القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أشياء يجب أن يعرفها كل محب لقهوة فرينش برس


تعتبر الفرنش بريس من أبسط أنواع محضرات القهوة الموجودة في الأسواق . سريعه وسهله وتنتج قهوة كلاسيكيه موزونه و لذيذة . لكن الأخطاء الشائعه في الإستخدام كثيره ، حتى لو كنت تحضر قهوة الفرنش بريس لسنوات ، فمن المحتمل أنك لم تتقن عمليتك تمامًا أو لم تدرك الإمكانات الكاملة لأداة الفرنش بريس . في ها المقال عزيزي أريد تمكينك من تحضير أفضل قهوة ممكنة بإستخدام الفرنش بريس ، لذا دعنا نرى ما إذا كان هناك أي شيء فاتك .


سوف أتعمق في بعض العيوب الشائعة مصحوبه بنصائح مفيدة وبعض الاستخدامات البديلة حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من أداة الفرنش بريس .



معرفة الأساسيات 

بالنسبة لهذه المقالة ، سأفترض أنك تعلم بالفعل مبادئ تحضير القهوة الأساسية وكيف تنطبق على الفرنش بريس . كما تعلمون ، أشياء مثل نسب القهوة إلى الماء ، وطريقة ضبط الطحنه ، وبالطبع كيفية استخدام أداة الفرنش بريس . يعد العلم بهذه الأساسيات وتطويرها من وقت لآخر طريقة رائعة للحفاظ وتطوير مذاق قهوتك . .


الآن ، تابع معي عزيزي  ال 5 الحييل الي تساعدك لتطوير قهوة الفرنش بريس ...


1. قشط السطح يمكن أن يقلل من الرواسب في الكوب 


إذا كنت غير محب لرواسب القهوة التي غالبًا ما تجد طريقها إلى كوبك عند إستخدام الفرنش بريس ؟ إليك حيلة سهلة لتقليل كمية الرواسب الدقيقه المتسربه من القهوة المطحونه . يعد استخدام فلاتر الورق أو القماش المستخدمه في أدوات تحضير القهوة الأخرى هي الطريقة الوحيدة و الممتازه لإزالة الرواسب بنسبه تقارب 100٪  .


لكن عند إستخدامنا أداة الفرنش بريس تصعب المسئله لعدم قدرتنا على إستخدام الفلاتر الورقيه او القماشيه ، لكن هناك حيله يمكن إستخدامها لتقليل رواسب القهوة . وهي عندما تكون على بعد حوالي 15 ثانية من إنتهاء التحضير النهائي ، خذ ملعقتين وقم بقشط سطح القهوة ببطء والتخلص منها خارجا . هذه العمليه لا تستغرق أكثر من 15 ثانية .


على الرغم من أنه لا يمكنك جمع كل الحبيبات المطحونة في أداة الفرنش بريس بهذه الطريقة ، لكن إزالة جزء كبير منها عن طريق قشط السطح يساعد في تقليل رواسب القهوة المطحونه .


2. إعداد القهوة الباردة



تبرز القهوة البارده نكهات فريدة لا يمكن إنتاجها بأي طريقة تحضير أخرى . وبالتالي إذا كنت تمتلك أداة الفرنش بريس ، فأنت تمتلك بالفعل ماكينة صنع القهوة بارده (وربما أفضل أداه تحضير قهوة بارده). مع بعض التعديلات على أسلوب التحضير ، ستحصل على قهوه بارده في غضون اثني عشر ساعة تقريبًا .


نعم عزيزي، اثنتي عشرة ساعة .


يستغرق الماء البارد وقتًا أطول بكثير لسحب وإستخلاص جميع النكهات التي نحبها في حبوب القهوة أكثر من الماء الساخن ، لذلك قد تضطر إلى التخطيط مسبقًا لإعداد القهوة البارده .


طريقة عملها :


- يُمزج 100 جرام من القهوة المطحونة الخشنة و 700 مل من الماء البارد .

- ابدأ الموقت لمدة 12 ساعة ، ثم قلب المكونات بعد مرور 5 دقائق . 

- اغمر الفلتر وقم بتخزين القهوة الباردة في الثلاجة .


يتم تحضير هذه القهوة البارده بنسبة 1: 7 (100 جرام من القهوة و 700 مل من الماء) . 


3. لا تعصر حبوب القهوة المطحونه

شخصيا رأيت ذلك عدة مرات . يقوم محضر القهوة بوضع الغطاء والمكبس ، ومن ثم يضغط الفلتر لفصل القهوة المطحونه عن السائل ويبدأ في صب القهوة في الكوب . وبعد ذلك يضغط المكبس مره اخرى ليقوم بعصر القهوة المطحونه للحصول على كل قطرة أخرى ممكنة .


هذا سيء ، سيء جدا!


النكهات الجيدة (الأحماض الساطعة ، السكريات الحلوة ، الزيوت العطرية ، النكهات العميقة) تستخلص خلال أربع دقائق عند إستخدام الفرنش بريس ، أكثر من ذلك الوقت تزيد إحتماليه إستخلاص النكهات المره مما يكون لنا قهوه مفرطه في الإستخلاص . 


اقرأ: كيف تتذوق مرارة القهوة


وبالتالي هذا الضغط الأخير لا يعطي لك قطرات أخرى من القهوة . بل يستخرج مجموعة من المكونات ذات المذاق المر الغير محببه ، ( لا تعمل ذلك أبدا ) . 


4. يستمر التحضير بعد الكبس 

تقدم العديد من المقاهي قهوة الفرنش بريس داخل الأداة نفسها . وأنت بدورك تصب بعض من القهوة في الكوب ويتعين عليك ترك الباقي داخل أداة التحضير . وبالتالي عندما تصب الكوب الثاني ، تجد أنه لا يتمتع بمذاق جيد مثل الكوب الأول !.


إليكم السبب أعزائي .


فلتر الفرنش بريس يفصل القهوة المطحونة عن القهوة السائلة ، لكن لا يوقف عملية التحضير . وبالتالي لا تزال هناك كمية صغيرة من الماء تتفاعل مع الحبيبات ، مما يعني أن تلك الحبيبات لا تزال تطلق الأحماض والزيوت والمركبات المره . وهذا ما سوف تجده غالبا في الكوب الثاني . 


وبالتالي يتعين عليك سكب كل القهوة فورًا عند اكتمال تحضير قهوة الفرنش بريس في الكوب او وعاء آخر لوقف عملية الإستخلاص .


5. أداة الفرنش بريس رائعة لتحضير الشاي

إذا كنت مهتم بعالم الشاي ، يمكنك بسهولة استخدام أداة الفرنش البريس كمركبتك في الرحلة . عادةً ما تستخدم أباريق الشاي مصفاة معدنية داخلها تعمل بشكل أساسي بنفس طريقة فلتر الفرنش بريس .


فقط تأكد أولاً من تنظيف فلتر الفرنش بريس جيدًا ، حيث يمكن أن تكون زيوت القهوة الطبيعية عنيدة ومترسبه بعض الشيء ، لكن لا تقلق ، الزيوت الطبيعيه للقهوة لا تمتزج مع روائح الشاي اللطيفة والحلوة . على الاطلاق .


آنتهى، شكرا لكم .



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات