القائمة الرئيسية

الصفحات

وصفة Aeropress Espresso - أو أقرب ما يمكن الحصول عليه

 

لا أقصد رفع آمالك . للأسف ، لا تصنع أداة ال Aeropress إسبرسو حقيقي . حيث لا يمكنها أن تولد الضغط الكافي لتحضير إسبرسو حقيقي .


لكن وجدت وصفة أقرب من أي وصفة رأيتها من قبل . إذا كنت تبحث عن تحضير قهوة إسبريسو بواسطة أداة ال Aeropress ، هذه المقاله لك عزيزي . هذا الأمر غريب بعض الشيء لكن يتطلب بعض التعديلات لتحسينه ، عموما بمجرد أن تكتشفه ، ستشعر بالسعادة لانضمامك إلي في هذه الرحلة .

 

قهوة الإسبيرسو بواسطة أداة ال Aeropress espresso) Aeropress) ، تعتبر عالم جديد تمامًا من المشروبات . يمكنك الاستمتاع بها كما هي في صنع قهوة عاديه أو إستخدامها لتحضير مشروبات إبداعية مثل تحضير الكوكتيل او مشروبات القهوة بالحليب المتنوعه او القهوة البارده . وبالتالي هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها مع (Aeropress espresso) . لكن أولاً ، عليك أن تعرف كيفية التحضير .



كيف يؤثر الضغط على الإستخلاص في الاسبريسو

الضغط الذي تولده عند الضغط على مكبس Aeropress هو لا يدفع القهوة فقط من خلال الفلتر إلى الكوب . بل يؤثر في الواقع على استخلاص القهوة .


يتسبب الضغط في اندفاع جزيئات القهوة المجهرية أو الدقيقه الزائدة وتتسرب من القهوة المطحونه . كما أنه يزيد من معدل الانتشار ، مما يعني أن أحماض القهوة اللذيذة والزيوت والأشياء الأخرى تتدفق في الماء بسرعة أكبر . كلما زاد الضغط ، زادت من سرعة استخلاص المكونات والعناصر الموجوده في القهوة المطحونة.


هذا هو السبب التقني في ألية عمل آلات الإسبريسو : حيث تنتج القهوة الناعمة المستخلصة بفترة تحضير قصيرة مع ضغط شديد ، شكلاً غنيًا ومتوازنًا من القهوة المركزة .


وبالتالي لا يمكن لأدوات تحضير القهوة اليدويه مثل french presses والقهوة المقطرة وغيرها ، أن تحضر قهوة مركزة ومتوازنة في نفس الوقت ، بدون عنصر الضغط الشديد ، هذه الأدوات تقتصر فقط على نسبة التحضير الذهبية ، التي تحضر قهوة رائعة ومتوازنه ، ولكن ليست قهوة مركزة بشكل كبير .بينما أداة ال Aeropress لديها قوة الضغط ، وبإمكانك الاقتراب من تركيز قهوة الإسبريسو الحقيقي .


كيف تختلف ال Aeropress espresso عن الإسبيرسو الحقيقي

أداة ال Aeropress تعتبر صانعة قهوة رائعه ، ويمكن استخدامها في أي مكان . لكن أحد عيوبها القليلة هي أنها ليس بالضبط ما يتم الإعلان عنه على أنه : صانعة إسبريسو يدويه .


حيث تولد صانعة الإسبريسو ضغطًا يتراوح بين 8 و 10 بار عند قيامهم بسحب الجرعات . بلغة الشخص العادية ، هذا ما ياقارب 640 رطلاً من الضغط . 


وبالتالي تحقيق هذا النوع من الضغط مستحيل . لا يهم عدد المرات التي تمارس فيها التمارين ، فالجسم ببساطة ليس مجبرًا على ممارسة هذا القدر من الضغط على أي شيء .


وفقًا لموقع Aeropress الإلكتروني ، فإن محضر القهوة ال Aeropress الخاص بهم قادر على إنتاج ضغط يتراوح بين 0.35 إلى 0.75 (25-50 رطلاً) . وبالتالي ليس فقط أنك غير قادر على تحقيق 640 رطلاً ، فإن الجهاز نفسه غير مصمم لتوليد هذا القدر من الضغط . 


الإسبريسو الحقيقي غني وعطري وكثيف ومشرق وله قوام ثقيل ورائع . طبقة من الكريما تتصدر الجرعه وتستمر أحيانًا لمدة دقيقة قبل أن تختفي وتخرب الجرعه .


Aeropress espresso غني وعطري وكثيف إلى حد ما وله وزن أثقل قليلاً من القهوة المقطره العاديه . طبقة رقيقة من الفقاعات الكبيرة تتصدر الجرعة ، لكنها سرعان ما تتحلل مرة أخرى إلى السائل . يعتبر لذيذ ومتوازن ومركّز - لكن ليس مركّزًا أو كثيف مثل قهوة الإسبريسو الحقيقي .


الآن بعد أن أتضحت لك طرق التحضير بالضغط ، دعنا نتعمق في الوصفة الفعلية .



وصفة Aeropress espresso 

ابدأ بجمع الأدوات والمكونات .

- ايروبرس + فلتر
- مطحنة القهوة
- ميزان
- غلاية مياه
- 17 جرام قهوة
- كوب
- الموقت

١- اشطف الفلتر بالماء الساخن وضعه في غطاء الفلتر وأركنه جانبًا. أدخل المكبس داخل اسطوانة التحضير .

٢- سخن المياه النظيفة والعذبة إلى 195 درجة فهرنهايت أو (90 درجة مئويه) . في حين أن هذه درجة حرارة أقل مما أقترحه عادةً ، إلا أنها مناسبة . نظرًا لأنك ستمارس أكبر قدر ممكن من الضغط عندما يحين الوقت لاحقا ، وبالتالي خفض درجة حرارة الماء يمنحك مساحة صغيرة للمناورة حتى لا تفرط في الإستخلاص عن طريق الخطأ .

٣- اطحن قهوتك من ناعم الى متوسط ، ومن ثم ضع حبوب القهوة المطحونه في أداة ال Aeropress . 

٤- ضع أداة ال Aeropress على الميزان . صفر الميزان  والمؤقت . وأستعد .

٥- ابدأ المؤقت وأسكب 55 جرامًا من الماء . صب ببطء شديد . يجب أن يستغرق الأمر 10 ثواني للوصول إلى وزن الماء المستهدف .

٦- أمسك أداة ال Aeropress وقم بتحريكها بحركة دائرية لمدة 15 ثانية حتى يدور الخليط من الداخل . 

٧-  عند الثانيه 0:25 ، قم بتثبيت غطاء الفلتر ، واقلب آلة التحضير على الكوب ، وأكبس بشكل قوي جدا جدا جدا . يجب أن تكون قد دفعت كل القهوة السائلة بحلول الثانيه 0:30 .

٨- ضع أداة ال Aeropress جانبًا وشاهد قهوة Aeropress espresso , شمها ، تذوقها , وأستمتع بها . 

فلتر ال Aeropress 

يمكن لنوع الفلتر الذي تستخدمه عند صنع (Aeropress espresso) أن يحدث فرقًا كبيرًا في نكهة وكثافة الجرعة . دعونا نلقي نظرة على الاختلافات .

تنتج المرشحات الورقية كوبًا نظيفًا وتفلتر كل جزيئات القهوة . حيث يؤدي عدم وجود جزيئات القهوة المجهرية إلى جعل أحماض القهوة أكثر إشراقًا ووضوحًا. وذلك بسبب امتصاصها لزيوت القهوة الطبيعية إلى حد كبير بالورق ، مما يقلل من حجم وكثافة القهوة .

تنتج المرشحات المعدنية كوبًا أثقل شبيهًا بالإسبريسو الحقيقي الى حد ما . حيث تمر كمية صغيرة من الرواسب الدقيقة عبر الشبكة المعدنيه الدقيقة ، جنبًا إلى جنب مع الزيوت الطبيعية للقهوة ، لإنتاج جرعة غنية بالإيحاءات مع حموضة أقل .

سيحقق كلا الفلترين نتيجة رائعة بهذه الوصفة ، ولكن إذا كنت تريد الاقتراب قدر الإمكان من الإسبريسو الحقيقي ، فاستخدم المرشحات المعدنية .

تقترب وصفة ال (Aeropress espresso) هذه من الإسبريسو الحقيقي ، لكنها لا تصل إلى المستوى المطلوب . نظرًا لأن تكلفة ال Aeropress لا تتعدى ٣٠٠ ريال وآلات الإسبريسو الجيده تزيد عن ٢٥٠٠ ريال .


آنتهى، شكرا لكم.


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات