القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن صنع قهوة الإسبريسو بأداة ال Aeropress ؟

 

هذا السؤال يتكرر علي في كل وقت . أتذكر عندما سمعت لأول مرة عن أداة ال Aeropress وكيف يمكنها تحضير إسبرسو حقيقي ومتوازن . على الرغم من أنني كنت جديدًا في مجال تخصص القهوة ، إلا أن إشاعة آلة صنع الإسبريسو اليدوية المثالية هذه بدت جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها.


لماذا قد يشتري أي شخص آلة إسبرسو عملاقة بعدة آلاف من الريالات إذا كان بإمكانه الحصول على أداة Aeropress بأقل من ٣٠٠ ريال ؟ .


بعد الكثير من الأبحاث والاستشارات ، اكتشفت الحقيقة وراء الشائعات . الإجابة صادمة ومخيبة للآمال . سأقولها فقط .


أداة ال Aeropress تصنع قهوة اسبرسو مزيفه .


تابع معي عزيزي لكي أريك لماذا. وماذا يمكنك أن تفعل حيال ذلك . 



تعريف الاسبريسو 

بعد أن أكتسبت خبره في مجال التحميص بالإضافه الى اساسيات تقييم القهوة ، يمكنني القول أن الإسبريسو مشروب جميل و معقد و كثيف و مركز و مليئ بالنكهات . جرعة الإسبريسو شديدة التركيز بحيث يمكنك تذوق أوقية واحدة من الإسبريسو من خلال 11 أونصة من الحليب ؟! . هكذا صُممت لتكون : شديدة ومركزه .


دعونا نلقي نظرة على التعريف الرسمي . 


وفقًا لجمعية القهوة المختصه الأمريكيه ، فإن الإسبريسو هو " مشروب يتكون من 25-35 مل (.85-1.2 أونصة) محضر من 7-9 جرام أو (14-18 جرام في حال جرعات الدبل) من القهوة ، التي يتم من خلالها ضخ مياه نظيفة على درجة حرارة 195 درجة إلى 205 درجة فهرنهايت (92 درجة -95 درجة مئوية) C) عند 9-10 ضغط جوي ، ويجب أن تكون القهوة مطحونة على درجة ناعمه لكي ينتهي وقت التحضير في 20-30 ثانية ".


الآن ، هذا التعريف محدد جدا، لدرجة أنني لا أحب استخدامه شخصيا . عدد غير قليل من المقاهي تسحب جرعات الإسبيرسو خارج هذا النطاق الضيق وتنتج قهوة اسبريسو لذيذة جدا .


من وجة نظري أحبذ أن يكون التعريف أكثر شموليه وغير محدد في نطاق معين . مثل /  ( الاسبيرسو يعتبر جرعة مركزة من القهوة يتم تحضيرها عن طريق دفع الماء الساخن عبر حبيبات القهوة فائقة النعومة عند 7-10 ضغط جوي (من خلال آلة إسبرسو مخصصه) ) .


لاحظ أوجه التشابه المهمه في كلا التعريفين :

- 7-10 بار ضغط بار

- القهوة المطحونه فائقة النعومة (مثل السكر البودرة أو اخشن قليلا)

- مشروب شديد التركيز (1-2 أونصة من السائل)


سواء كنت في مقهى داخل السعوديه أو في بريطانيا أو حتى إيطاليا ، فإن الإسبريسو المنتج منهم غالبا يتوافق مع المعايير الأقل صرامة . لكن لا تقلق سوف تحصل على قهوة غنية ومركزة . سيكون لها طبقة سميكة من الكريما ، والتي تعتبر على نطاق واسع نوع من أنواع إختبار الإسبيرسو الحقيقي .


وبالتالي لا شيء من هذا يعني أن الإسبريسو الذي يتم سحبه بهذه المعايير المحدده التي ذكرتها الجمعيه الامريكيه للقهوة المختصه سيكون مذاقه جيدًا و عكس ذلك غير جيد . لا، بل تعريف الجمعيه الامريكيه للقهوة المختصه يحدد ببساطة ما هو الإسبريسو وما هو غير ذلك - بغض النظر عن المذاق . 


كيف تعمل ماكينات الاسبريسو 

تعتبر آلات الإسبريسو من الأعمال الهندسيه . حيث تحافظ غلاية الماء العميقه من الداخل على درجة حرارة الماء طوال اليوم . يمتلئ ال (group heads) (مكان ربط فلتر القهوة بالماكينة) بهذا الماء وتحافظ أيضًا على درجة حرارة ثابتة . بالأضافه الى إحتوائها على مضخة أو مضختين يمكن أن تولد 7 إلى 10 بار من الضغط . هذا الضغط هو المسؤول بشكل أساسي عن الكريما المتكونه في قهوة الإسبيرسو .


لماذا أداة ال Aeropress لا تصنع قهوة إسبيرسو


تعتبر أداة ال Aeropress أيضًا إنجازًا فذًا في التصميم والهندسة ولكن بمجموعة مختلفة من الطرق . هي صغيرة ، ومتعددة الاستخدامات ، وتحضر قهوة ممتازة ، بل إنها تستخدم الضغط لتحضيرها (مثل آلات الإسبريسو) . لكن الاختلاف في مقدار الضغط كبير . دليل الإسبيرسو .


ألق نظرة على هذه الأرقام :

١- يتم استخدام 9 بار من الضغط لصنع إسبرسو حقيقي  . بعبارات الناس العاديين ، هذا يسمى 640 رطلاً من الضغط .

٢- يمكن أن تولد ال Aeropress ، وفقًا للموقع الرسمي ، ضغطًا يتراوح من 35 إلى 0.75 بارًا ، وهو ما يعادل 25-50 رطلاً الضغط .


كما ترى ، هذا فرق كبير . ببساطة ، ليس من الممكن أن يولد شخص ما 640 رطلاً من الضغط باستخدام أداة Aeropress . حتى لو استطعت ، فإن آلة التحضير ليست مصممة لتحمل هذا المقدار من الضغط .


بالتأكيد ، يمكنك الحصول على طبقة رقيقه من الرغوة عند استخدامك لحبوب قهوة مطحونه بشكل ناعم وتوليد الكثير من الضغط في أداة ال Aeropress ، ولكن هذا لا شيء مقارنة بكريمة الإسبريسو الرائعة .


ومما يزيد المشكلة أن دفع الماء من خلال القهوة المطحونه الناعمه يدويًا باستخدام أداة ال Aeropress يكاد يكون مستحيلًا . أداة ال Aeropress تعمل بشكل مثالي مع الطحنه الناعمه الى متوسطه . 


باختصار ، لا. لا تستطيع أداة ال Aeropress أن تحضر إسبرسو حقيقي . 


لكن انتظر - لا تفقد الأمل 

على الرغم من القصور في بعض النواحي المهمة ، فإن أداة ال Aeropress هي في الواقع واحدة من أسهل الطرق للحصول على قهوة تشبه الإسبريسو في المنزل دون الحاجة إلى إنفاق مئات الريالات .


يمكنك صنع قهوة إسبرسو بواسطة أداة ال Aeropress  (ليس إسبرسو حقيقيًا) باستخدام قهوة مطحونة ناعماً ، وكمية صغيرة من الماء الساخن ، والكبس السريع للغاية . 


بالطبع ليس مركّزًا مثل قهوة الإسبريسو الحقيقيه ، كما أنه ليس كثيفا أو مغلفًا بالكريما. ولكن ، إذا قمت بذلك بشكل صحيح ، يمكن أن تكون قهوة متوازنة ولذيذة .



آنتهى، شكرا لكم.


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات