القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لتحضير القهوة المقطرة V60

 

في المرة الأولى التي رأيت فيها باريستا يسكب الماء من غلاية غريبة الشكل فوق وعاء مخروطي الشكل ، تعجبت من ذلك . كنت أقول يبدو بأن هذا النوع من الاهتمام والعناية بهذة الطريقة لتحضير القهوة أمر سخيف ومبالغ . لماذا لم يستخدموا جهاز تقطير القهوة التلقائي ؟.             


لم أستطع أن أفهم حركة صب الماء على القهوة مباشرة في المرة الأولى التي رأيت فيها اداة تقطير القهوة (v60) . لكن عندما تذوقت بعض النتائج بنفسي ، بدأت شكوكي تتلاشى . وبعد أقل من شهرين أصبحت أقوم بتحضير القهوة بواسطة اداة (v60) .


ما هي آداة صنع القهوة التي تعمل بالصب أو التقطير ؟

أدوات تحضير القهوة لها العديد من الأشكال والأحجام ، ولكن الفكرة العامة هي نفسها في جميع المجالات : جهاز مخروطي الشكل يحمل مرشحًا، يقوم بتوجيه الماء لأسفل لكي تستقر في الوعاء المخصص أو في كوب القهوة مباشرة . سوف أذكر بعض الاختلافات التي ستراها بين محضرين القهوة المقطرة في العالم . 


- آداة مستقله أو مدمجة :

من المفترض أن توضع بعض أدوات الصب فوق الأكواب أو الأباريق مباشرة ، لكن يوجد القليل منها مبني على قمة إبريق لتشكيل جهاز واحد. نميل إلى تفضيل النوع الأول لأنه يسمح لنا بوضع القمع المخروطي على كوب واحد أو إبريق ، حسب مزاجنا واحتياجاتنا.




- زجاج ، ستيل ، سيراميك :

إذا كنت تحاول تحديد المادة التي ترغب في سكبها على أداة تقطير القهوة ، ففكر في ما يلي .

من الرائع النظر إلى الزجاج ، لكنه ليس شديد التحمل . وبالتالي إذا لم تكن حريصًا ، سوف تكنسر عليك وتبدء بشفط القطع الصغيرة بالمكنسة الكهربائية . بينما يمكن أن يحافظ السيراميك على درجة الحرارة لفترة طويلة ، ولكن إذا لم تقم بتسخينه مسبقًا لأكثر من دقيقة ، فسيظل يسحب قدرًا كبيرًا من الحرارة المخصصة للقهوة  ، مما قد يفسد النتائج النهائية .

الفولاذ المقاوم للصدأ لها شعبيه كبيرة في المقاهي ، وذلك بسبب رقتها ، لذا لا يستغرق تسخينها أي وقت على الإطلاق ولا تمتص الحرارة من القهوة كما في مادة ( السيراميك ) . بالإضافة الى متانتها وقوة تحملها للصدمات . الفولاذ المقاوم للصدأ عالي الجودة هي مادة تشتريها لتعيش معك مدى الحياة . 


نقاط القوة والضعف :





١- القوة :

لا تتطلب أداة التقطير أي طاقة ، لذا فهي محمولة ولن تساهم في فاتورة الكهرباء .

٢- الحجم :

يتفاوت حجم محضرات التقطير . لكن في الغالب يتم تصميم أدوات التقطير لتلائم أي كوب أو إبريق تقريبًا.  

٣- العمليه :

لنكن صادقين ، فكرة تقطير الماء ببطء فوق القهوة لمدة دقيقة أو دقيقتين لن تروق للجميع ، ولكن قد تتفاجأ من مدى هدوء تلك اللحظات التي تقضيها في التحليق فوق قهوتك هي لحظة أسميها نعيم حسي (الكثير من الروائح الجميله ترتفع على وجهك مباشرة) خلال تحضيرك للقهوة .

٤- التحضير (الجزء المهم) :

يمكن أن تحضر القهوة بعدة طرق مختلفة من خلال سكب الماء على القهوة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنواع وأشكال المرشحات المختلفة . تمنحك طريقة التقطير تحكمًا كاملاً في مشروبك ، مما يسمح لك بتخصيص نكهة فريد وحقيقيه بالنسبة لك . تمتص المرشحات الورقية الزيوت الطبيعية للقهوة وتبعدها عنك ، مما ينتج عنه فنجان أكثر إشراقًا مع حموضة أعلى ونكهة أقل . بينما يسمح الفلتر المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ لمعظم زيوت القهوة بالمرور مباشرة إلى الكوب الخاص بك ، مما يحافظ على تلك الروائح وينتج ملمسًا كريميًا أكثر نعومة . وبالتالي بناءً على تفضيلاتك الشخصية ، أوصي بتجربة كلا النوعين لمعرفة وتحديد ما تريد . 


دعنا نكتشف ما إذا كانت هذه أداة القهوة مناسبة لك :


هل أنت مستعد للتعمق قليلاً في تناول القهوة المختصة ؟ هذه أداة القهوة مناسبة لك .
هل أنت على استعداد لتعلم مهارة جديدة (ومجزية) ؟ هذه أداة القهوة مناسبة لك .
هل تحب فكرة السيطرة والتحكم الكامل في نكهة قهوتك ؟ هذه أداة القهوة مناسبة لك .
هل تستمتع بفنجان قهوة جيد النكهة ؟ هذه أداة القهوة مناسبة لك .
هل تستمتع بفنجان قهوة أكثر إشراقًا وحموضة ؟ ستعطيك أداة القهوة هذه العجائب .
هل تريد أن تكون قهوتك جاهزة بمجرد استيقاظك ؟ قد لا تكون أداة القهوة هذه مناسبه لك ، ولكن قد ترغب في إعادة التفكير في روتينك الصباحي .
هل تسافر دائما ؟ مع عدم وجود فلاتر وإطار مقاوم للكسر ، فإن أداة التحضير هذه مثالية لك .


 الخطوات والأفكار :




١- القهوة الطازجة :

عندما تخرج حبوب البن من المحمصة ، يكون أمامها حوالي أسبوعين الى ٢١ يوم قبل أن تبدأ النكهات في التحلل بوتيرة سريعة . لكن إذا اشتريت قهوة مطحونة مسبقًا ، فستبدأ تلك النكهات في التحلل خلال ساعة من فتح الكيس وتتبخر الزيوت العطرية . وبالتالي القهوة المطحونة والمحمصة حديثًا هي الطريقة المثلى إذا كنت ترغب في تجربة أفضل ما تعطيك القهوة من نكهات وإيحاءات . بمجرد أن تحصل على طاحونة صغيرة لنفسك . بكل تأكيد لن تعود أبدًا إلى مرحلة شراء القهوة المطحونه مسبقا .


٢- القهوة مع نسبة الماء (Ratios) :

يدور تحضير القهوة حول التوازن ، وتلعب كمية القهوة المطحونة والماء دورًا مهمًا في تحقيق هذا التوازن . وإلا سوف تحصل على كوب مرير غير مستساغ .

بالنسبة لمعظم الناس ، تعمل نسب القهوة إلى الماء بشكل أفضل بين 1:14 و 1:18. هذا يعني أنه لكل 1 جرام من القهوة المطحونة ، يتم استخدم 14 إلى 18 جرامًا (أو مليلترًا) من الماء.

الوصفة التي سأعرضها لك في هذا الدليل تستخدم 32 جرامًا من القهوة و 544 جرامًا من الماء ، بنسبة 1:17. وبالتالي إذا كنت تعرف كمية القهوة التي تريد استخدامها ولكن ليس مقدار الماء ، فخذ كتلة قهوتك واضربها في النسبة (32 جم قهوة × 17 = 544 جم ماء). إذا كنت تعرف كمية المياه التي تريد استخدامها ولكن ليس مقدار القهوة ، فخذ كتلة الماء وقسمها على النسبة التي ستستخدمها (544/17 = 32) . لمزيد من المعلومات حول النسب نسبة القهوة مع الماء ( ratios) .


٣- نوعية الماء :

إذا كنت لا تستمتع بشرب الماء بمفرده ، فلن تستمتع به مع القهوة أيضا . دائما استخدم المياه ذات المذاق الرائع والتي لا تحتوي على الكثير من الشوائب أو نكهات غريبه . عندما يحين وقت التحضير ، استخدم الماء بين 195 و 205 درجة فهرنهايت . هذا هو نطاق درجات الحرارة الذي يستخدمه معظم عشاق القهوة حول العالم !. 


٤- استخدم طحن متناسق ومتوسط :

الطحن الناعم تقيد تدفق الماء نظرًا لوجود مساحة صغيرة بين جزيئات القهوة . وبالتالي يؤدي إلى إبطاء تصريف الماء وإطالة وقت التحضير . بينما تحتوي الطحنه الخشنة على مساحة أكبر بكثير بين الجزيئات ، لذلك يتدفق الماء بينها بسرعة أكبر .

مع عملية التحضير بالتقطير ، سترغب في إيجاد التوازن المثالي بين حجم الطحن ووقت التحضير ، حيث ٢٠ جرام من القهوة المطحونه من المفترض أن لا يتجاوز فترة تحضيرها من دقيقتين ونصف الى ثلاث دقائق . 

لا تبخل أن تشتري مطحنة ممتازه تعطي توازن في مستوى الطحنه . ولكن الطحنه الغير متناسقة غالبا لا تعطي فناجين قهوة متوازن . من أكثر الطرق التي يمكن الوصول إليها للحصول على طحنه متناسقه ومتوازنه هي استخدام مطحنة ذات تروس معدنيه .

دليل التحضير خطوة بخطوة :

أجمع المكونات والأدوات وستكون جاهزًا لتحضير القهوة اللذيذة .

١- قهوة محمصة طازجة
٢- أداة V60 
٣- الماء الساخن
٤- مطحنة القهوة
٥- ميزان


- قم بوزن 32 جرامًا من القهوة وأطحنها على مستوى خشن متوسط باستخدام مطحنة القهوة المخصصه .




- ضع أداة القهوة فوق الكوب ، ضع فلتر القهوة وقم بترطيبه بالماء الساخن للتخلص من الشوائب وطعم الورق ، بعد ذلك تخلص من الماء بعد عملية الترطيب ، ثم أضف البن المطحون على الفلتر، وأضبط الميزان على صفر . 




- في البدايه اسكب 65 جرامًا (65 مل) من الماء الساخن ببطء على القهوة بحركة دائرية ، لكي تتشبع جميع حبيبات القهوة بالماء بالتساوي . بعد ذلك سوف تلاحظ عملية "الإزهار" ، وهي مرحلة يتم فيها إطلاق ثاني أكسيد الكربون من القهوة . 




- بعد مرور ثلاثين ثانية ، ابدأ في صب الماء الساخن بشكل دائري وبحركة بطيئة . ( ابدأ بصب الماء من المنتصف ، وشق طريقك بحذر إلى الحافة دون الإلتصاق بفلتر القهوة ، ثم عد إلى المنتصف مره أخرى ) .

أستمر بهذة الطريقة مرارًا وتكرارًا حتى تصل إلى إجمالي وزن مائي يبلغ 544 جم ( 544 مل) في غضون دقيقتين الى ثلاث دقائق . (اضبط سرعة التقطير للتأكد من وصولك في الوقت والوزن المستهدفين) .




- عند الانتهاء أزل فلتر القهوة ونظفه . وأستمتع بقهوتك .



أنتهى، شكرا لكم. 





author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات