القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لتحضير قهوة الايروبريس (AeroPress)

 

هناك عدد قليل من أدوات تحضير القهوة التي تضاهي مكانة واحترام AeroPress في عالم القهوة المحترفه . يمكن التلاعب بتصميمها البسيط وميكانيكه التحضير لتحقيق بعض النتائج المرضيه واللذيذة - وهذا هو سبب إعجاب الخبراء بها . لكنها أيضًا واحدة من أكثر طرق تحضير القهوة اليدوية التي يسهل الوصول إليها وموجوده في أغلب المقاهي ولها عشاقها . 


يمكن أن تكون ال AeroPress مثيره للإثارة والتجربه . لديها القدرة على تحضير قهوة رائعة بدون إتباع تكنيك خاص عند التحضير ، ولكن لديها أيضًا القدرة على الخروج من أساسيات تحضير القهوة العادية لخلق شيء مذهل وفريد من نوعه .


إذا كنت تبحث عن فنجان بسيط من القهوة اللذيذة ، سوف ترضيك ال AeroPress . إذا كنت تبحث عن مغامرة وتطوير سوف ترضيك كذلك . بغض النظر عن احتياجاتك وذوقك ، فإن أداة التحضير هذه تفي بالغرض في كل الأحوال . 


المحترفون والباحثون في عالم القهوة على حد سواء - هذا الدليل الشامل لك .



ما هي أداة ال AeroPress ؟

شخص يدعى آلان أدلر يعتبر واحد من أنجح رواد الأعمال في لعبة الفريسبي في العالم . كان أدلر "رجلًا يشرب "فنجان واحد فقط من القهوة " ، وكان غير راضي عن صانعي القهوة في عصره ، الذين حاولو تطوير أنواع أخرى من القهوة مما أدى إلى إهدارها دون جدوى . لقد وضع عقله المبتكر في التحدي المتمثل في إنشاء آلة تحضير سريعة ومخصصه لكوب فردي . وبالتالي من خلال شركته (Aerobie) المخصصة في صنع الاطباق الطائرة الرياضيه ولدت أداة AeroPress . اليوم ، يمكن العثور على أداة AeroPress في المقاهي المختصة ومنازل عشاق القهوة . وتعتبر أداة مفضلة للكثيرين .


١- المواد والتصميم :

يتكون AeroPress من ثلاثة أجزاء: حجرة التحضير الأسطوانية ، ومكبس بختم مطاطي يلائم حجرة التحضير ، وغطاء مرشح يتم توصيله بغرفة التحضير على الجانب الآخر من المكبس .


ماكينة التحضير AeroPress بالكامل ، باستثناء السداد المطاطي ، مصنوعة من مادة البولي بروبيلين . وبالتالي تعتبر أداة دائمه وآمنه للاستخدام في تحضير القهوة .


٢- الضغط أو الكبس :

من السمات المميزة لآلة التحضير AeroPress اعتمادها على الضغط أو الكبس كمعدّل لعملية الإستخلاص . حيث يستخلص الماء العناصر والمركبات اللذيذة من القهوة المطحونة عند ملامستها. 


بسبب هذا التكيف ، فإن أداة ال AeroPress قادره على تحضير كوب كامل من القهوة في أقل من دقيقتين ، أسرع من أي طريقة أخرى موجودة تقريبا. كما يسمح لنا بكسر بعض قواعد وأساسيات تحضير القهوة التي يجب اتباعها . سوف نصل إلى ذلك لاحقًا.


نقاط القوة والضعف في أداة ال AeroPress

شخصيا أستخدم ال AeroPress الخاص بي في العديد من المناسبات ، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يكون فيها الخيار المثالي. دعونا نفكر في بعض نقاط القوة والضعف .



١- مناسبه للسفر

هذا هو أحد أعظم مميزات ال AeroPress . حيث ينزلق المكبس مباشرة داخل أسطوانة التحضير ، مما يجعل الجهاز أميز أداة تحضير قهوة محمولة في الوجود .بالإضافة الى مقدرة إنزلاق المطحنة اليدوية مباشرة في المكبس ، مما يجعلها مزيجًا مثاليًا للسفر .


٢- الطاقه

الطاقة الكهربائية ليست ضرورية مع ال AeroPress . مما يجعله مثاليًا للسفر والمغامرة في أي مكان .


٣- المتانة

يمكنك رمي ال AeroPress من ناطحة سحاب والعثور عليها بدون أكثر من بضعة خدوش . لا أقترح اختبار ذلك فعليا ، فقط خذ كلامي على محمل الجد . 


٤- العملية

طريقة التحضير سريعة ولكنها عملية . تضع القهوة والماء معًا في إسطوانة التحضير وتتركها تنقع . يمكنك بعد ذلك استخدام المكبس لدفع الماء من خلال القهوة المطحونة إلى الكوب الخاص بك . هناك بعض المقاومة للضغط ، لكنها ليست بالقدر الكبير الغير مريح . 


قد يبدو الأمر وكأنه مرهق ، لكن العملية برمتها بسيطة للغاية ويمكن أن تحدث في أقل من دقيقتين . عادةً ما أستغرق من ثلاثين إلى أربعين ثانية عند الضغط ، مستخدمًا وزن جسدي بدلاً من عضلات الرسغ . هذا يسلب معظم المجهود عند الدفع .


٥- المشروب (الجزء المهم)

يمكن أن تكون نتائج ال AeroPress متنوعة ، ولكن هناك عامل واحد يُحدث فرقًا أكبر من باقي العناصر وهي مادة المرشح أو الفلتر .


تنتج المرشحات الورقية كوبًا نقي نسبيا ، لكن بالنسبة للكثيرين ، بمن فيهم أنا ، فهو نقي جدًا . حيث تشتهر الفلاتر الورقية بامتصاص معظم زيوت القهوة أو كلها. هذا شي سار و غير سار في نفس الوقت يعتمد على ذائقتك ، لأن تلك الزيوت العطرية تجلب الكثير من الحياة لقهوتنا على شكل ملمس حريري ونكهات قوية واضحه .


من ناحية أخرى ، تسمح الفلاتر الشبكية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ للزيوت بالمرور من خلالها ، مما ينتج عنه كوب كامل النكهة . تسمح الفلاتر المعدنية أيضًا لبعض جزيئات القهوة المجهرية بالمرور دون ترك أي رواسب كبيرة في الكوب الخاص بك . كما أنها سهلة التنظيف ولا تنتج نفايات مثل الفلاتر الورقيه .


تعزز هذه المكونات الدقيقة تجربتنا من خلال تمكين براعم التذوق لدينا من تفسير النكهات المختلفه التي تنتجها الزيوت وسوائل القهوة وتعطي المزيد من التوازن . بدونها ، ربما نعتقد أن حموضة القهوة قوية جدًا ومشتتة للانتباه .


باستخدام قوة الضغط أثناء عملية التحضير ، تميل ال AeroPress إلى إنتاج كوب أكثر كثافه وفاكهي مقارنة بمعظم أدوات تحضير القهوة الأخرى .


دعنا نكتشف أداة ال AeroPress مناسبه لك أم لا

١- هل أنت مستعد للتعمق قليلاً في تناول القهوة المختصه ؟ هذه الأداة لك .

٢- هل أنت على استعداد لتعلم مهارة جديدة (ومجزية) ؟ هذه الأداة لك .

٣- هل أنت متحمس للتجريب والمغامرة ؟ هذه الأداة لك .

٤- هل تستمتع بفنجان قهوة جيد النكهة ؟ هذه الأداة لك .

٥- هل تريد أن تكون قهوتك جاهزة بمجرد استيقاظك ؟ قد لا تكون هذه الأداة مناسبه لك ، ولكن قد ترغب في إعادة التفكير في روتينك الصباحي .

٦- هل تحضر القهوة غالبًا لشخصين ؟ قد لا تكون هذه الأداة مناسبه لك .

٧- هل تسافر دائما ؟ من المؤكد تقريبًا هذه الأداة لك .


الخطوات والأفكار



ابدأ بالقهوة الممتازه

القهوة الممتازه طازجة دائمًا . ابحث عن محامص القهوة التي تعرض بفخر تاريخ التحميص على عبواتها ، واستخدم القهوة في غضون أسبوعين أو نحو ذلك للحصول على أقصى نضارة .


إذا قمت بطحن قهوتك كامله دفعة واحدة ، فستجدها قديمة في اليوم التالي . إذا قمت بطحن حبوب القهوة قبل دقائق قليلة من تحضيرها ، فسوف تغني لك نكهاتها .


القهوة المطحونة حديثًا والمحمصة حديثًا (من اسبوعين الى ثلاثه ) هي ما تريده للحصول على قهوه رائعه . بالطبع مطحنة القهوة هي ما تبحث عنه إذا كنت ترغب في هذا المستوى من الرضا.


ابحث عن نسبة القهوة إلى الماء ( Ratio)

لا تقلل من أهمية وجود نسبة متوازنة من القهوة إلى الماء . يجد معظم صانعي القهوة في المنزل أنفسهم في سيناريو واحد أو سيناريوهين .


١- يستخدمون الكثير من البن المطحون ولا تتلقى كل حبة قهوة كمية المياه التي تحتاجها لإستخلاص قهوة حلوه ومتوازن . والنتيجة هي قهوة حامضة غير متطورة .


٢- يستخدمون الكثير من الماء ويغرقون القهوة . تستخلص المياه الزائدة الكثير من القهوة المطحونة ، مما ينتج عنه فنجان قهوة مرير وباهت .


أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت تستخدم نسبة جيدة من القهوة إلى الماء هي استخدام ميزان لوزن المكونات . تزدهر معظم طرق التحضير بين نسبة 1:15 و 1:17 (1 جرام من القهوة لكل 15-17 جرامًا من الماء) ، ولكن يمكن لآلة إيروبريس أن تعمل وفقًا لبعض الأساسيات المختلفة .


في هذا الدليل ، سنستخدم 14 جرامًا من القهوة وحوالي 220 جرامًا من الماء (بنسبة 1: 15.7). ستسمح لنا هذه الكمية من القهوة بتحضير القهوة بسرعة أكبر مع الاستمرار في الحصول على فنجان كامل النكهة ، وذلك بفضل الضغط الناتج عن مكبس ال AeroPress .


لا تبخل في الماء

تتكون القهوة المحضره في الغالب من الماء ، لذلك فمن المنطقي أنك سترغب فقط في استخدام الماء الذي تستمتع بشربه بمفرده . دع الماء يجلس لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد أن يغلي حتى يصل إلى درجة حرارة جيدة للتحضير (195-205 فهرنهايت) ، وستكون جاهزًا للتحضير المثالي .


استخدم طحن متناسق ناعم إلى متوسط



أستخدم الطحن الناعم إلى متوسط النعومة في المطحنه . سيعطيك حجم الطحن هذا القدرة على الحصول على الإستخلاص السريع الذي نسعى إليه دون انسداد الفلتر.


لا تحاول أن تصل الى نعومة طحنه الإسبيرسو . ستكون درجة الطحنه صغيرة جدًا لدرجة أن الضغط على المكبس سيكون قريبًا من المستحيل ، بسبب المقاومة المعاكسه والفلتر شبه المسدود .


أعلم أن ال AeroPress قد تم تسويقه كصانع إسبرسو ، ولكنه يتألق بشكل مثالي عند استخدامه لصنع القهوة العاديه ، وعادة لا يعمل بشكل جيد مع القهوة المطحونة الناعمة . لذلك التزم بطحن متوسط النعومة واستمتع بالدهشة التي تترتب على ذلك .


طريقتان : عادي و مقلوب 

هناك طريقتان أساسيتان يستخدمهما الناس لتحضير القهوة باستخدام AeroPress : الطريقة العادية والمقلوبة .


بالطريقة العادية ، يمكنك وضع غطاء الفلتر على حجرة التحضير وتثبيته على الكوب . بعد صب الماء على القهوة المطحونة وأتركها تتنقع ، بعد ذلك أدخل المكبس واضغط لأسفل . كانت هذه الطريقة هي الشائعه ، لكنها فقدت شعبيتها في مجتمع القهوة المختصه العالمي لأنها تسمح لبعض الماء بالتصريف في الكوب قبل أن تحقق الإستخلاص المتوازن ، بغض النظر عما إذا كنت تستخدم مرشحات ورقية أو معدنية على حد سواء . من الصعب الحصول على كوب خالٍ من العيوب بهذه الطريقة .


أصبحت الطريقة المعكوسة أو المقلوبه شائعة وتستخدم في بطولات ال AeroPress العالمية ، وهي طريقتي المفضلة دون أدنى شك . مع قلب الجهاز بالكامل ، وإدخال المكبس في حجرة التحضير ، وضبط غطاء الفلتر ، يمكنك تحضير قهوتك دون أي تسرب . 


دليل تفصيلي لتحضير قهوة ال AeroPress بالطريقة المقلوبة :

اجمع حبوب القهوة ، والمياه ، والأدوات ، وستكون جاهزًا لتحضير قهوة ال AeroPress .

١- قهوة محمصة طازجة
٢- أداة تحضير القهوة AeroPress
٣- فلتر AeroPress
٤- ماء ساخن
٥- مطحنة القهوة
٦- ميزان
٧- قم بوزن 14 جرامًا من القهوة وطحنها على إعدادات ناعمة إلى متوسطة النعومة .


١- ضع الفلتر الورقي في الغطاء ، واشطفه جيدًا ثم ضعه جانبًا. الشطف يزيل طعم الورق . يمكنك أيضًا تسخين كوبك مسبقًا ببعض الماء الساخن في هذه المرحلة ... لكن لا تنسَ التخلص من ماء الشطف من الكوب قبل التحضير. 

٢- ضع المكبس داخل الإسطوانه الرئيسية في اداة ال Aeropress .


٣- اطحن 14 جرام من القهوة وضعها في ال Aeropress . القهوة الطازجة هي الأفضل دائمًا ، ويجب أن تكون مماثلة في الحجم من ناعمة الى متوسطة النعومه .


٤- صب 50 مل من الماء الساخن . حرارة الماء يجب أن تتراوح بين 92 و 94 درجة مئوية . إذا لم يكن لديك غلاية يمكن التحكم في درجة حرارتها ، اترك الماء لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد غليانه وستكون قريبًا من هذه النسبه .


٥- قلب مرتين بحركة دائرية . هذا يساعد على ضمان أن جميع الحبوب مبللة .


٦- انتظر 30 ثانية . حتى تتم عملية "الإزهار" , حيث يتم إطلاق الغازات المحتبسة في القهوة . 


٧- أضف 170 مل أخرى من الماء ، وحرك مرة أخرى .

١

٨- انتظر حوالي دقيقتين .

٩- اربط غطاء ال Aeropress بورق الترشيح وثبته في مكانه .


١٠- اقلب آلة ال Aeropress بحيث تكون فوق الكوب . لا تقلق كثيرًا بشأن التسريب ، حيث يشكل الجزء العلوي من ال Aeropress جلده مانعه للتسريب وبالتالي لا توجد فرصة كبيرة للتسريب .


١١- اضغط المكبس لأسفل حتى تسمع صفيرًا للهواء . يتطلب الأمر القليل من الضغط لدفع الماء عبر الفلتر . يجب أن تستغرق هذه الخطوة حوالي 30 ثانية .


١٢- بالعافية ،،،

استكشاف الأخطاء وإصلاحها 


طعم القهوة غريب أو ليس كما تتوقع :

هل طعم قهوتك مر أم باهت ؟ من المحتمل أن تكون قد أستخلصت أكثر من القهوة المطحونة . لإصلاح ذلك ، نحتاج إلى إستخلاص أقل في المرة القادمة . حيث تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في اداة ال Aeropress بطحن قهوتك بشكل أخشن قليلاً بحيث لا تتحضر القهوة المطحونه وتتشرب بشكل سريع . خيار آخر هو تقليل إجمالي وقت التحضير عشر ثوانٍ أو نحو ذلك .

هل قهوتك حامضة أو ضعيفة النكهة ؟ يبدو وكأنه إستخلاص قليل بالنسبة لي . الإصلاح هو عكس ما ورد أعلاه : اختر إعداد طحن أنعم أو أضف بضع ثوانٍ إلى وقت التحضير الإجمالي من أجل إستخلاص المزيد من القهوة .

بغض النظر عن المشكلات أو الحلول التي تواجهها ، فإن أفضل طريقة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها هي دائمًا تغيير متغير واحد فقط في كل مرة . سيعطيك هذا الكثير من الأفكار حول كيفية إجراء هذه التعديلات الطفيفة لتغيير مشروبك النهائي .


المكبس لايضغط أو ثقيل جدا عند الضغط :

إذا كنت تضغط وتضغط ولا تستطيع ، فربما لا يرجع ذلك إلى أنك بحاجة إلى مزيد من التمرين والقوة . ربما تكون قد قمت بطحن قهوتك بشكل ناعم جدًا ، وهي تكوّن مقاومة شديدة عند الضغط عليه . فقط قم بتخشين الطحنه في المرة القادمة .

هناك أيضًا احتمال ضئيل في حالة (الفلتر المعدني) أن يكون الفلتر المعدني علق به بعض البقايا المطحونة من القهوة ، أو أن الزيوت تبلورة فوق عدد قليل من الثقوب الدقيقة . سيحدث هذا مع الوقت اذا كنت تستخدم فلتر معدني ، لحل تلك المشكله قم بتنظيفه جيدا . 

تنظيف ال Aeropress  :


في معظم الأيام ، الشطف السريع بالماء النظيف سيفي بالغرض . فقط تأكد من مسح ال Aeropress بإسفنجه ناعمة جيدًا أثناء تشغيل الماء فوقه لإزالة أي بقايا قهوة .

إذا كنت تقوم بالتحضير باستخدام أوراق الفلاتر ، فمن السهل جدًا التخلص من الفلتر مع حبيبات القهوة المطحونه في سلة المهملات . 

إذا كنت تستخدم فلتر معدني ، فإن الغسيل البسيط بعد الاستخدام سيعمل بشكل مثالي . أقترح عليك كل شهر قم بتنظيف الفلتر المعدني أكثر شمولاً لإزالة زيوت القهوة . سيؤدي تنفيذ هذه الطريقه على أساس شهري إلى الحفاظ على الفلتر في حالة جديدة ، ويحميك من الرعب الناتج عن إدراك أن الفلتر مسدود بالزيت المتراكم في منتصفه . هنا بعض الطرق الفعاله لتنظيف الفلتر بشكل شهري . 

١- انقع الفلتر المعدني لمدة 4 ساعات في خليط من الصابون وحمض الستريك وبيروكسيد الهيدروجين . بعد ذلك اشطفه بالماء والصابون .

٢- قم بغلي الفلتر في مزيج من الخل الأبيض واتركه منقوعًا لمدة ست ساعات على الأقل . بعد ذلك اشطفه بالماء والصابون .

٣- استخدم منظف قهوة مخصص مثل مسحوق تنظيف القهوة Urnex . 

٤- امزج 4-5 ملاعق كبيرة من Oxiclean مع كمية كافية من الماء الساخن لنقع الفلتر . بعد ذلك اشطفه بالماء والصابون .

ربما لديك بالفعل بعض هذه المكونات في المنزل . ما عليك سوى اختيار ما يناسبك .




آنتهى، شكرا لكم. 




author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات