القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تميز شعور القهوة في الفم (Mouthfeel)


تذوق وتقييم القهوة ليست مقتصره على النكهات والروائح. بل يمكن أن يساهم شعور وجسم القهوة في الفم (Mouthfeel) في تقييم جودة القهوة لدينا بشكل كبير . يمكن أن تكون القهوة خفيفه، يمكن أن تكون نظيفة، يمكن أن تكون ناعمه ، دسمه ، ثقيله ، الخ. وبالتالي القدرة على إدراك هذه الاختلافات أمر مجزي عند تقييم القهوة. 


ما هو شعور القهوة في الفم

لفهم طريقة إدراك ووصف شعور وملس القهوة في الفم ، يجب أن تتعلم أولاً مما تتكون هذه المشاعر والأحاسيس. على الرغم من أن 97٪ من القهوة السوداء هي مجرد ماء عادي ، إلا أن هناك مكونات أخرى هي التي تخلق الإحساس بالفم. تابع معي لتفهم ما أقول ياعزيزي. 


عندما نقوم بتخمير القهوة ، فإن الماء يستخلص المكونات من القهوة المطحونة ويذيبها. نسمي هذه المكونات (القابله للذوبان) . تشمل المواد القابلة للذوبان في القهوة الدهون والبروتينات والسكريات. الأحماض والكافيين والكربوهيدرات وبعض الألياف. على الرغم من أن هذه المركبات تذوب في الماء ، لكن لا تزال تعطي الماء شعورًا مختلفًا عما كان عليه من قبل (وتضيف نكهتها الخاصه فيه).


أيضًا بالإمكان الحصول على بعض المكونات الصلبة الغير المذابه في الماء ، مثل جزيئات القهوة الدقيقة التي تنفصل عن حبوب القهوة المطحونه وتستقر في الكوب. 


أخيرًا ، هناك زيوت القهوة الطبيعية. إذا كنت تتذكر حصة العلوم في المدرسه ، فإن الزيوت والمياه لا تتحد مع بعض لتشكل محلولًا واحدًا. بل تظل منفصلة لتكوين خليط ، ويمكنك في بعض الأحيان أن تشعر وتشاهد الطبقات المختلفة في القهوة . غالبا الدهون والزيوت تطفو على سطح الماء. 


الآن بعد أن وضعت في اعتبارك أساسيات شعور وملمس القهوة في الفم ، فلنتحدث عن وصفها.


كيف تصف شعور القهوة في الفم (Mouthfeel)

قبل أن نتكلم ، لابد في البدايه أن تتذكر أن قوام القهوة عمومًا أثقل من العديد من السوائل الأخرى التي نشربها. عندما نصف القهوة بأنها "ذات ملمس خفيف" ، فإننا نقارنها بقهوة أخرى ، ولكن لا نقارنها بالماء أو الشاي أو الصودا.


فيما يلي راح أذكر بعض الطرق الأكثر شيوعًا التي نصف بها جسم أو قوام أو ملمس أو كثافة القهوة في الفم في علم القهوة المختصه.


الخفيفه : القهوة ذات القوام الخفيف شائعة جدًا. تتميز هذه الأنواع من القهوة بنكهات متطورة ومستديرة دون الشعور بالثقل . بسبب قوامها خفيف الوزن ، تبدو وكأنها سهلة الشرب في كثير من الأحيان.


فاتحه أو رفيعه : هذا الوصف مشابه للقهوة الخفيفه ، ولكن عادة يوحي بدلالة سلبية بعكس القهوة الخفيفه . من المحتمل أن تكون القهوة ذات الشعور الرفيع او الفاتح خفيفه جدا جدا وتبدو وكأنها ينقصها المزيد .


ثقيلة أو ممتلئة : القهوة ذات الملمس الثقيل شائعة جدًا. هذه القهوة ببساطة تشعرك بالشبع. مع الإحساس بثقلها في لسانك. كل رشفة تبدو وكأنها تحتوي على الكثير من العناصر (عادةً مع الكثير من النكهات).


متوسطة : شعورها في الفم موجود . على الرغم من أنها ليست مثيرة عند إحساسها في الفم ، إلا أنها لا تعتبر بأي حال من الأحوال قهوة سيئة .


كريمي أو سكلي : يمكن أن تكون ملمس القهوه في الفم كريميه خفيفه أو ثقيله ، لكنني شخصيا أجدها في أغلب الأحيان ثقيله. عندما تمضمض قهوة كريمية حول فمك ، ستشعر بثقلها مثل الصوص او الصلصه. 


عصيري : القهوة العصيريه مميزة . عندما تتناول رشفة من القهوة الغنية بالعصارة ، يمكنك أن تشعر على الفور بسطوعها الخفيف. غالبًا ما يكون هذا الشعور ناتجًا عن التركيز العالي للسكريات (تمامًا مثل العصير) والزيوت ، وعادةً ما تكون مصحوبه بحلاوة منعشة.


قويه : تعطي لك شعور بجفاف في اللسان . يمكن أن تسبب القهوة التي لا يتم استخلاصها بشكل ممتاز أو التي تحتوي على نسبة عالية من الحموضة هذا الشعور.


يجد بعض الناس أن شعور القهوه في الفم أمر مرهق. لكن لا تقلق! هذه مصطلحات أساسية جدًا ، لذا حاليا أنت تعرف بالفعل ماهي انواع شعور القهوه في الفم . وبالتالي بمجرد تجربة اثنين منهم وعمل مقارنه بينهم ، ستعرف كيف تشعر بالاختلافات بسرعة كبيره.


تأثير طريقة تخمير القهوه على الفم

عملية تحضير القهوة تأثر بشكل كبير على طعم القهوه نفسها . على الرغم من أنه لا يمكنك تحويل القهوة الغنية بالعصارة إلى قهوة ثقيلة مثل السحر ، لكن يمكنك تغييرها بشكل بسيط.


طريقة الغمر مقابل التقطير


تسمح أدوات الغمر مثل French Press و Aeropress و Clever بترك القهوة المطحونة والماء معًا لفترة من الوقت قبل ترشيحها يدويًا بطريقة أو بأخرى. تسبب فترة الغمر هذه إلى فصل حبيبات القهوة الدقيقة ( الشوائب) عن حبيبات القهوة المطحونه ، مما يتسبب في أن يكون جسم وقوام القهوة ثقيل وأكثر دسمًا.


بينما أدوات القهوة المقطره مثل Chemex و V60 تسمح بتصريف المياه بشكل سريع . وبالتالي نظرًا لأن كل جزيء من جزيئات الماء يقضي وقتًا قليل في التفاعل مع القهوة المطحونة ، فغالبًا ما يكون ملمس القهوه في الفم خفيف ورقيق وعصيري .


هذه ليست قواعد أساسيه يمكنك الاعتماد عليها دائمًا. بل أحيانًا تنتج طريقة التقطير قهوه كثيفه ودسمه ، وفي بعض الأحيان قهوة ال فرنش برس تكون رقيقة وخفيفه. ولكن بشكل عام وفي الغالب ، ينتج عن تخمير القهوه بالغمر إحساسًا بالفم أثقل من طريقة التقطير.


نوع فلتر القهوة الخاص بك

يلعب نوع فلتر القهوة الذي تستخدمه دورًا كبيرًا في شعور وملمس القهوه .


- تمتص الفلاتر الورقية بعضًا من زيوت القهوة وتمنع معظم المواد الصلبة بالإضافه الى الجزيئات الدقيقة الغير مذابه في الماء. فلاتر Chemex سميكة وثقيلة ، لذا فإن القهوة المحضره في أداة كيميكس (Chemex) عادة ما تكون لها قوام خفيف . تعتبر فلاتر Hario V60 أرق وتسمح بمرور كمية صغيرة من الزيوت ، لكن النتيجة النهائية لا تزال على الجانب الخفيف.


- تسمح الفلاتر القماشية لمعظم الزيوت بالمرور من خلالها ، لكنها تمنع دخول المواد الصلبة الغير مذابه في الماء . يمكن أن تكون القهوة المحضره بواسطة الفلاتر الورقيه خفيفة أو ثقيلة ، حسب نوع القهوة المستخدمه ، لكن التركيز العالي للزيوت هو الي يعطي الشعور الدسم في الفم.


- الفلاتر المعدنية تسمح لجميع الزيوت الطبيعية الموجودة في القهوة بالمرور ، بالإضافة إلى بعض الرواسب الدقيقة المجهرية (حسب حجم فتحات الفلتر). يتيح لك هذا المزيج من الزيوت والأحماض والمواد الأخرى القابلة للذوبان والرواسب الدقيقة تجربة عالم النكهة الكامله وإنتاج قوام كامل للقهوه ويمكن أيضًا أن يكون كريميًا أو عصيري .


آنتهى، شكرا لكم.


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات