القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تحميص القهوة المعالجة بالطريقه المجففه أو العسليه


غالبا تقدم القهوة المعالجه بالطريقه المجففه والعسليه نكهات جميله وحلوة مع قوام ممتلئ ، وبالتالي طريقة تحميصها تختلف تماما عن القهوة المعالجه بالطريقه المغسوله، وإلا ستحرق حبوب البن أو تفقد إيحاءاتها.


معالجات القهوة المختلفه (المجففه والعسليه والمغسولة) :

الفرق الأساسي بين القهوة المجففه والعسلية والمغسولة يكمن في مقدار شمع الكرز المتبقي على البن قبل عميلة التجفيف. وهذا بدوره يؤدي إلى نكهات أكثر حلاوة وأثقل قوامًا ، غالبا تكون هذه الخصائص موجوده في القهوة المجففه وبعض أنواع القهوة العسليه بينما تكون القهوة اكثر نقاوه في القهوة المغسولة. طرق معالجة القهوة المجففه والعسليه والمغسوله.


معالجة مختلفة ، تحميص مختلف

القهوة المعالجه بالطريقه المجففه والعسليه تأخذ عملية التحميص الى مسار بطيئ للحفاظ على تلك الحلاوة المميزة. مع انتهاء خطوة التجفيف داخل الحماصه وبدء خطوة الاصفرار ،  تبدأ السكريات في عملية كرملة الأحماض والبروتينات من خلال إطالة هذه المده ، وبعدها تبدأ خطوة التصدع الأول التي تعزز الروائح والحلاوة والقوام كلما طالت مدتها.


وبالتالي يا أعزائي إذا مرت خطوة الكرمله بسرعة كبيرة جدًا ، فسيتم استبعاد الكثير من تلك الحلاوة الموجوده في القهوة بسبب عدم اتاحة الفرصة لعملية كرملة السكريات".


أما بالنسبة للقهوة المغسولة ، غالبا تحمص بشكل أسرع. مثل القهوة الإثيوبيه المغسوله حيث كلما قلة مدة التحميص ستحافظ على حموضتها بشكل اكبر.


التحكم في معدل تطور القهوة Rate of Rise (ROR)

معدل تطور القهوة (RoR) هو الذي يقيس مدى سرعة تطور عملية التحميص ، ويعتبر مفتاح القهوة المجففه والعسليه .


للحفاظ على معدل تطور منخفض اثناء عملية التحميص ، يجب أن تسخن الحماصه بدرجة حراره منخفضه نسبيا . على سبيل المثال ، القهوة البرازيلية المعالجة بالطريقة الطبيعية منخفضة الارتفاع ذات الكثافة الطريه ، غالبا يتم تسخين الحماصه مسبقا على درجة حرارة أقل بنسبة 30٪ من القهوة المغسولة . حيث كمية الطاقة التي تضعها في ملف التحميص في بداية عملية التحميص ستحدد كل ما تفعله بعد ذلك.


من هنا نستنتج بأن هناك جانبين للتحكم في عملية التطور RoR : الحرارة والهواء . عندما تبدأ القهوة بخطوة الكرمله ، من الافضل أن تخفض الحرارة أكثر من 70٪ إلى 40-50٪ للمساعدة في إطالة هذه الفترة. بعد ذلك ، أرفع من كمية تدفق الهواء لخلق الحمل الحراري (convection). لكي يساعد في إبطاء عملية التحميص ،  كما بدوره يساعد في تحميص القهوة من الخارج أيضًا.


يوجد أكثر من 800 مركب عطري في القهوة ، ويمكن أن تحجب عملية الكرمله السريعة بعضًا منها. وبالتالي يا أعزائي إضافة المزيد من الهواء وخفض درجة حرارة المحمصه يساعد في الحصول على الطيف الكامل الي نريده.


اذا انتهت خطوة الكرمله سوف تواجه خطوة التكسر الأول لحبوب القهوة ، وهنا سوف تمر حبوب القهوة بتفاعل طارد للحرارة وتطلق الحرارة (الطاقة) في شكل بخار وثاني أكسيد الكربون. وهنا يجب إضافة الهواء لكي تبعد تلك العناصر من القهوة ، وتمنع النكهات المدخنة والمرة. من الأفضل إنهاء عملية التحميص بعد التكسر الأول .


الخلاصه ياأحبائي ،على الرغم من أهمية طرق المعالجة ، إلا أن هناك الكثير من المعلومات الي يجب معرفتها لإنشاء ملف تحميص ممتاز. على سبيل المثال خذ قهوة برازيليه معالجه بالطريقه المجففه وأخرى إثيوبية معالجة بالطريقه المجففه أيضا ، على الرغم بأن لهم نفس طريقة المعالجة ، لكن قد يحتاجون على الأرجح إلى ملفات تحميص مختلفة.


نظرًا لأنه من المحتمل أن تكون القهوة الإثيوبية المجففه قد نمت على ارتفاع أعلى ، فمن المتوقع أن تكون أكثر كثافة وتحتوي على سكريات أكثر تركيزًا. وبالتالي يجب استخدام درجة حرارة شحن عاليه في الحماصه و ال RoR أسرع . على النقيض القهوة البرازيليه ، التي ربما تكون أكثر ليونة ، ستتطلب درجة حرارة شحن أقل و RoR أبطأ.


وبالتالي من المهم أن تأخذ في الاعتبار جميع العناصر المميزة للقهوة مثل  الكثافة وطريقة المعالجة والحجم والتنوع بالإضافة إلى التجربه والإختبار. المعالجة ليست سوى قطعة واحدة من اللغز الكبير.


آنتهى، شكرا لكم.



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات