القائمة الرئيسية

الصفحات


القهوة التركية دائما لها جو رومانسي جميل عند تحضيرها . تبدو عملية تحضيرها عتيقه - وهي كذلك بالفعل . تأتي أدوات القهوة التركية مثل الإبريق أو الكنكه بأحجام وخامات وتصميمات متعددة ، لذا سنتعرف عليها معًا . سنغطي أيضًا بعض الجوانب الأقل اعتبارًا للعملية ، مثل مادة المقبض والمطحنة ( ملاحظه ، العديد من المطاحن ليست مناسبة لهذا النمط من التحضير ) .


الدليل الشامل للقهوة التركية



كيفية اختيار الإبريق المثالي (Ibrik / Cezve) . 

هناك بالفعل ثلاثة أشياء تحتاج إلى تحديدها قبل شراء كنكة القهوة التركية مثل مادة الهيكل ، ومادة المقبض ، وسعة التحضير . دعونا نستكشف هذه القرارات معًا .



١- اختيار مادة الهيكل :

يأتي إبريق القهوة التركية بشكل أساسي من ثلاث مواد : النحاس ومعدن مطلي والفولاذ المقاوم للصدأ . كل مادة لها مزايا وكذلك عيوب ، على الرغم من أنها كلها قادرة على إنتاج قهوة تركية رائعة .


النحاس : يمكن أن يبدو هذا المعدن التقليدي ذو اللون الذهبي عتيقًا بعض الشيء ، ولكن عندما يكون في وسط مطبخ يلاحق أسلوبًا أقدم ، يمكن أن يبدو أنيقًا للغاية. لا يصدأ النحاس كمعدن وأقل تآكلًا  ، لذلك يمكنك الاعتماد على عمر المنتج الطويل .


المعدن المطلي : لا يمكن لهذا المعدن أيضًا أن يصدأ ، ولكنه يمكن أن يتآكل على مدار عقود . لهذا السبب ، فإن معظم الأواني المعدنيه المطليه تكون مبطنة بالقصدير من الداخل لزيادة عمر المنتج . أنيق في المطابخ الحديثة ، والعديد منها يأتي بتصاميم أنيقة مزخرفه على الجوانب .


الفولاذ المقاوم للصدأ : الكل يعرف الفولاذ المقاوم للصدأ . حديث وأنيق وسهل التنظيف . في حين أنها لا تستحوذ على الكثير من عارقة كنكة القهوة التركيه المعتاده ، فهي بالتأكيد المادة الأطول عمراً مقارنه بغيرهم .


كل هذه المواد الثلاث آمنة لصنع القهوة . إذا كنت من محبي القهوة التركية بشكل متكرر ، فأشجعك للحصول على إبريق نحاسي من النحاس قديم بالإضافة إلى واحد أنيق من الفولاذ المقاوم للصدأ .


٢- اختيار مادة المقبض :

ينسى معظم محضرين القهوة التركية خصوصا جديدين العهد من النظر في مادة المقبض . بعد كل شيء ، أليست مادة الجسم وهيكل الأداة مهمين ؟ حسنًا ، هذا لا يعني أن المقبض ليس مهمًا .


عادة تأتي الأباريق المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بمقبض من الفولاذ المقاوم للصدأ أو البلاستيك . نظرًا لأنك تضع القدر مباشرة على الموقد ، أقترح بشدة تجنب المقابض البلاستيكية - حتى لو كانت صالحة للطعام وغير قابلة للحرق . 


عادة ما يكون الإبريق النحاسي يحتوي على مقبض خشبي أو نحاسي . كلتا هاتين المادتين آمنان في التعامل وطويلة الأمد ، لكن شخصيا أفضل المقابض النحاسية عن غيرها .


إذا أردت أن تأخذ كنكه صغيرة الحجم ، أقترح عليك تجنب المقبض المعدني لأنه من المحتمل أن يصبح شديد السخونة بالقرب من الموقد . في هذه الحالة ، أحصل على واحده بمقبض خشبي .


كم يجب أن يكون حجم الإبريق أو كنكة القهوة التركيه

تأتي أباريق القهوة التركية بأحجام مختلفة تتراوح من 1 إلى 6 فناجين . من المهم أن تتذكر أن القهوة التركية تحضر جرعة صغيرة من القهوة حوالي  2-3 أونصات .


لا يُنصح عمومًا بالحصول على إبريق كبير ( 6 فناجين ) . إذا كنت تعتقد أنك تحتاج فقط إلى جرعتين أو فنجانين من القهوة في المرة الواحدة ، من الأفضل الحصول على إبريق يناسب لإنتاج فنجانين فقط . ( لا تاخذ إبريق كبير أو صغير ) .


تميل كنكات التقديم الواحدة إلى أن تكون صغيرة جدًا ، ستكون عرضه لحرق يدك لأنه يجب عليك الإمساك بها بالقرب من الموقد . لهذا السبب ، أعتقد أن الحصول على حجم فنجانين أكثر عملية ، حيث يمكنك إستخدامها لتحضير قهوة لشخص أو شخصين ولكن الحجم أكبر قليلاً مما يحافظ على يديك آمنة على الأقل وتحضر قهوتك بتركيز وهدوء .


هل تحتاج إلى مطحنة قهوة تركية خاصة ؟


إذا لمست من قبل القهوة التركية المطحونة ، فأنت تعلم مدى نعومة الطحنه ، ناعمه جدا جدا . مثل ، البودره . يستخدم بعض الأشخاص طحنة بن مختلفة ، ولكن أنتبه هذا غير صحيح .


لتحقيق مثل هذا الطحن الدقيق ، تحتاج إلى طاحونة قوية جدًا . معظم المطاحن الكهربائية التي تقل قيمتها عن ١٠٠٠ ريال غير قادرة للوصول الى درجة طحنة القهوة تركية . فلابد من إيجاد مطحنه كهربائية ذات تروس قادرة على الوصول لمستوى طحنة القوة التركية الناعمه . المطحنة ذات الشفرات قادرة على الوصول ، ولكن مشكلتها تكمن في التناسق وعدم انضباط الطحنه في كل مرة . بمعنى سيكون لديك تفاوت في طعم القهوة من مره لأخرى ، بسبب عدم التناسق . 


طحن القهوة التركية بمطحنة يدوية

إذا كنت تستخدم مطحنه يدويه عالية الجودة ،  فستحتاج إلى تدوير مقبض ضبط الطحن لإغلاقه بالكامل حتى تتلامس التروس مع بعضها . بعد ذلك أدر المقبض لفتح نقرة واحدة أو نقرتين للسماح بمسافة صغيرة بين التروس . سوف تعطيك نتيجه مرضيه لكن تأخذ وقت أكبر من المعتاد في الطحن .


مطاحن القهوة التركية ؟

في حين أن العديد من المطاحن اليدوية يمكن أن تصل لطحنة القهوة التركية وأيضا بعض المطاحن الكهربائية ، إلا أن غالبيتها لم يتم تصنيعها للوصول لهذا المستوى من الطحن . لكن ، هناك "مطاحن القهوة التركية"، تصميمها يلائم المظهر العتيق والتاريخي للقهوة التركية وتصل الى درجة طحن فائق النعومه .


تحتوي معظم هذه المطاحن على تروس قابلة للتعديل ، لكن التعديلات صغيرة جدًا . لذا إذا أردت من توسيع التروس لكي تنتقل لطحنة القهوة المقطرة لا يمكنك ذلك ، سوف تعطيك قهوة ناعمة مخصصة للقهوة التركية مهما وسعتها .


آنتهى، شكرا لكم.



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات