتم تخمير حبوب البن في احواض لمدة ١٢-٤٨ ساعة ، وهنا يتم مراقبة عملية التخمير بعناية وتشمل قياس درجة الحرارة والوقت والمراقبة عدة مرات في اليوم لتقليل مخاطر نمو البتكريا وفقدان النكهات . مرحلة التخمير القصيرة في المعالجة المغسولة تكون مسؤولة إلى حد كبير عن الحموضة المميزة التي تظهر في القهوة المغسولة . بعد ذلك عند اكتمال عملية التخمر ، تُغسل الحبوب بواسطة الماء العذب .


التجفيف :

حبوب البن الأن تكون جاهزة لعملية التجفيف لكي تصل الى نسبة رطوبة تساوي 10٪ . طبعا عملية التجفيف تتم بنشر حبوب البن في أفنية كبيرة أو أسرة مرتفعة لعدة أيام . وهنا يجب تقليب حبوب البن كل ست ساعات لتثبيط نمو البكتيريا و تجنب التجفيف الغير متكافئ . (في بعض الأحيان يتم استخدام مجففات ميكانيكية مخصصة لعملية تجفيف البن بعد الغسل ) . بعد ذلك يتم تخزين حبوب البن بشكل جيد ليتم شحنها لأنحاء العالم . 


ماذا يشبه طعم القهوة المغسولة ؟

تميل القهوة التي يتم غسلها إلى أن تكون لها حموضة أكثر إشراقًا وجسم أخف من القهوة المعالجة بالطرق الأخرى . 



آنتهى، شكرا لكم. 






author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات