القائمة الرئيسية

الصفحات

conduction convection and radiation مصادر الطاقه الحراريه داخل المحمصه

 

أثناء التحميص ، تنتقل الحرارة إلى حبوب البن في المحمصة بثلاث طرق وهي:

  •  اللمس الحراري (conduction) 
  • الحمل الحراري (convection) 
  • الإشعاع (radiation)  

من المهم معرفة بأن  بالحمل الحراري الهوائي (convection) يمثل  70٪ من الحراره داخل المحمصه و 30٪ تكمن في التوصيل الحراري بواسطة اللهب (conduction) .


نقل الحرارة بالتوصيل (اللمس) (conduction) 

نقل الحرارة بالتوصيل او اللمس هي العملية التي يتم من خلالها نقل الطاقة الحراريه إلى مادة أخرى، وذلك من خلال الاتصال المباشر بالجسم. بإختصار ياأعزائي في عملية تحميص البن يكون نقل الحراره بالتوصيل (conduction) بواسطة السطح الساخن للأسطوانة.


مثال / بعد تنزيل حبوب البن داخل المحمصه تبدأ مستوى الحرارة الداخلية للمحمصة في الانخفاض بشكل طبيعي ، وذلك بسبب إنتقال الحرارة إلى حبوب البن عن طريق التوصيل او لمس الاسطوانه .


انتقال الحرارة بالحمل الحراري (انعكاس) (convection) 

الحمل الحراري هي العملية التي يتم من خلالها نقل الطاقة الحرارية بواسطة وسط سائل. في تحميص القهوة ، يكون الوسيط عبارة عن هواء ساخن يتم سحبه بواسطة مروحة التحميص الى داخل الحماصه.


حيث يرتبط تدفق الهواء وقوة الموقد (الشعله) بسرعة التحميص (ROR). في العديد من الآلات ، لهب عالي مع تدفق هواء مرتفع = معدل ارتفاع (ROR) أسرع بسبب زيادة نقل الحرارة بالحمل الحراري. على النقيض سيؤدي تدفق الهواء العالي مع إعداد الشعلة المنخفضة إلى تحميص أبطأ.


الحرارة الإشعاعية (radiation)  

علميا كلما ارتفعت درجه الحراره يرتفع معها معدل الاشعاع. ويتم انتقال الحرارة الإشعاعية بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية. مثال / عندما تقف في الشمس ، تشعر بالدفء بسبب الموجات الكهرومغناطيسية ، هنا يجب ان تدرك ان الحراره الاشعاعية لا تحتاج الى أي مادة مساعدة في النقل. على عكس نقل الحراره بالتوصيل أو الحمل الحراري. 


وبالتالي في عملية تحميص القهوة تحدث الحرارة الاشعاعية عند حدوث الفرقعه الأولى وذلك في أواخر عملية التحميص تصبح القهوة طارده وناقله للحراره (exothermic) . لكن يجب ان تدرك ذلك قياس وتتبع الحراره الاشعاعية امر مستحيل كل مافي الامر ياعزيزي ان تؤمن بوجود الحراره الاشعاعية بسبب كمية الطاقه الحراريه الموجوده داخل المحمصه.


آنتهى، شكرا لكم.



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات