القائمة الرئيسية

الصفحات

 

هناك العديد من الخطوات أثناء رحلة القهوة من الفاكهة إلى القهوة المحضره ، لكننا اليوم سنركز فقط على خطوة واحدة ، وهي محمصة القهوة . هذا المقال يخص أي شخص سأل نفسه ، "ماذا تفعل محمصة القهوة ؟". إذا سبق لك أن رأيت محمصة قهوة وهي تعمل ، فأنت تعلم أنها ليست عملية بسيطة . بل معقده وتتطلب معدات دقيقة و تتضمن  الكثير من العلوم . 





تأتي القهوة من جميع أنحاء العالم :

القهوة هيا بذرة توجد داخل فاكهة شجرة القهوة ، على وجه الدقة . يتم زراعتها والعناية بها وحصدها ومعالجتها وتعبئتها قبل أن تصل إلى المحمصة . يجب على محامص القهوة العثور على هذه القهوة الخضراء . يمكن الحصول على القهوة الخضراء من خلال المستودعات الخاصه أو مستورد القهوة الخضراء، أو عن طريق التجارة المباشرة حيث يسافر الحماص لزيارة المزارع ويكشف عن المزرعه ويقوم بتجربة القهوة وبعد ذلك يتم عمل صفقه بينهم . كلتا الطريقتين لها مزاياها وعيوبها، لكن التجارة المباشرة بين المحمصة والمزارع هيا الافضل ويعتمدون عليها الكثير . 


المحامص والعلاقات التجاريه العالمية :

التجارة المباشرة تدور حول تكوين علاقات حول العالم . إذا كان المال هو الهدف الوحيد ، فستقوم المحامص التجاريه بطلب القهوة ذات الدرجات العالية من الإنترنت . لكن محامص القهوة المختصة تفكر بشكل أكبر من ذلك .


بعض المحامص المختصة حول العالم تعمل صفقات عاليه مع مزارعين القهوة وذلك لحثهم ودفع اجور عاليه وعادلة للمزارعين . المحامص المختصة العظيمه دائما تساعد على معالجة احتياج المزارعين ، ويريدون فعل شيء حيال ذلك . وبالتالي يتعلمون ، ويستمعون ، ويستثمرون في جهود المجتمعات المحلية من خلال شراء القهوة الخضراء بأسعار سخية ومساعدة السكان المحليين في العثور على الموارد التي يحتاجون إليها لتطوير المياه النظيفة والتعليم والرعاية الصحية وغير ذلك . 


تتعلق التجارة المباشرة بالشراكة والصداقة وجعل العالم مكانًا أفضل من خلال التوريد المسؤول والواعي عالميًا. المحمصة المختصة لا تضع حبوب البن فقط في آلة ساخنة. بل تعمل مع شركاء وأصدقاء حول العالم لتقديم بن قهوة يليق بك .


يذهب البن باللون الأخضر ويخرج باللون البني :

التحميص ليس بهذه البساطة مثل إلقاء حبوب البن الخضراء في آلة كبيرة ، والسماح لها بالدوران قليلاً ، ثم تخرج القهوة المحمصة. لا ، إنها أكثر من ذلك بكثير . الفرق بين القهوة المحمصة الخفيفة والمتوسطة والقهوة الداكنة .


أولاً ، هناك تخطيط لدورات التحميص . نظرًا لأن القهوة المحمصة لا تزيد عن 2 إلى 3 أسابيع من ذروة النضارة ، يجب أن تكون المحمصة حذرة للغاية بشأن تحميص الكمية المناسبة من القهوة ، الأمر الذي يتطلب أسابيع من التخطيط والاهتمام الدقيق بإمدادات القهوة الخضراء . إذا رأيت مستودع المحمصة  ، فأنت تعرف مقدار التنظيم والهيكل اللازمين لإدارة هذا الجانب من العمل بنجاح . بعد ذلك تأتي عملية التحميص الفعلي .


علم التحميص :

هناك المئات من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في غضون 10 أو 15 دقيقة يستغرقها تحميص دفعة من القهوة ، وقد يكون التحكم فيها أمرًا صعبًا للغاية . التغييرات الصغيرة في درجة الحرارة ، والرطوبة ، وتدفق الهواء ، والوقت يمكن أن تحدث تغييرات جذرية في الكوب النهائي ، لذلك يجب أن تكون المحامص دقيقة للغاية مع روتين التحميص والبيئة الخارجيه .


للعثور على وصفة التحميص الصحيحة ، غالبًا ما تقوم المحامص بإجراء بضع عينات تحميص في آلة أصغر تحاكي حجمها التجاري المعتاد . يكتبون الوقت ودرجة الحرارة والمتغيرات الأخرى لإلقاء نظرة فاحصة على ما يحدث في الداخل وفي القهوة .


ثم تنتظر المحامص عمومًا من 12 إلى 24 ساعة بعد اكتمال تحميص العينات قبل اختبار جودة القهوة . بعد ذلك يقومون بالتذوق ، الذي يسمى "Cupping" ، فإنهم يأخذون ملاحظات صارمة ، ويقيمون بعناية النكهات ، والحموضة ، والحلاوة ، والمرارة ، والمذاق ، والجسم ، والرائحة . تعتبر عملية مكثفة .


بمجرد تحديد المحمص للدفعة المفضلة لديه ، يقوم بذلك مرة أخرى - أحيانًا أكثر من مرة أو مرتين - من أجل الحصول على قهوة متطابقه قبل الانتقال إلى دفعات بحجم تجاري لإرسالها إلى المتاجر والمقاهي والمنازل . 


فن التحميص :

إذا كنت تشتري القهوة من محمصة معتاده لك ، ثم غيرت إلى محمصة أخرى ستلاحظ إختلاف في النكهه حتى لو اخترت نفس النوع من القهوة . وذلك بسبب بعض المحامص لا تركز على عملية التحميص وفق الأرقام العلمية ، بل يحمصون قهوتهم وفق ذوقهم وأساليبهم ،  كتعبير عن قيمهم وشخصيتهم . التحميص فن بقدر ما هو علم وكل محمصه لها طريقتها في التحميص ولك الاختيار. 



آنتهى، شكرا لكم. 






author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات