القائمة الرئيسية

الصفحات

الإجابة على 7 أسئلة شائعة تختص بوعاء الموكا ( moka pot )


قد يكون تحضير القهوة في وعاء الموكا أمر محبط بعض الشيء ، ولكنها طريقة مجزية وتستحق التعلم والإهتمام والتجربه . القهوة الغنية الثقيلة الي يتم تحضيرها في وعاء الموكا لذيذة ومتعددة الاستخدامات . حيث  يمكنك الاستمتاع بها بمفردها أو مزجها مع سوائل أخرى لصنع مشروبات أخرى مثل الإمريكانو أو مشروبات الحليب عموما .


إذا أخطأت في التحضير ، يمكنك إعادة التحضير بسهولة . لذا انطلق واطرح أسئلتك وخذ الوقت الكافي لحلها وتحسين قهوتك . أداة تستحق التجربه للشغوفين بالقهوة .


دعونا أعزائي نتعمق في بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول وعاء الموكا (Moka Pot) . 



ماهو سبب طعم القهوة المر ؟

محبط عندما تشرب قهوة مره ؟ لا تقلق - كلنا صادفنا تلك المراره .


القهوة المرة لها عدة عوامل ، أهمها :


١- البن غير جيد التحميص ، أو منخفض الجودة . 

٢- الإستخلاص المفرط (تحضير القهوة أكثر من اللازم)


كيف تتذوق مرارة القهوة


سأفترض أنك تستخدم حبوبًا محمصة طازجة من الدرجة المختصه الممتازه ، لذلك ربما تكون مشكلة المراره في الإستخلاص الزائد ، حيث تسحب الكثير من النكهات عند تحضير القهوة بسبب طول فترة التحضير .


الحل هو إستخلاص أقل .


هناك عدة طرق يمكنك القيام بذلك .


 طحن القهوة بدرجة خشنه قليلا . بهذه الطريقه لن يسحب الماء النكهات بسرعة من القهوة المطحونه ، مما سيعيد بعض التوازن في القهوة .


لا تخمر أو تحضر القهوة لفترة طويلة . استخدم الماء المسخن مسبقًا من الغلايه لتقليل الوقت الذي يتم فيه تسخين القهوة المطحونه وتسرع عملية التحضير في وعاء الموكا .


أقترح بشدة عمل ذلك اذا كانت القهوة مره ، لكن هناك بعض الاستراتيجيات الأخرى . يمكنك أن تقرأ عنها في الدليل الشامل لقهوة موكا بوت .


ما فائدة المنشفة الباردة ؟

ينصح العديد من خبراء تحضير قهوة وعاء الموكا ، بما في ذلك أنا ، باستخدام منشفة باردة لتبريد وعاء الموكا بسرعة بمجرد اكتمال التحضير .


إليكم السبب أعزائي .


أواني الموكا هي أداة تحضير معدنية . يسخن هذا المعدن لدرجة أنه يمكن أن يبدأ بالعبث بالقهوة ، حتى عند الانتهاء من التحضير. 


المنشفة الباردة تحقق شيئين :


١- توقف عملية التحضير بسرعة حتى لا تستمر القهوة في الإستخلاص .

٢- يمنع وعاء الموكا من حرق القهوة السائلة ، مما يؤدي إلى تكوين نكهات غريبه محروقه .


المنشفه البادره ليست ضروريه ، ولكنها طريقة سهلة تساعد في تقليل مخاطر القهوة المرة . توجد طريقة أخرى للقيام بذلك وهي وضع وعاء الموكا تحت صنبور الماء البارد بعد إنتهاء عملية التحضير .


هل وعاء الموكا يحضر الاسبريسو ؟


أعلم أن أواني الموكا غالبًا ما يشار إليها باسم "صانعة الإسبريسو على الموقد" ، ولكن للأسف ، هذا الوصف ... غير دقيق بعض الشيء .


كما نعلم ، بأنه يتم تحضير الإسبريسو عندما يتم دفع الماء الساخن من خلال القهوة المطحونه الناعمه عند ضغط 8-10 بار . بينما وعاء الموكا قادر فقط على إنتاج 1-2 بار . 


وبالتالي هذا لا يكفي أن يُطلق عليها اسم قهوة الإسبيرسو ، على الرغم من أن النتيجة بالتأكيد تشبه الإسبريسو الى حد ما . حيث لا تزال القهوة كثيفه ، ولا تزال جيدة لتحضير مشروبات الحليب مثل الكابتشينو . ولكن إذا كنت تريد إسبرسو حقيقي ، فستحتاج إلى آلة إسبرسو فعلية . مقارنة وعاء الموكا مقابل مكائن الإسبيرسو .


هل يجب أن أبدأ بالماء البارد أم الساخن ؟

أقترح بشدة البدء بالماء الساخن المغلي . هذا يقلل من الوقت المستغرق لتحضير القهوة مما يجنبنا من الإستخلاص الزائد . هناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الماء البارد دون أي مشكلة ، لكنني أجد أنها أكثر خطورة ، كون مدة وقت التحضير عامل مهم لإحداث التوازن في القهوة .


 ما الحجم المناسب الذي يجب أن أحصل عليه ؟

حجم أوعية الموكا ثابته غير قابل للتعديل .


١- تم تصميم وعاء موكا سعته (3 أكواب) لتحضير 3 أكواب (حوالي 5-6 أونصات)

٢- تم تصميم وعاء موكا سعته (6 أكواب) لتحضير 6 أكواب (حوالي 10-12 أونصة)


القاعدة العامة مع أداة الموكا بوت هي أنه يجب عليك ملء القهوة لأعلى السلة و ملء الماء إلى تحت الصمام (أو الخط المحدد) . وبالتالي يجب إتباع القاعدة وعدم الإخلال بها ، حيث يؤدي الإستخدام الأقل في أحد المكونات أو كليهما إلى الإفراط في الإستخلاص .


إذا كنت تريد تحضير قهوة ليست قوية جدًا ، فلا تستخدم كمية أقل من القهوة - فقط أضف بعض الماء إلى الكوب النهائي حسب رغبتك . لكن الأهم الإلتزام بإجراءات التحضير .!


هل أكبس القهوة في السله المخصصه ؟

تحت أي ظرف من الظروف لا يجب أن تكبس القهوة المطحونه في وعاء الموكا . أواني الموكا ليست متينة جدا . حتى مع وجود صمام تحرير ، قد يؤدي الضغط الزائد إلى انفجار الوعاء ، مما قد يؤدي إلى إصابات من الماء الساخن أو القطع المتطايرة وغيرها . ولا تستطيع أداة الموكا بوت تشكيل الضغط الكافي لإجبار الماء على الدخول في القهوة المطحونة إذا كانت معبأة أو مضغوطه بإحكام .


بينما صُممت آلات الإسبريسو بالعديد من وسائل الأمان التي تمنع الآلة من الانفجار حتى إذا تم توليد ضغط كبير جدًا ، هي مخصصه لهذا النوع من التحضير .


الخلاصه عزيزي لا تكبس القهوة المطحونه في وعاء الموكا . 


هل وعاء الموكا جيد للرحلات ؟

لا توجد العديد من محضرات القهوة التي تكون جيده وسلسه عند الرحلات . وعاء الموكا يتطلب موقد لكي تتمكن من تحضير القهوة . راح أقدم لك خيار آخر رائع لتناول القهوة في الرحلات الخارجيه وهي أداة ال Aeropress .


على الرغم من أن أواني الموكا كانت منبوذة في السابق ، إلا أنها بدأت أن تجد مكانها في عالم القهوة المختصة . لكن تحلى بالصبر ، حيث جميعنا نعيد التفكير في الأمر بعد الإستخدام والتجربه  .


تذكر عزيزي ، إذا كنت لا تستخدم حبوبًا محمصة طازجة وذات درجة خاصة ، فليس لديك أمل في تحضير قهوة رائعة - ستكون دائمًا مرة .


آنتهى، شكرا لكم.


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شكرا لك لكل المجهود الذي تقدمه

    ردحذف

إرسال تعليق

أكتب تعليقك اذا كان لديك اي استفسار عن الموضوع وسنوافيك بالرد فور مشاهدة تعليقك