القائمة الرئيسية

الصفحات

5 حيل معتمدة لتحسين قهوة الإسبريسو

 

في البدايات عانينا جميعًا من خيبة الأمل والإحباط عند تحضير الإسبريسو في المنزل . نعم أنت تنفق المال على آلة إسبرسو جديدة وطاحونة قهوة من الطراز الأول ، فقط لكي تتذوق الإسبريسو المتوازن والمثالي مثل ما تحضره أغلب المقاهي المختصة . لكن في حال الأخطاء المتكرره عند تحضير الاسبيرسو ، يتركك تتساءل أين أخطأت !، هل اشتريت المطحنة الخطأ ؟ هل آلة الإسبريسو الخاصة بك غير كويسه ؟ وغيرها من التساؤولات التي تدور في ذهنك . 


لا يهم إذا كنت تتدرب على العمل في مقهى أو تتعلم كيفية التحضير في المنزل ، فإن فهم كيفية تحضير قهوة إسبريسو رائعة يستغرق وقتًا وكثيرًا من الممارسة .بالطبع ، هناك يوجد بعض الحيل  سيجعل العملية أسهل !. في هذة المقاله جمعت لكم أغلب ما تحتاج لمعرفة تحضير قهوة الإسبيرسو بشكل أفضل في المنزل ، مثل :


١- (5) نصائح معتمدة من أجل تحضير الإسبريسو  . 

٢- ما نوع القهوة التي يجب استخدامها لتعطي أفضل مذاق للإسبرسو . 



ما هو الإسبريسو "الجيد" :

أولاً وقبل كل شيء ، دعونا نوضح المفاهيم الخاطئة حول قهوة الإسبريسو . الإسبريسو ليس نوعًا من حبوب القهوة أو أسلوب تحميص . بل هي نوع من أنواع القهوة نقوم بتحضيرها والاستمتاع في شربها ! . هذا يعني أنه بإمكانك تعديل جميع المتغيرات (الطحن ، الوقت ، مقياس الجرعة ) لتلبي تفضيلاتك الشخصية حول نكهتها وطعمها. لكن غالبية المتخصصين في القهوة يستخدمون وصفة مختلفة قليلاً ، وذلك على غرار :


١- مقياس الجرعة 18-20 جرام . 

٢- الإستخلاص 36.5 جرام . 

٣- يستخلص في 25-30 ثانية . 

٤- 9 بار مقياس الضغط .

٥- 200 درجة فهرنهايت . 


باختصار ، الإسبرسو عبارة عن قهوة يتم تحضيرها باستخدام الضغط لإجبار الماء الساخن بالخروج من خلال القهوة الناعمة الموجودة في الباسكت . وهذا يخلق مشروب إسبيرسو لذيذ مع كريما ذهبية أو بنية داكنة متوازنة النكهات والحموضة . ماهو الإسبريسو . 


5 حيل معتمدة لتحسين قهوة الإسبريسو :

بالنسبة لهذا الموضوع ، سنفترض أنك تعرف كيفية تحضير الإسبريسو وأنك تتطلع إلى تحسين مستواك في التحضير . وبالتالي إذا لم تكن قد حضرت الإسبريسو في المنزل من قبل ، فاستخدم دليلنا النهائي للإسبريسو لبدء رحلة التحضير من البدايه . دليل الإسبريسو .


١-  قم بتدوين ملاحظات دقيقة في ورقة :

تكمن الحيلة في تحضير قهوة إسبريسو بشكل أفضل في المنزل في عدم ارتكاب الخطأ نفسه مرتين . وبالتالي سيساعدك تدوين الملاحظات في أن تصبح خبيرًا في الإسبريسو وفهم طريقة التحضير على مستوى أعمق . سجل كل شيء عن المشروب الخاص بك ، مثل : 

- محمصة البن والمنشأ ومستوى التحميص . 

- تاريخ التحميص ، إن وجد . 

- وزن البن الجاف (المدخل) . 

- وقت التحضير . 

- حجم الطحن . 

- ملاحظات النكهة . 


أمثله :

"الطحن الناعم جدا ينتج مذاقًا حلوًا مثل الفراوله مع روائح وإيحاءات الفانيليا ، لكن الجرعة استغرقت وقتًا طويلاً لإستخلاصها."

"تمت إضافة خمس ثوان إلى وقت الإستخلاص لتقليل الملاحظات الحامضة."

"عندما يكون الطحن أكثر خشونة قليلاً ، تكون الإيحاءات الزهرية أكثر وضوحًا."


وبالتالي ستساعدك الملاحظات الشاملة والمفصلة على "أن تصبح أفضل" مع آلة الإسبريسو الخاصة بك وتطوير مهاراتك في التحضير . إحدى الحيل الصغيرة التي أحب القيام بها هي كتابة التعديلات التي أوصي بها في الجرعة التالية . بهذه الطريقة ، أعرف بالضبط ما سأفعله في المرة القادمة .


٢-  ضبط متغير واحد في كل مرة :

اضبط متغيرًا واحدًا في كل مرة . القيام بذلك سيجعل عملية التحضير أكثر متعه . تشمل المتغيرات المراد ضبطها ما يلي:

- حجم الطحنه .

Ratio (نسبة الماء مع القهوة) .

- الوقت .


ولكن قبل أن تبدأ في إجراء التغييرات ، خذ الوقت الكافي لفهم النكهات المختلفة التي تحدث خلال كل مرحلة من عملية التحضير . هذا سيساعدك في فهم طريقة استخلاص الإسبرسو على تحديد التعديلات المحددة التي يجب تغييرها. تعلم مراحل تذوق إستخلاص الإسبريسو .


٣- ابدأ بضبط الطحن :

ابدأ دائمًا بالتلاعب في حجم الطحنه . في كثير من الأحيان ، هذا الضبط الصغير هو كل ما تحتاجه للحصول على مذاق أفضل للإسبريسو . 


بشكل عام :

أطحن أنعم إذا كان الإسبرسو :

- يستغرق أقل من 20 ثانية عند تحضيره . 

- له ملمس مائي أو خفيف . 

- مذاقها حامضي وقليل الاستخلاص (under-extracted) . 


أطحن أخشن إذا كان الإسبرسو :

- يستغرق أكثر من 30 أو 35 ثانية عند تحضيره . 

- طعمه مر لا يطاق . 


أثناء ضبط حجم الطحن ، قم بإجراء تغييرات طفيفة في المطحنه ، ولا تقوم بتحويل المطحنة إلى طحن شديد الخشونة - فلن تواجه سوى المزيد من المشاكل  . وبالتالي قم بإجراء تغييرات صغيرة في المطحنه ، وستجد الحجم المثالي للطحن .


٤- التفكير خارج الصندوق :

تحضير الإسبريسو ليس عملية خطية يجب اتباع تعليماتها بحذافيرها . حيث تعتبر القهوة منتجًا زراعيًا ينتج حبوب بن قهوة مختلفة بالإضافة الى عملية ونوع التحميص وغيرها من العوامل الي تساعد بالسلب او الإيجاب في جودة الكوب النهائية . وبالتالي هذا يساعدك في الإبداع في وصفات الإسبرسو الخاصة بك . لا توجد صيغة سرية تضمن لك قهوة إسبريسو رائعة في كل مرة . لكن اللعب بالمتغيرات المختلفة مثل حجم الطحن والوقت والجرعة راح تفتح لك آفاق جديدة عند تحضير الإسبريسو . 


إذا كنت تستمتع بقهوة إسبريسو أخف قواما مع روائح عطرية فائقة ، فحاول الطحن بشكل أكثر خشونة من المعتاد أو اترك جرعتك تعمل لفترة أطول قليلاً من المعتاد . إذا كنت ترغب في تحضير إسبريسو يتميز عند دمجه مع الحليب المبخر ، فحاول أن تستهدف نسبة 1: 2 أو حتى 1: 1.5 من القهوة إلى الماء . في النهاية لا تخف من تجربة أشياء جديدة وتجربتها عند تحضير الإسبريسو .


٥-  استخدم البن المطحون الطازج فقط :

هل كنت تستخدم قهوة مطحونة مسبقًا لتحضير الإسبريسو في المنزل ؟ إذا كان الأمر كذلك ، فلا عجب أنك تواجه مشكلة !. عند تحضير الإسبريسو ، استخدم دائمًا حبوب قهوة كاملة أطحنها بدرجة خاصة قبل التحضير مباشرة . القهوة المطحونه حديثا تبرز لك الطعم الأصلي للقهوة بالإضافة الى الإيحاءات مثل الجريب فروت والتوت والسكر البني والأعشاب !. لا يمكن للقهوة المطحونة مسبقا أن تتنافس مع القهوة المطحونة حديثا . 


ما نوع القهوة الأفضل للإسبريسو ؟

تذكر أن الإسبريسو طريقة تحضير وليست نوعًا من حبوب البن أو التحميص . ولكن إذا كنت تبحث عن حبوب قهوة لتحضير الإسبرسو بها ، يمكنك الذهاب الى المقاهي أو المحامص المختصة . القهوة ذات الدرجة الخاصة هي أفضل أنواع القهوة لتحضير الإسبريسو بحكم أنها فردية المصدر ومحمصة بشكل متقن في الغالب .



آنتهى، شكرا لكم.

 




author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات