القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير الشاي في أداة الفرنش بريس

 

نعم ، أدرك أنني مهتم بالقهوة وأن هذه المقالة تدور حول الشاي ، لكن الشاي الفرط شيء يستحق الإهتمام به . الشاي مثل القهوة إلى حد كبير ، كلاهما منتج زراعي . هناك الكثير من تنوع النكهات بين أنواع الشاي مقارنة بالقهوة . حيث يمتد تاريخ الشاي إلى آلاف السنين - القهوة لمئات السنين فقط !. 


عالم الشاي غني ومتنوع ورائع ، ويمكنك استكشافه بسهولة باستخدام أداة الفرنش بريس . في هذة المقاله أعزائي سوف أزودكم  بأغلب ما تحتاجون إلى معرفته لمنح شاي الفرط ذو الجودة الخاصة فرصة جيدة للإستكشاف والإستماع به .


كيف نصنف الشاي



دعونا نتفق أولا بأن الشاي مستخرج من أوراق نبات الكاميليا سينينسيس هذا هو الشاي الحقيقي لا غيره . بينما البابونج ، إبر الصنوبر ، الكركديه ، وغيرها مستخرجه من نباتات أخرى غير نبات الكاميليا ، وهذا ما نسميه تيسانيس الأعشاب (أو شاي الأعشاب ، وفقًا للأشخاص العاديين) ، وبالطبع هذا لا يعتبر شاي حقيقي . 


على الرغم من أن جميع أنواع الشاي تأتي من نفس النبات ، إلا أن هناك الكثير من التنوع والإختلافات بينهما . حيث يتم صنعها بشكل مختلف في المزرعة ، ولها مستويات مختلفة من الكافيين .


اسمحوا لي بتقسيمها لكم لتتضح الصوره :


الشاي الأسود

الشاي الأسود هو ما يعتبره معظم الناس شاي "عادي". لكن حرفيا لا يعتبر الشاي "العادي" في الواقع هو أكثر أنواع الشاي شيوعًا في العالم .


تتأكسد أوراق الشاي الأسود بالكامل خلال مرحلة المعالجة . يؤدي ذلك إلى احتوائهم على كمية أكبر من الكافيين ومضادات أكسدة أقل من الأنواع الأخرى ، لكن على الرغم من ذلك لا تزال مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة . يميل الشاي الأسود إلى تقديم نكهات أعمق وأكثر قتامة ، مثل الشوكولاتة الداكنة والتوابل والحمضيات والشعير .


الماء: 195-205 درجة فهرنهايت


ينقع: 3-5 دقائق 


الكافيين: 20-80 مجم


الشاي الصيني الاسود

هذا النوع من الشاي له فئات كبيرة جدًا ومتنوعه ، ويتألف من أنواع الشاي المؤكسد بنسبة 8-90٪ . نعم ، هناك تشعبات كثيره في هذه الفئة لتنوع نكهاتها ! . 


الشاي الأخف أكسدة يسمى "أولونج خفيف". تتميز هذه الأنواع من الشاي بنكهات أقرب إلى الشاي الأخضر مع أوراق الأزهار والحمضيات والجوز . يوجد بها حلاوه طفيفه وممتعه في شربها .


بينما الشاي الأكثر أكسدة  يُطلق عليه "أولونج داكن" ، يتميز بإبراز النكهات الأقرب إلى الشاي الأسود المستوحاه من النكهات الترابية والفاكهيه والخشبية . طعمها معقد ، وغالبا لا يوجد بها حلاوه .


الماء : 180-195 درجة فهرنهايت


ينقع : 2-4 دقائق


الكافيين : 15-60 مجم


الشاي الأخضر

تزداد شعبية الشاي الأخضر في العالم ، وهو يعتبر الشاي "العادي" في الصين . أوراقه أقل تأكسدًا بنسبه تتراوح بين 2-8٪ ، وتكون أكثر حساسية وتأثر . لذا تحتاج إلى درجة حرارة ماء منخفضة ووقت نقع أقصر لإخراج أفضل النكهات دون الإفراط في الإستخلاص . وتشمل تلك النكهات الأعشاب ، والزهور ، والمكسرات ، والتراب ، والحمضيات .


الماء: 170-180 درجة فهرنهايت


ينقع: 2-3 دقائق


الكافيين: 15-40 مجم


الشاي الأبيض

أوراق الشاي الأبيض تتأكسد بنسبة 0-2٪ فقط .  تعتبر الأكثر حساسية وتتطلب درجات حرارة منخفضة جدًا للمياه وأوقات نقع قصيرة . النكهة حساسه أيضًا ، تتميز بملاحظات لطيفة من الزهور والأعشاب وبعض الفواكه الخفيفة مثل الخوخ .


الماء: 160-175 درجة فهرنهايت


ينقع: 2-3 دقائق


الكافيين: 10 - 30 ملغ


شاي الأعشاب

شاي الأعشاب ليس شاي حقيقي لأنه لا يأتي من نبات الكاميليا سينينسيس ، ولكن لا يزال بإمكانك تحضيره في أداة الفرنش بريس . 


الماء : 195-205 درجة فهرنهايت


ينقع : 5-10 دقائق


الكافيين : يعتمد على المكونات المنقوعه


ابحث عن نوع الشاي الذي يناسب ذوقك من الكافيين . ستجد أن هناك الكثير من التنوع داخل الفئات ، لذا جرب العديد من أنواع الشاي من كل نوع للحصول على فكرة جيدة عن إمكانيات النكهات المتوقعه .


الآن ، دعنا ننتقل إلى كيفية تحضيرها بأداة الفرنش بريس ،،


نقع الشاي في أداة الفرنش بريس



قبل أن تبدأ في خلط الماء وأوراق الشاي ، قم بتنظيف مكبس الفرنش بريس جيدًا . ، لا تتخط هذه الخطوة !


امسح كل جزء منه بمنشفة ورقية نظيفة للتخلص من زيوت القهوة العنيدة . صدقني ، أنت لا تريد أن تلوث زيوت القهوة العطرية نكهة الشاي . لذا ، إذا قدرت أن تشم رائحة القهوة في المكبس ، فاستمر في التنظيف .


أيضًا ، من المهم جدًا بالنسبة للشاي أن تلتزم بدرجة حرارة الماء المقترحه قدر الإمكان . إذا صببت الماء المغلي على الشاي الأخضر ، فسينتهي بك الأمر بمراره عاليه جدا . وبالتالي أقترح بشدة استخدام مقياس حرارة لمراقبة درجة حرارة الماء . 


بشكل عام ، أقترح استخدام حوالي 2.5 جرام من أوراق الشاي المفروط لكل 8 أونصات من الماء . هذه كمية متوازنة تعطي نكهة ممتازه دون أن تغلب على الأخرى .


2.5 جرام يساوي عادة 1-2 ملعقة صغيرة ، لكنني أقترح بشدة القياس بالجرام لأن جميع أوراق الشاي مختلفة الأحجام والأشكال والأوزان .


حسنًا ، دعنا ننتقل إلى الدليل المفصل خطوة بخطوة !


تحضير الشاي خطوة بخطوة

- ابدأ في تسخين الماء . راقب درجة حرارة الماء وأوقف الحرارة بمجرد أن تصل إلى 180 درجة .


- أوزن 2.5 جرام من الشاي المفضل لديك . في هذا المثال ، سنستخدم الشاي الأخضر .


- ضع أوراق الشاي في أداة الفرنش ، ثم نضع 8 أونصات من الماء الساخن . ابدأ الموقت لمدة دقيقتين .


- عندما يحين الوقت ، اسكب الشاي السائل في الكوب لكن أستخدم صفايه لتزيل الشوائب واستمتع عزيزي .


ماذا عن الشاي المثلج ؟

ببساطة ضاعف أوراق الشاي أو ضع نصف كمية الماء . لابد تبلغ قوته ضعف الشاي الساخن بحيث لا يزال بإمكانك تذوقه عندما يتم تخفيفه بالثلج . وبالتالي عندما تنتهي من عملية التحضير ، اسكب الشاي المركز على الثلج .


استكشاف أخطاء تحضير الشاي 

إذا لم يكن مذاق الشاي مناسب ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها .             


إذا لم يكن مذاق الشاي موزون ، إضافة أو إنقاص بعض من فترة النقع قد يحدث فرق في مدى قوة الطعم ، بالإضافة إلى زيادة درجة حرارة الماء أو خفضها قليلاً للتحكم بمدى الإستخلاص . 


إذا كان الشاي مرير ، فمن المحتمل أن هناك فرط في عملية الإستخلاص من الأوراق أكثر من اللازم . حاول إما تقليل وقت النقع أو استخدام درجة حرارة منخفضة للماء .



آنتهى ، شكرا لكم.



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات