القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لتحضير القهوة الباردة (cold brew)


القهوة الباردة بدأت في المقاهي الصغيرة ومن ثم انتقلت إلى المقاهي الكبرى مثل ستاربكس وغيرها . الآن يمكنك أن تجدها معبأة مسبقًا في السوبر ماركت والمقاهي . ما زلت أتذكر تلك المرة الأولى التي تم إخباري فيها عن تحضير القهوة البارده . اعتقدت أنها فقط سيناريو آخر سوف يصبح أكثر تعقيدًا من اللازم . لقد كنت مخطئ .


القهوة البارده لذيذة ومشروعة ومميزه . سواء كنت لا تزال متشكك بها ، أو كنت قد تذوقتها من قبل ، فإن هذا الدليل عزيزي سيمكنك من تحضيرها بنفسك في منزلك .


ما هي القهوة الباردة ؟

القهوة الباردة هي قهوة تُخمَّر بالماء البارد . بمعنى أن القهوة المطحونة مشبعة بماء بارد أو ماء بدرجة حرارة الغرفة وتنقع فيه لمدة تزيد عن 12 ساعة . 


القهوة البارده ليست قهوة ساخنة تُسكب على الثلج ، طريقة تحضير القهوة الساخنه المضافه على الثلج يتم تحضيرها ببعض القواعد المختلفة على المستوى الجزيئي وتنتج نتائج مختلفة تمامًا عن التخمير البارد . القهوة المثلجه


لماذا القهوة البارده مميزه ؟


هناك عدة أسباب لانتشار القهوة الباردة بسرعة كبيرة خلال العامين الماضيين . هذه الأسباب مقنعة بعض الشيئ لدرجة أنها تجعلني أتساءل لماذا لم يكن الناس يحضرون القهوة الباردة منذ مئات السنين .


النكهة

على الرغم من أن المراره والحموضه يساهمان في تحسين نكهة القهوة ، إلا أن من الممكن أن تسبب كارثه إذا خرجت عن السيطرة بسبب سوء التحضير . لا تستخدم القهوة الباردة الماء الساخن عند التحضير ، لذلك لا تتحلل بسهوله وليس لها القدره على إستخلاص العديد من المركبات المسؤولة عن الحموضة والمرارة . 


القهوة البارده تقريبا تعطيك نصف حموضة ومرارة القهوة الساخنة ، دائما تكون القهوة البارده سلسه في الحنك . لن تجد بعض النكهات التي قد تجدها في القهوة الساخنة  (مثل نكهات الفواكه الزاهية أو الجريب فروت العميق وغيرها) ، لكن نتيجتها لا تزال مرضيه من غير شك . التحضير البارد للقهوة لن يغير نكهة القهوة ، ولكن لديها طريقة مميزه لتقديمها لك بطريقة مختلفة - غالبًا يكون لديها حلاوة واضحة وقوام كريمي .


لطيفه على المريئ

أعرف مدى عدم الارتياح الذي تسببه الحموضة في معظم أنواع القهوة الساخنة ، خاصة على معدة فارغة . لكن مع انخفاض الحموضة الناتجة من التخمير البارد ، من السهل جدًا شرب القهوة الباردة والاستمتاع بها ، بدون أي إزعاج !


إذا كنت حساسًا تجاه الحموضة ، فإن القهوة الباردة هي الحل الأمثل لك .


تحضيرها كمركزه

يتم تحضير القهوة الباردة في صورة مركزة . من خلال مضاعفة كمية القهوة المطحونة التي تضعها في الماء ، يمكنك مضاعفة التركيز ثلاث مرات . لكن إذا جربت هذه الطريقه مع القهوة الساخنة ، فسينتهي بك الأمر بفنجان من القهوة الحامضة الناقصه في الإستخلاص .


تستغرق عملية تحضير القهوة الساخنه دقائق حتى تتم عملية الإستخلاص المتوازن . بينما يستغرق تحضير القهوة البارده ساعات . يتيح لنا هذا الاختلاف الرئيسي إضافة المزيد من القهوة المطحونة عند التحضير البارد دون المساس بقدرة كل جزيء على تحقيق استخلاص متوازن .


الاحتمالات

يمكن تحويل القهوة الساخنة إلى عدد قليل من المشروبات المختلفة ، لكن الاحتمالات مع القهوة الباردة لا حصر لها . يحتوي المشروب البارد المركز على الكثير من النكهات ويمزج جيدًا مع المكونات والمشروبات الأخرى .


خفف القهوة البارده بالحليب وستحصل على مشروب بارد مثلج لاتيه . خفّف بماء الصودا والشراب المنكهه المركز ، ثم ضع الكريمه فوقها للحصول على صودا كريمة باردة . الخيارات عديده فقط امزج القهوة البارده مع إي اضافه من اختيارك وتناول كوكتيل يحتوي على الكافيين . 


هل وصلتلك الفكره ؟ لا نهاية لخلط المشروبات مع القهوة البارده المركزه !.


قهوة على مدار العام

اذا كنت تعيش في جو حار ، القهوة الساخنة لا تبدو كويسه إلا في الصباح أو اذا غربت الشمس . بينما المشروب البارد مثالي عندما تشربه في فترة بعد الظهر شديدة الحرارة .


هناك طريقتان لتحضير القهوة الباردة

توجد طريقتان لصنع القهوة الباردة .


١- الغمر



لا تتطلب شئ سوا خلط القهوة المطحونة بالماء البارد ، ثم تنقيعها لمدة 12 ساعة أو أكثر . شخصيا أحب استخدام مكبس القهوة الفرنسي الفرنش بريس في عملية تحضير القهوة البادره . 
الفرنش بريس 


نظرًا لأن هذه طريقة غمر ، فإن النكهة ممتلئة وكثييفه وجيدة . هذه هي أسلوبي المفضل لتحضير القهوة الباردة .


٢- التقطير البطيء

تعتبر طريقة التقطير البطيء أكثر وضوحًا من الناحية المرئية ولكن غالبًا ما يكون من الصعب عملها في المنزل . ربما تكون قد رأيت هذه الطريقة في شكل أبراج زجاجية تجلس على أرفف المقاهي مع ثلج في حجرة علوية ، و قهوة في حجرة وسطى ، وتركيز المشروب البارد ينزل في الأسفل .


تتطلب هذه الطريقة مزيدًا من الإعداد والتفكيك ، ولكنها قد تستغرق أقل من 6 ساعات . القهوة الناتجه لها قوام أرق من طريقة الغمر ، ولكنه أكثر إشراقًا ونكهة أكثر هشاشة وخفه .


من الصعوبه تحضير كميات كبيرة بهذه الطريقه ، ولا تتطلب اهتمامك الكامل خلال عملية التحضير . حيث عندما يذوب الجليد ويتساقط ، لم يعد هناك المزيد من التخمير . هذا يعني أنه يمكنك تركها طوال الليل أو طوال اليوم ، على الرغم من أنها تستغرق 6 ساعات فقط أو حولها .


الإستعدادات

القهوة الطازجة

 لا تستهين أبدًا بامتيازات البن المحمص والمطحون قبل عملية التحضير . حيث حبوب البن المحمصة تطلق ثاني أكسيد الكربون وتمتص الأكسجين ، مما يؤدي إلى عملية الأكسدة ، وهي نفس العملية التي تحول لون التفاح إلى اللون البني وتسبب صدأ الحديد . مع حدوث هذه العملية ، تتفكك النكهات اللذيذة الأصلية ويتم استبدالها بنكهة باهتة ، قديمة ، ومريرة .


يصبح هذا التراجع في الجودة ملحوظًا بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع مع حبوب البن الكاملة ، لذلك من المهم شراء القهوة من مصدر يهتم بالتحميص المستمر  .


بمجرد طحن القهوة ، يستغرق الأمر أقل من ثلاثين دقيقة حتى تشهد القهوة المطحونة هذا الانخفاض السريع في المذاق والنكهات . أقترح دائما بطحن القهوة قبل التحضير مباشره ، بدلاً من طحن الكيس كامل في وقت واحد . سيكون الفارق ملحوظًا لك .


نسبة القهوة إلى الماء

تعد نسبة القهوة إلى الماء من أسهل الأشياء التي يمكن إفساد نكهات القهوة إذا لم تكن حريصًا .


عادة مع القهوة المقطره الساخنه ، قد ترغب في استخدام ما بين 1:15 و 1:17 نسبة القهوة إلى الماء . هذا يعني أنه مقابل كل 1 جرام من القهوة ، فإنك تستخدم 15 إلى 17 جرام (أو مل) من الماء . 


لكن مع القهوة البارده يجب تحضير قهوة مركزه ، وبالتالي استخدم نسبة 1: 7 القهوة إلى الماء . في هذا الدليل ، سأستخدم 100 جرام من القهوة و 700 جرام من الماء ( 1: 7) . عندما أكون جاهزًا لتناول الكوب ، سأخفض التركيز بكمية متساوية من الماء لرفع النسبة النهائية إلى 1:14 . 


في النهاية ، يجب أن يكون كأسك النهائي من القهوة الباردة قريبًا جدًا من النطاق الطبيعي بين 1:15 إلى 1:17 . شخصيا أستهدف نسبة (1:14) لأنني أحب أن تكون قهوتي المثلجة مركزه قليلاً لتعويض ذوبان الثلج .


المياه

إذا كنت لا تحب طعم المياه الي تشربه ، لا تجربه في تحضير القهوة . القهوة هي في الغالب ماء ، لذا استخدم الماء الذي تحبه بالفعل .


الطحنه

يعتبر الطحن الخشن مثالي في طريقة الغمر . نعم يمكنك استخدام حجم طحنه متوسط ​​لكي تقلل من وقت الإستخلاص بساعتين لكن لن تكون النتيجة نظيفة لعدة أسباب مرتبطه بعملية التركيز . وبالتالي الطحنه الخشنه الأفضل دائما في طريقة الغمر .


تعتبر الطحنه المتوسطة إلى متوسطة ناعمه مثالية لطريقة التقطير البطيء لأن القهوة والماء لهما حد قليل من التلامس . لذلك اذا استخدمت طحنه خشنه سيجف الماء بين حبيبات القهوة دون استخلاص أي شيء لذيذ منها. ستكون النتيجة ناقصه في الإستخلاص  حامضة وضعيفة .


التحضير خطوة بخطوة لطريقة غمر القهوة الباردة

اجمع الأدوات والمكونات التاليه

- قهوة محمصة طازجة
- أداة الفرنش ربيس
- فلتر معدني او ورقي
- ماء بدرجة حرارة الغرفه
- مطحنة القهوة
- ميزان

١- تزن 100 جرام من القهوة وأطحنها طحنه خشنه . بعد ذلك ضع البن المطحون في أداة الفرنش بريس .

٢- اسكب 700 جم (700 مل) من الماء ببطء على القهوة المطحونة .

٣- بعد خمس دقائق ، استخدم ملعقة وقلب المكونات ( القهوة + الماء) .

٤- أتركها على درجة حراره الغرفه لمدة اثني عشر ساعة لكن احرص لا تضعها بجانب الفرن او الشمس . اذا لاتوجد بيئه مناسبه لك ممكن تتركها في الثلاجة لمدة خمسة عشر ساعة . 

٥- بعد انقضاء وقت التحضير ، اكبس فلتر الفرنش بريس ببطء . بعد ذلك اسكب القهوة من خلال فلتر ثاني اما ورقي او معدني لازاله الترسبات العالقه في القهوة . بعد ذلك قم بوضعها في الثلاجة الى ان تبرد ، يمكنك الاحتفاظ بها لمدة تصل إلى أسبوعين .

٦- عندما تكون مستعد وترغب بتناول كأس القهوه البارده ، اضف على القهوة البارده المركزه كمية متساوية لها من الماء مع  بعض الثلج لخفض التركيز في الكأس ، واستمتع !.

استكشاف الأخطاء وإصلاحها

عادة ما تكون عملية تحضير القهوة البارده عملية سهله ، ولكن من السهل ارتكاب الأخطاء - ومن السهل إصلاحها أيضا . فيما يلي بعض المشكلات التي قد تواجهها ، بالإضافة إلى حلولها .

القهوه البارده ليست قوية أو قوية جدا

في معظم الأوقات ، يمكن حل مشاكل قوة القهوة باستخدام كمية أكبر أو أقل من الماء عند خفض التركيز . إذا كانت قوية جدًا ، أضف بعض الماء لتسويتها. ليست قوية بما فيه الكفاية ؟ أضف بعض التركيز ، وهكذا .


القهوة البارده المركزه طعمها مر أو حامض

إذا وجدت أن القهوة البارده مره بعض الشيء ، فمن المحتمل أن التركيز قد تم استخلاصه بشكل أكثر من اللازم . وذلك سببه إما وقت التحضير طويل جدا أو الطحنه ناعمه أو متوسطه . وبالتالي يجب تقليل وقت التحضير و التاكد من استخدامك لطحنه خشنه.
 
إذا وجدت القهوة البارده حامضه قليلاً ، فمن المحتمل أن التركيز قد تم استخلاصه بشكل أقل من اللازم ويحتاج إلى المزيد من الوقت لزيادة الاستخلاص . وبالتالي يجب أضف ساعة أو ساعتين لوقت التحضير و التاكد من استخدامك لطحن أنعم قليلا في المرة القادمة .


في  النهايه عزيزي كما هو الحال مع أي أسلوب أو طريقة تحضير قهوة ، أنت سيد القهوة التي تشربها . اتحكم بالوصفة واجعل تركيزها بالطريقة التي تعجبك . 


آنتهى، شكرا لكم.



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات