القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل السريع لسلامة وعاء الموكا وتنظيفه

 

أداة الموكا بوت خاصة عندما تكون مضغوطة قد تشكل خطر الإنفجار . وبالتالي يجب الحرص في إستخدامها مع صيانتها وتنظيفها بإستمرار . نعم عزيزي ، أعلم أن عملية التنظيف ليست ممتعه وممله ، لكن ثق بي…. هي عمليه ضروري ، خاصة عندما يتعلق الأمر بأواني الموكا . الأمان والتنظيف مترابطان بالفعل مع أداة التحضير هذه .


هنا فديو يثبت عدم الإستهانه بوعاء الموكا 


لا أستطيع أن أشرح لكم ما فعله لجعل أداة الموكا بوت تنفجر بهذه الطريقة ، لكن لدي بعض التحليلات والتخمينات - ومعظمها يتعلق بالتنظيف .


في هذه المقاله السريعه ، سأوضح لك كيف يمكنك الاحتفاظ بوعاء الموكا وكيفية الحفاظ على سلامتك حتى لا تقلق أبدًا بشأن انفجار مفاجئ في المطبخ لا قدر الله . لا تقلق عزيزي - الأمر بسيط بإذن الله . 



لماذا تنفجر أواني الموكا (بشكل نادر طبعا)

أواني الموكا لا تغمر القهوة المطحونة في الماء فقط . بل تخلق قدرًا كبيرًا من الضغط الذي يولد البخار - ويمكن أن يكون هذا الضغط خطير إذا لم تكن الأداة نفسها في حالة جيدة .


تمامًا كما هو الحال مع أي شيء مضغوط ، يمكن أن يتسبب التغيير الكبير في الضغط الداخلي في بعض ردود الفعل العنيفة في الجهاز . في بعض الأحيان يكون الضغط كبيرًا جدًا على الأداة نفسها ، لذلك تنفجر وتنفتح بعنف بشكل لا يمكن التعامل معه . 


7 أسئلة شائعة في وعاء الموكا تمت الإجابة عليها


الآن ، تحتوي أواني الموكا على صمام أمان مصمم لمنع تراكم الكثير من الضغط في الجهاز . بمجرد توليد ضغط زائد عن الضروري ، يبدأ في الخروج من الصمام على شكل بخار .


٩٩٪  تعمل بشكل مثالي ، لكن هناك ١٪ قد يحدث خلل وتنفجر الأداة .



هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى تعطل صمام الأمان :


- الصمام مسدود بحبوب القهوة المطحونه : إذا تراكمت القهوة المطحونه في الصمام ، فمن المحتمل أن تتعثر . مع مرور الوقت ، يمكن أن يتسبب ذلك في انسداد الصمام ويؤثر على سلامته .

- الصمام مسدود بماء لزج : إذا كان مصدر المياه المستخدم "عسر" (يحتوي على مستوى عالي من الكالسيوم والمغنيسيوم) ، فلا بد أن ترى مع مرور الوقت مواد لزجة بيضاء تتراكم داخل وعاء الموكا . يمكن أن تكون هذه المادة اللزجة عنيدة جدًا ويمكن أن تسد صمام الأمان .

- كبس القهوة المطحونه : لا تتطلب أواني الموكا عملية كبس القهوة . يمكن أن يتسبب كبس القهوة في سلة الفلتر في توليد ضغط زائد .

- غطيت صمام الأمان بالماء : يمكن أن يؤدي الإفراط في إضافة الماء إلى تغطية صمام الأمان ، مما يمنعه من إخراج البخار . اترك دائمًا مساحة صغيرة بين مستوى الماء وصمام الأمان .


كما ترى ، فإن نصف هذه المشكلات تتعلق بصمام الأمان . أخبرتك أن السلامة والنظافة مرتبطة بأواني الموكا!.


دعنا الأن ندخل في كيفية الحفاظ على وعاء الموكا نظيفًا وسليم من مخاطر الانفجار .


كيفية تنظيف وعاء الموكا


لحسن الحظ اعزائي ، تنظيف وعاء الموكا عملية بسيطة للغاية . لا يستغرق سوى بضع دقائق من وقتك لتنعم بوعاء موكا سليم و ذو جوده .


مع مرور الوقت ، تتراكم زيوت القهوة والبقايا الدقيقة للقهوة في جميع الأجزاء الداخلية لوعاء الموكا . هذه غير ضارة عندما يتعلق الأمر بصحتك (ما لم تتراكم داخل صمام الأمان) ، لكنها تؤثر على نكهة القهوة . يمكن أن تتعفن هذه الزيوت القديمة وتطلق النكهات المرة باستمرار على القهوة عند كل عملية تحضير .


لذا ، حتى إذا كنت لا تهتم بأمور السلامه ، لا يزال يتعين عليك تنظيف وعاء الموكا إذا كنت لا تريد أن تنخفض نكهة القهوة مع مرور الوقت .


اشطفها وجففها بعد كل إستخدام

بمجرد أن يبرد وعاء الموكا ، قم بفكه وإزالة سلة الفلتر . ألقي بقايا القهوة في القمامة واشطف سلة الفلتر جيدًا وجففها . الآن قم بشطف القطع الأخرى وجففها أيضًا . يمكنك استخدام منشفة ورقية لمسح البقايا العنيدة من السلة .


خاصة إذا كان لديك وعاء موكا من الألومنيوم ، يجب أن تتأكد من أن كل شيء جاف جدًا قبل إعادة تركيبه مرة أخرى لكي لا يصدأ. أيضا لا تضع وعاء الموكا في غسالة الصحون ، ولا تفرك وعاء الموكا بمادة كاشطة . هناك ماده رقيقه موجوده على أواني الموكا المصنوعة من الألومنيوم والذي يمنع القهوة من أن تأخذ طعم معدني .


هذه أساسيات التنظيف تعتبر المفتاح للحصول على وعاء موكا نظيف . 


إزالة الترسبات من وعاء الموكا

جميع آلات تحضير القهوة بحاجة إلى إزالة الترسبات في نهاية المطاف . حتى عند إستخدامك للماء العسر حيث يحتوي على كمية صغيرة من المعادن ، ولا بد أن تتراكم وتتسبب في الترسبات مع الوقت .


إليك ما سنستخدمه كل بعد فتره من الزمن :


- 1 ملعقة كبيرة خل

- 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون

هذان الحمضان قويان بما يكفي لتحطيم رواسب الكالسيوم المتصلبة ولكنهما يعتبران آمنين للاستخدام مع أواني الموكا ، سواء من الفولاذ المقاوم للصدأ أو من طراز الألومنيوم . 


دعونا نرى الطريقه : 


- املئ الحجرة السفلية  بالكثير من الماء ، واستمر في إضافة الماء حتى يصل إلى سلة فلتر القهوة (بهذه الطريقة يمكن تنظيف الزيوت من هناك أيضا) .

- أضف الأحماض المذكوره أعلاه ، عصير الليمون والخل في الماء .

- دعها تنقع . امنح الأحماض 2-4 ساعات لتفكيك الكالسيوم والزيوت .

- بعد ذلك قم بإزالة بعض الماء لكي ينخفض منسوب الماء الى تحت الصمام بقليل . (تأكد من أن صمام الأمان لم يعد مغطى بالماء) . فأنت على وشك إجراء دورة تحضير بالماء العادي وتريد أن يعمل الصمام إذا لزم الأمر .

- قم بتشغيل دورة التحضير بالماء الحمضي . ارفع درجة الحرارة وتظاهر كأنك تحضر القهوة كالمعتاد . يجب أن ترتفع المياه الحمضية إلى الحجرة العلوية . بمجرد اكتمال ذلك ، قم بإزالتها من الموقد .

اشطفها بالماء وامسحها مرة أخرى بقطعة قماش نظيفة ، بمجرد أن تجف ، أعد تركيبها .


على الرغم من أن العملية تستغرق عدة ساعات ، إلا أنه لا يوجد سوى 5-10 دقائق فقط من التنظيف العملي . وبالتالي إذا حافظت على تنظيفها باستمرار سوف يدوم معك وعاء الموكا  ويمكنك تحضير القهوة بثقة تامة .


آنتهى، شكرا لكم. 




author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات